الجزيرة:
2024-06-06@03:42:42 GMT

معركة الجزائر تلهب حراك الطلبة في أميركا

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

معركة الجزائر تلهب حراك الطلبة في أميركا

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي صورا تظهر عرض فيلم "معركة الجزائر"، على الطلبة المعتصمين في جامعة ستانفورد الأميركية العريقة، خلال احتجاجات الجامعات الأميركية الداعمة لفلسطين.

وعرض الفيلم الشهير للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكروفو، على شاشة كبيرة أمام جامعة ستانفورد، حيث تم إبراز مشاهد تذكر بقوة وصبر الشعب الجزائري أمام الاستعمار الفرنسي، في مقاربة مع معاناة سكان قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي.

ولقيت الصور تفاعلا كبيرا من رواد منصات التواصل، الذين تداولوها عبر نطاق واسع وذكروا بثورة بلد المليون شهيد والتي باتت مصدر إلهام لأبناء "شعب الجبارين" في غزة، وللطلبة الأميركيين في جامعاتهم.

ولقي عرض الفيلم احتفاء من قبل النشطاء الجزائريين، الذين عبّروا عن فخرهم واعتزازهم بثورة قادها أجدادهم ضد الاستعمار الفرنسي، وجعلها حافزا للشعب الفلسطيني. وقال أحدهم: "إنه لمن دواعي الفخر أن يرتبط اسم الجزائر بالحرية، ودواعي العزّة أن تكون ثورتها حافزا ومرجعا للأحرار!".

هذه هي السينما التي تستحق أن يُفرش لها البساط الأحمر!!
فيلم #معركة_الجزائر فيلم يشبهنا!!
يشبه ثورة الجزائريين ونضالهم…يشبه نوفمبر!!
وعرضه اليوم على الطلبة المعتصمين في جامعة "ستانفورد" الأمريكية العريقة "والداعمين ل #غزة المنددين بالإبادة"هو فخر لصنّاعه وفخر لنا كجزائريين!! pic.twitter.com/BtWxtb8tIS

— kada benamar قادة بن عمار (@benamar31) April 27, 2024

إنّه لمن دواعي الفخر أن يرتبط اسم الجزائر ???????? بالحرّية، ودواعي العزّة أن تكون ثورتها حافزاً ومرجعاً للأحرار!

— أدم _جزائري???? ???????? (@Adam70526704) April 26, 2024

بدورها غردت المذيعة في قناة الجزيرة خديجة بن قنة بالقول في منشور عبر منصة "إكس" إن الفيلم -الذي حاز جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فيينا السينمائي عام 1966- يعتبره الخبراء العسكريون ذا قيمة عسكرية ويتم عرضه في الكليات العسكرية الأميركية.

يتم عرض فيلم "معركة الجزائر" على الطلبة المعتصمين في جامعة ستانفورد الأمريكية.
هذا الفيلم الذي حاز جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينا السينمائي عام 1966 يسلط الضوء على أساليب السفاحيْن الكولونيل بيجار والجنرال ماسو في مواجهة المقاومة الجزائرية، وهو مشهد يلتقي فيه الإجرام… pic.twitter.com/RRZpfhnhdi

— خديجة بن قنة khadija Benganna (@Benguennak) April 26, 2024

يذكر أنه منذ 18 أبريل/نيسان الجاري خرج الطلاب المنددون بالحرب الإسرائيلية على غزة في مظاهرات بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

وشهدت المظاهرات، تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، وهو ما أدى إلى زيادة حالة الغضب وتوسع رقعة المظاهرات وامتدادها إلى عشرات الجامعات بالولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ووصل الحراك إلى جامعات في دول أخرى مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الذين شهدوا جميعها مظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية، ومطالبين بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما طالبوا بمقاطعة الشركات التي تزود جيش الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات معرکة الجزائر

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميًا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)

واصلت جامعة القاهرة السيطرة والتفوق في التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات المصرية، حيث حققت الجامعة إنجازًا جديدًا بتصدر الجامعات والمؤسسات المصرية والتقدم عالميًا في التصنيف الإنجليزي QS (كيو إس) لعام 2024 وذلك باحتلالها المرتبة 350 عالميًا وبفارق أكثر من 60 مركزا عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجاءت أقرب الجامعات المصرية بعدها بفارق 242 مركزًا.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن نتائج التصنيف تؤكد التقدم المتصاعد عالميًا ومحليًا لجامعة القاهرة بتحقيق إنجاز جديد لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية حيث جاءت في المرتبة 350 عالميًا وتسبق عددًا كبير من الجامعات الأمريكية والأوروبية والصينية واليابانية والعربية والأفريقية، مضيفًا أن هذا النجاح الكبير يأتي ضمن رؤيتنا الاستراتيجية والتي تم وضعها منذ عام 2017 ونجني ثمارها الآن بالتقدم والتواجد في كافة التصنيفات العالمية بمختلف معاييرها الدولية.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة حققت تقدم هذا العام بنسبة 21 مركزا عن ترتيب الجامعة في ذات التصنيف لعام 2023، مضيفا أن الجامعة تفوقت على نفسها وحققت طفرة كبيرة بالتقدم أكثر من 200 مركزًا بنسبة تصل إلى 40% وذلك خلال آخر عامين في التصنيف الانجليزي.

وأوضح الدكتور  الخشت، أن هذا التقدم يؤكد التطور المستمر للجامعة وتقدمها المستمر  على الساحة العالمية، لتؤكد مكانتها المرموقة بين أفضل 1% من جامعات العالم، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يأتي بعد جهود دؤوبة بذلتها إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس خلال السنوات الماضية، حيث حرصت الجامعة على تعزيز جودة التعليم والبحث العلمي، وتوفير بيئة تعليمية متميزة، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز علاقاتها الدولية مع مختلف المؤسسات الأكاديمية حول العالم وسد الفجوة المعرفية وتقديم تعليم يلبي احتياجات سوق العمل العالمي.

وأشار الدكتور محمد الخشت، إلى أن جامعة القاهرة نجحت في وضع الأسس العلمية لتكون واحدة من الجامعات العالمية سواء على مستوى البرامج التعليمية أو البحوث العلمية المنشورة دوليا من خلال التحول نحو جامعة من الجيل الخامس والتي ما تكون دائما في صدارة الأكثر إطلاعًا واستشهادًا في المجلات العلمية المتخصصة الدولية وهو ما جعل من جامعة القاهرة واحدة من أفصل جامعات العالم سواء علي المستوى العام أو على مستوي التخصصات العلمية المختلفة.

وكان التصنيف الإنجليزي (كيو إس) أعلن تصنيف الجامعات المصرية وجاءت 6 جامعات ضمن أفضل 1000 جامعة، حيث احتلت جامعة القاهرة الصدارة في المرتبة 350 عالميا وجاءت في المرتبة الثانية الجامعات الأمريكية بالقاهرة في المرتبة الثانية وبفارق 60 مركزًا في المرتبة 410 عالميًا، ثم جامعة عين شمس في المرتبة 592 عالميا، وجامعة الإسكندرية من 801 لـ 850 عالميًا، وجامعة المستقبل في المرتبة من 901 ل 950 عالميًا، وجامعة المنصورة في المرتبة 950 ل 1000 عالميًا، فيما جاءت 9 جامعات مصرية ضمن المرتبة من 1000 إلى 1400 عالميًا.

جدير بالذكر أن نتائج تصنيف QS للتخصصات والتي تم إعلانها مؤخرًا أظهرت أيضًا التقدم الكبير في تصنيف جامعة القاهرة حيث دخلت 6 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، من بينها تخصص ضمن أفضل 40 جامعة وذلك بعد أن حققت الجامعة تطورًا كبيرًا على مستوى تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ويعد هذا التصنيف الصادر عن مؤسسة (QS) البريطانية المعنية بتحليل واقع التعليم العالي، يتم بناءً على السمعة الأكاديمية، وسمعة الجامعات لدى أصحاب العمل، والبحوث والاقتباسات لكل ورقة بحثية، وتنوع الموارد البشرية (نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين).

جانب من اللقاء جانب من اللقاء 

مقالات مشابهة

  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • جامعة ستانفورد تخطط لـ إيقاف طلاب احتلوا مكتب رئيسها
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية.. اعتقال 10 منهم
  • أستاذ صيدلة إكلينيكية بـ«ألبرتا»: حققت إنجازا بحصول خريج جامعي من الوافدين على جائزة «صيدلي كندا»
  • الحاصل على جائزة «صيدلي كندا» لعام 2024 يهدي نجاحه لمصر.. كيف فاز بها؟
  • جامعة القاهرة تحقق المرتبة 350 عالميًا بالتصنيف الإنجليزي (كيو إس)
  • جامعة الخليج الطبية تتعاون مع الجامعات الصينية
  • جامعة التقنية بصور تنظم منتدى علميا حول "الكيمياء الحيوية"
  • منع "الكوفية الفلسطينية" في الجامعات التونسية
  • منع "الكوفية الفلسطينية" في الجامعات التونسية بسبب "الغش في الامتحانات"