زارت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، والسفير شريف عيسى؛ سفير جمهورية مصر العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، أجنحة الناشرين المصريين في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، بدعوة من رئيس الاتحاد  فريد زهران.

جولة وزيرة الثقافة في معرض أبو ظبي

وحضر الجولة محمد رشاد؛ رئيس اتحاد الناشرين العرب، والدكتور أحمد بهي الدين؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعدد من أعضاء مجلس اتحاد الناشرين المصريين.

تجولت الوزيرة بين أجنحة الناشرين وأكدت أهمية التعاون مع اتحاد الناشرين المصريين ووجهت الشكر إليهم لجهودهم الكبيرة في تمثيل صناعة النشر المصرية تمثيلاً مشرفاً في هذه الدورة من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، والذي تحل فيه جمهورية مصر العربية كضيف شرف.

وزيرة الثقافة في معرض أبو ظبي 

وافتتحت وزيرة الثقافة المصرية جناح مصر ضيف شرف معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، والذي صُمم على هيئة صرح أثري مصري وزين بكتابات هيروغليفية وشعار «نصنع المعرفة نصون الكلمة».

ويحتفي المعرض بشخصية المعرض نجيب محفوظ، من خلال تخصيص عدّة جلسات تركّز على الجوانب الاجتماعية والتاريخية التي تضمّنها أدبه.

وتفقدت الكيلاني الجناح الخاص بأديب نوبل نجيب محفوظ الشخصية المحورية للمعرض، والذي يضم إصداراته وصمم على الطراز الإسلامي لمنازل القاهرة التاريخية والتي ألهمته في الكثير من أعماله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة معرض أبو ظبي اتحاد الناشرين المصريين أبو ظبی الدولی للکتاب الناشرین المصریین وزیرة الثقافة معرض أبو ظبی

إقرأ أيضاً:

تريندز” ينظم نقاشا بمعرض سالونيك للكتاب حول العلاقة الثقافية بين دول “التعاون” واليونان

نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في إطار مشاركته في النسخة الـ20 من معرض سالونيك الدولي للكتاب باليونان، حلقة نقاشية تحت عنوان “العلاقة الثقافية بين دول مجلس التعاون الخليجي واليونان”، تناولت أربعة محاور رئيسية؛ الأول حول الحضور الجيوسياسي للقوى العظمى والوضع العام في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والثاني دور اليونان في تحقيق الاستقرار والربط مع أوروبا، فيما تركز المحور الثالث على العلاقات الخليجية الأوروبية في مجال الطاقة، وتطرق الرابع إلى أولويات السياسات الخليجية والمرحلة القادمة من التنمية.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن التواصل الفعال بين دول مجلس التعاون الخليجي واليونان يعزز من بناء الصور الإيجابية لكل طرف عن الآخر ويشكل أساس التعاون المشترك الذي يخدم مصالح كل الأطراف، ويسهم في التغلب على بعض الصور النمطية التي تتشكل عن طرف لدى الطرف الآخر على غير الواقع.

وأضاف أن التعاون الاقتصادي بين الجانبين يشهد تطوراً مهماً، حيث وصلت قيمة واردات اليونان من دول مجلس التعاون في العام 2023 إلى نحو 1.7 مليار دولار، بينما اقتربت قيمة الصادرات اليونانية لدول مجلس التعاون الخليجي من مليار دولار في العام نفسه.

من جانبها قالت صوفيا بابادوبولو، رئيسة تحرير إدارة شمال اليونان في وكالة الأنباء المقدونية بأثينا، إن التعاون بين دول شرق المتوسط في مجال الطاقة يهدف إلى تعزيز فرص السلام والازدهار في المنطقة.

من جانبه أكد الدكتور سبيريدون ليتساس، أستاذ نظريات العلاقات الدولية بجامعة مقدونيا أن الشراكة الإستراتيجية بين اليونان ودولة الإمارات العربية المتحدة، شاملة وتهدف إلى المحافظة على الاستقرار وتعزيز الأمن والسلام.وام


مقالات مشابهة

  • “الناشرين الإماراتيين” في “سالونيك الدولي للكتاب” دعماً للناشر الإماراتي وتعزيزاً لحوارها الثقافي عالمياً
  • تريندز” ينظم نقاشا بمعرض سالونيك للكتاب حول العلاقة الثقافية بين دول “التعاون” واليونان
  • وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي
  • «الشارقة للتراث» يشارك في معرض سالونيك الدولي للكتاب 2024
  • الحويج يقوم بجولة تفقدية في أجنحة معرض طرابلس الدولي
  • الشارقة في«سالونيك الدولي للكتاب» يبرز أهمية تعزيز التواصل بين الثقافتين العربية واليونانية
  • معرض زايد للكتاب يواصل فعالياته للأطفال
  • الشارقة تتصدر المشهد اليوناني مع الاحتفاء بها ضيف شرف الدورة الـ20 من "معرض سالونيك الدولي للكتاب"
  • بمشاركة رئيس اتحاد الكتاب العرب ندوات ولقاءات في معرض طهران الدولي للكتاب
  • معرض زايد للكتاب يواصل فعالياته بندوات ثقافية وورش فنية للأطفال