قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية قدمت تيسيرات لوزارة الصناعة والتجارة تمثلت في إتاحة الأراضي لصناعية للمستثمرين عبر إجراءات مبسطة تسهم في اختصار الوقت والجهد.

 فيما دعا رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته في منتدى الأعمال المشترك مع بيلاروسيا القطاع الخاص لدراسة إمكانية الفرص المتاحة للاستثمار في مصر في ظل تشجيع رئيس الجمهورية للاستثمار المباشر.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ماذا بعد استقالة حكومة مدبولي.. أستاذ قانون دستوري يكشف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، اللواء الدكتور طارق خضر، إن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، تقدم اليوم، باستقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أن  رئيس الجمهورية بعد ذلك كلف مدبولي بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، وهذا ما حدث.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أنه بعد تكليف مدبولي اليوم سيكون عليه عرض تشكيلة للحكومة الجديدة على مجلس النواب.

واوضح أنه من الممكن أن يجرى رفض الحكومة الجديدة من قبل النواب من خلال عدم حصولها على ثقة أغلبية الأعضاء خلال ثلاثين يومًا على الأكثر.

وتابع أنه حال الرفض، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

واردف خضر أن  الحكومة الحالية تقوم بتسيير الأعمال فقط، وليس لديهم سلطة اتخاذ أي قرارات استراتيجية او القيام بمعاهدات واتفاقيات، حتى يجرى تشكيل الحكومة.

وأشار إلى أنه لا توجد مدة مُلزمة لرئيس الوزراء بالانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة فيها ولكن البرلمان مُلزم لمدة 30 يومًا لمنحها الثقة.

ولفت إلى ان المحافظين الحاليين يعتبروا مستقيلين أيضا، إذ انتهت مدتهم بمجرد حلف الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية، وهم مجرد مسيرين للأعمال حتى الجدد مهام مناصبهم، طبقا لقانون المحليات.

مقالات مشابهة

  • التشكيل الوزاري الجديد.. مصادر: التصويت على منح الثقة الأسبوع المقبل
  • رئيس الوزراء يفتتح أعمال الورشة التخصصية الثانية لدعم القطاع الإنشائي الصناعي الخاص
  • رئيس الحكومة يؤكد على أولوية تشجيع الإستثمار الخاص وتوفير فرص الشغل خلال ترأسه اللجنة الوطنية للإستثمار
  • موعد تشكيل الحكومة الجديدة.. (وفقًا للدستور)
  • هل يمكن لمجلس النواب رفض تشكيل الحكومة الجديدة؟.. الدستور يجيب
  • بعد قبول الاستقالة.. ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفقًا للدستور ولائحة النواب
  • ماذا بعد استقالة حكومة مدبولي.. أستاذ قانون دستوري يكشف
  • النيابة الإدارية تهنئ رئيس الوزراء لتجديد الثقة وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • ما هي الإجراءات المنتظرة مع تشكيل الحكومة الجديدة؟
  • بعد تكليف مدبولي بتشكيلها.. تعرف على مهام الحكومة الجديدة