قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، أن القطاع يعمل حاليا على التركيز على الجانب الوقائي للمريض لتفادي الكثير من المشاكل.

وأضاف وزير الصحة خلال عرض قدمه اليوم أمام لجنة الصحة بالمجلس الشعبي الوطني. أنه قد تمت مراجعة كل القوانين الأساسية لمستخدمي الصحة ومرت أمام مجلس الوزراء. كما أن رئيس الجمهورية كان قد طلب بضرورة إعادة النظر والتعميق في القانون الأساسي وسيتم قريبا مروره أمام مجلس الوزراء بعد التنقيح الذي طرأ عليه هذا الأسبوع.

وأوضح في سياق مغاير بخصوص مرضى السرطان، أن كل المسرعات تم إصلاحها وهي موجودة. بالإضافة كذلك إلى أن هناك مسرعات جديدة في قسنطينة ووهران، أدرا، وكذا ولايتي بشار ووادي سوف. ناهيك عن فتح مراكز للإستشفاء على مستوى المراكز الإستشفائية. بالنسبة للعلاج الكيمياوي وبعض المستشفيات بسعة 240 سرير على غرار ولايات بومرداس، المسيلة، غرداية، مستغانم.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة الإيطالي ووفدا من أبرز شركات القطاع الصحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع  أوراتسيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، والوفد المرافق له الذي ضمّ عددًا من أبرز شركات الرعاية الصحية الإيطالية والأدوية والمستلزمات الطبية والتقنيات الصحية المتقدمة، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، وميكيلى كواروني، سفير إيطاليا لدى القاهرة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.  

وفي مستهل الاجتماع، رحّب رئيس الوزراء بأوراتسيو سكيلاتشي والوفد المرافق له، مُهنئًا الحضور من الجانب الإيطالي باليوم الوطني لجمهورية إيطاليا، الذي حلت ذكراه في 2 يونيو الجاري.

وأكد رئيس الوزراء أن العلاقات بين القاهرة وروما تشهد زخمًا قويًا على مختلف الأصعدة، بفضل الدعم الكبير الذي يقدمه كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية.

وثمّن الدكتور مصطفى مدبولي الجهود التي يبذلها ميكيلى كواروني، سفير إيطاليا لدى القاهرة، من أجل تعميق التعاون بين الجانبين المصري والإيطالي في شتى المجالات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن قطاع الرعاية الصحية يمثل أحد أهم الأولويات بالنسبة للحكومة المصرية، لما له من أهمية كبيرة لبلدنا، مُعربًا عن تطلعه إلى أن تكون زيارة الوفد الإيطالي اليوم فرصة لتعزيز التعاون فيما بيننا في مجالات الرعاية الصحية وتصنيع وتوطين الدواء والمستلزمات الطبية والتقنيات الصحية المتقدمة.

ووجّه الدكتور مصطفى مدبولي الدعوة للوفد الإيطالي للمشاركة في مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري تحت رعايةالرئيس عبدالفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

وفي غضون ذلك، قال الدكتور خالد عبدالغفار إن زيارة الوفد الإيطالي تعد فرصة مهمة للغاية؛ لأنها ستسهم في تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وإيطاليا في مجال الرعاية الصحية، مشيرًا كذلك إلى أنها امتداد لتعاون سابق كانت مصر قد بدأته مع إيطاليا لتبادل الخبرات وعقد الشراكات بين القطاع الخاص من الجانبين في القطاع الصحي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة والسكان ستعقد اليوم بالتعاون مع السفارة الإيطالية مائدة مستديرة حول تعزيز التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في قطاع الرعاية الصحية، وذلك بحضور عدد من الشركات من الجانبين.

وأوضح أن المائدة المستديرة ستشهد مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الدولتين لزيادة حجم الاستثمارات وترسيخ التعاون في مجال الرعاية الصحية، من خلال مشاركة وتبادل الخبرات في التجارب الصحية الناجحة في كل من الدولتين، بما يضمن تعزيز قدراتهما لمواجهة التحديات الصحية العالمية وتحقيق الرفاه والأمن الصحي للمواطنين.

وأشار الوزير إلى أن عقد المائدة المستديرة يأتي في إطار متابعة ما تم التوافق عليه بين فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والسيدة/ جيورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، خلال زيارتها الأخيرة إلى القاهرة في شهر مارس ٢٠٢٤.

وأعرب الوزير عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في التوصل إلى شراكات جديدة بين الشركات المصرية والإيطالية في مجالات تصنيع وتوطين الأدوية والمستلزمات الطبية، من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع، لتغطية السوق المحلية والعمل على التصدير للدول الأفريقية ودول الشرق الأوسط، فضلاً عن مناقشة سبل توطين صناعة الأجهزة الطبية، مشيراً إلى أهمية تحقيق الاستفادة المشتركة وتبادل الخبرات بين مصر وإيطاليا في هذا الشأن.

كما تناول اللواء طبيب بهاء الدين زيدان مجالات وفرص التعاون بين مصر والشركات الإيطالية، بينما أوضح الدكتور علي الغمراوي أنه توجد ١٠٦ شركات إيطالية مسجلة في مصر، وكذلك ٤٤٤ رخصة مصدرة لأجهزة طبية إيطالية، منوهاً إلى إمكانية أن تستفيد الشركات الإيطالية من القدرات المصرية في مجال التصنيع الطبي على ضوء الميزة النسبية التي تتمتع بها مصر من حيث انخفاض تكلفة التصنيع.

بدوره، أكد أوراتسيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، قوة العلاقات الثنائية القائمة على الثقة بين مصر وإيطاليا، مشيرًا إلى أنه "توجد فرصة عظيمة لتعزيز التعاون بين بلدينا في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك قطاع الدواء والمستلزمات والأجهزة الطبية وتبادل الخبرات والمعرفة حول أبرز التقنيات الحديثة في المجال".

وأشار "سكيلاتشي" إلى إمكان تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا أيضًا في مجال إدارة المستشفيات، وتأمين الإمدادات الطبية، موضحًا أنه توجد فرصة مهمة لأن يثمر هذا التعاون عن زيادة معدلات التصدير إلى كل من أسواق أفريقيا والشرق الأوسط ودول الخليج.

كما استعرض "سكيلاتشي" خلال الاجتماع القدرات والإمكانات التي يحظى بها قطاع الرعاية الصحية في إيطاليا الذي يحتل مكانة مهمة على خريطة القطاع الصحي في أوروبا.

وخلال الاجتماع، عرض ممثلو منظمات الأعمال،  التي تضم شركات الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية تحت مظلتها،  القدرات التي تتمتع بها هذه الشركات في السوق الإيطالية والأوروبية، مؤكدين أن هذه السوق تشهد نموًا واسع النطاق، لاسيما في ظل ما يشهده العالم من إدخال تقنيات متقدمة أسهمت بشكل كبير في رقمنة قطاع الرعاية الصحية

مقالات مشابهة

  • عاجل| أمريكا تطلب من غانتس إعادة النظر في انسحابه من الحكومة الإسرائيلية
  • رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة الإيطالي ووفدًا من أبرز شركات القطاع الصحي
  • رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة الإيطالي ووفدا من أبرز شركات القطاع الصحي
  • مدبولي يستقبل وزير الصحة الإيطالي لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية
  • جوندوجان: كوني القائد لا يعني ضمان مكاني في التشكيل الأساسي للمنتخب الألماني
  • وزير الصحة : المغرب يتوفر على تجربة كافية في المستعجلات لتنظيم كأس أفريقيا وكأس العالم
  • رئيس الوزراء يصدر توجيهات بشأن إعادة تأهيل مطار بغداد
  • المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي تدخل سلسلة إضرابات
  • رئيس حزب مصر أكتوبر: الملف الاقتصادي الأصعب أمام الحكومة المقبلة
  • مدرب الزمالك يختار حارس منتخب مصر الأساسي ضد بوركينا فاسو