باتت قمصان نادي نهضة بركان المغربي موضوع "شغف عارم" بعدما تسبّبت في إلغاء مباراتي نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لتضمّنها خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية.

وزيّنت هذه القمصان سواء في نسختها البرتقالية أو البيضاء أو السوداء جنبات الملعب البلدي لمدينة بركان، الواقعة شرقي المغرب قرب الحدود مع الجزائر، بمناسبة استضافة نادي اتحاد العاصمة في مباراة الإياب الأحد الماضي.

وبينما رفعت جماهير النادي "تيفو" يتضمّن خريطة المغرب وشعار المملكة "الله، الوطن، الملك"، تزيّن الكثيرون منهم بالأعلام الوطنية.

لكن المباراة ألغيت كما مباراة الذهاب التي كانت مقرّرة في الـ21 من الشهر الجاري بسبب "أزمة القمصان".

وأكد ممثل الشركة التي توزع القمصان إبراهيم ربيعي للفرنسية "تلقينا سيلا من الرسائل والطلبات" لاقتنائها منذ اندلاع الأزمة بشأنها.

وأضاف ربيعي "أظهر المغاربة شغفا عارما بقمصان نهضة بركان، فهم لا يتسامحون مع أي مساس بالوطن أو التراب الوطني".

وتجاوز الطلب على تلك القمصان حدود مدينة بركان الصغيرة، "حيث تلقينا طلبات من مختلف المدن المغربية وأيضا من خارج البلاد"، وفق المسؤول في الشركة الموزّعة لها سفيان القرشي.

وبدأت صور قمصان نهضة بركان تتصدّر مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب منذ 19 أبريل/نيسان عندما صادرتها الجمارك الجزائرية في مطار هواري بومدين.

وأعلن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (فاف) وليد صادي بعد ذلك أنه سيتم توفير "قمصان ذات جودة عالية" من دون الخريطة المغربية.

لكن الفريق المغربي رفض مصادرة قمصانه لتُلغى المباراة ثم يقرّر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تخسير النادي الجزائري 0-3.

كان لهذا الحادث "تأثير غير متوقع"، بحسب توفيق جعيط أحد مشجعي نهضة بركان متحدثا لوكالة فرانس برس في محل لبيع القمصان. ويساوي ثمنها 200 درهم (نحو 19 دولارا).

ويضيف "أعطت هذه الحادثة للقميص بعدا دوليا، مما أثار اهتماما كبيرا لدى عشّاق كرة القدم".

ويذكّر سفيان القرشي بأن صورة الخريطة المغربية على صدر القميص "هي جزء من تصميمه الرسمي منذ 3 أعوام، فهي ليست أمرا جديدا لكنها عنصر من هوية الفريق منذ عدة أعوام".

في المقابل ذكرت وسائل إعلام جزائرية أن رئيس الاتحاد صادي أودع شكوى لدى محكمة التحكيم الرياضية في سويسرا ضد قرار الاتحاد الأفريقي للعبة السماح لنهضة بركان "بارتداء قميص عليه شعار سياسي".

وبحسب صحيفة الخبر، فإن الاتحاد الجزائري استعان بخمسة محامين من فرنسا وإيطاليا وسويسرا سبق لهم المرافعة في قضايا مشابهة.

ورغم الجدل الذي أثارته قمصان نهضة بركان، يأسف مدرّبه التونسي معين الشعباني لكونه خسر فرصة المنافسة لمبارتين قائلا "لم نلعب أي مبارة رسمية ولا ودية منذ حوالي 20 يوما".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات قمصان نهضة برکان

إقرأ أيضاً:

شبانة يعلق على أحداث مراسم تتويج الزمالك بالكونفدرالية

أعرب الإعلامي محمد شبانة، عن غضبه الشديد من الأحداث الخاصة بمراسم تتويج الزمالك بكأس الكونفدرالية، مشيرًا إلى أنه مندهش من سوء التنظيم الذي صاحب نزول الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وباتريس موتسيبي رئيس الكاف من أجل تسليم الكأس للزمالك.

وتوج الزمالك بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم بعد فوزه 1-صفر على ضيفه نهضة بركان، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، ليتفوق بفارق قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض بعد خسارته 2-1 ذهاباً في المغرب. وسجل أحمد حمدي هدف فوز الزمالك في الدقيقة 23 بعد تمريرة من أحمد سيد (زيزو).

وقال شبانة في تصريحات عبر برنامجه بوكس تو بوكس: "الزمالك يقول أنه ليس مسئولا عن التنظيم، والكاف هو المسئول عن التنظيم مع الاتحاد المصري، لكن المشهد لم يكن جيدًا للغاية".

وأضاف: "هناك أمور غريبة حصلت في مراسم التتويج، منها نزول عدد كبير من الجماهير للملعب، ولمدة 45 دقيقة تأخر تسليم كأس البطولة لفريق الزمالك".

وواصل: "تعامل الشركة المنظمة مع احداث ما بعد المباراة لم يكن جيدًا، وشاهدنا بطولات مثل كأس العالم يتم تسليم الميداليات والكأس بعد عشر دقائق من انتهاء المباراة".

كما كرر الزمالك سيناريو اللقب الأول عندما فاز بكأس الكونفدرالية في عام 2019 على حساب نهضة بركان بعد الفوز على الفريق المغربي بركلات الترجيح بعدما تبادلا الفوز 1/صفر في مباراتي الذهاب والعودة.

وفرط نهضة بركان في فرصة التتويج بكأس الكونفدرالية للمرة الثالثة بعد عامي 2020 و2022 ليبقى الصفاقسي التونسي في صدارة أكثر الأندية تتويجا بكأس البطولة القارية برصيد ثلاث مرات.

وخسر الفريق المغربي نهائي كأس الكونفيدرالية للمرة الثانية أمام الزمالك الذي تساوى بلقبين مع كل من نهضة بركان والنجم الساحلي التونسي والرجاء البيضاوي المغربي وتي بي مازيمبي من الكونغو الديمقراطية.

مقالات مشابهة

  • رئيس نهضة بركان لـRue20 : وضعنا شكاية رسمية لدى الكاف حول غياب تقنية الفار والظلم التحكيمي وفوضى تنظيم نهائي كأس الكونفيدرالية
  • محمد عواد: فرحة جمهور الزمالك بالكونفدرالية طبيعية
  • نادي الزمالك يتبرأ من أحداث مقابلة بركان غير الرياضية ويحمل الـكاف مسؤولية ما وقع
  • فتح تحقيق في أحداث مباراة نهائي كأس الكاف بين الزمالك ونهضة بركان
  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يحقق في أحداث مباراة الزمالك ونهضة بركان (التفاصيل)
  • رئيس "الكاف" يرمي بتحديد موعد كأس إفريقيا المغرب 2025 إلى الـ"فيفا"
  • "كاف" يلزم المغرب على الإسراع في إنهاء مسابقاته المحلية قبل 15 يونيو
  • كاف يحدد موعد إرسال الفرق المشاركة في المسابقات القارية
  • لاعب نهضة بركان: نهنئ الزمالك على الفوز بالكونفيدرالية
  • شبانة يعلق على أحداث مراسم تتويج الزمالك بالكونفدرالية