ذكر موقع أكسيوس أن أعضاء في الكونغرس الأمريكي "يحذرون" المحكمة الجنائية الدولية من توجيه اتهامات لمسؤولين إسرائيليين، بارتكاب جرائم حرب، خشية أن يعرض ذلك اتفاق تبادل الرهائن مقابل الهدنة بين إسرائيل وحماس للخطر.

اعلان

وأفادت التقارير أن أعضاء في الكونغرس الأمريكي من كلا الحزبين حذروا المحكمة الجنائية الدولية من أن واشنطن ستنتقم من المحكمة إذا أصدرت أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين، خشية أن يؤدي ذلك إلى انهيار الاتفاق المتعلق بالهدنة والرهائن  بين إسرائيل وحماس.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري، الاثنين، أنه يجري العمل بالفعل على تشريع أمريكي بشأن مذكرات الاعتقال المبلغ عنها، وأن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول، وهو جمهوري من ولاية تكساس، يتوقع مشروع قانون لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية.

قلق في إسرائيل من مذكرات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في حق سياسيين إسرائيليين

وانتقد رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون نية المحكمة الجنائية الدولية المحتملة إصدار "مذكرات اعتقال لا أساس لها ولا شرعية" تتعلق بجرائم حرب مزعومة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

ومن المقرر مناقشة مسألة أوامر الاعتقال التي قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في اجتماع الكابينت بعد ظهر الثلاثاء، حيث ستتصدر جدول الأعمال.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن البند أضيف متأخراً، وأن نتنياهو نفسه سيقدم عرضاً حول هذا الموضوع.

وقال التقرير إن دول مجموعة السبع تعمل، من خلال حملة هادئة، لإثناء المحكمة عن إصدار أوامر الاعتقال، دون تحديد الدول المشاركة في هذه الجهود.

مع اشتداد حملة مقاطعة إسرائيل.. كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيالوموند: "لعبة عسكرية وصناعية معقدة".. هل خفضت فرنسا لأدنى حد صادرات الأسلحة لإسرائيل؟

وقال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل، الاثنين، إنه إذا أصدرت المحكمة أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين، فإن ذلك سيؤدي إلى "موجة من معاداة السامية في جميع أنحاء العالم"، يمكن أن يؤدي إلى انهيار صفقة الرهائن المحتملة.

وأوضح المسؤول أن هذا لا يعني أن إسرائيل تهدد بالانسحاب من المحادثات في حالة صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية، بل أنه يعكس اعتقاد واشنطن بأن الضغط الدولي على إسرائيل يمكن أن يزيل الضغط على حماس لتقديم التنازلات الضرورية فيما يتعلق باتفاق الهدنة وتبادل الرهائن.

المصادر الإضافية • تايمز أوف إسرائيل

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فنانو الشارع يُحوِّلون العاصمة الإسبانية مدريد إلى رواق للفنون في الهواء الطلق "رفح يمكنها الانتظار، الرهائن لا يمكنهم".. متظاهرون يغلقون الشوارع في تل أبيب مصرع 25 شخصاً وإصابة 17 آخرين بحادث سقوط حافلة في البيرو تشريع إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة| 10 آلاف جثة تحت الأنقاض في غزة وحماس تجهز ردّها على مقترح الهدنة يعرض الآن Next الاحتجاجات تتصاعد ضد الحرب في غزة.. عشرات الطلبة يتحصنون في قاعة هاملتون بجامعة كولومبيا يعرض الآن Next "رفح يمكنها الانتظار، الرهائن لا يمكنهم".. متظاهرون يغلقون الشوارع في تل أبيب يعرض الآن Next محامون حكوميون يحثون بايدن على وقف تسليح إسرائيل لإنتهاكها القانون الدولي يعرض الآن Next تعرف على قائمة الطعام في أكبر مطعم على وجه الأرض ستحتضنه باريس خلال الألعاب الأولمبية اعلانالاكثر قراءة "عار عليكم".. مظاهرة داعمة لغزة أمام حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض الذي حضره بايدن طلاب السوربون يقيمون اعتصاماً مفتوحاً تضامناً مع غزة ويغلقون أبواب الجامعة الفرنسية العريقة قلق في إسرائيل من مذكرات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في حق سياسيين إسرائيليين حرب غزة: قصف مستمر وتهديدات متبادلة بإسقاط الحكومة بين غانتس وسموتريتش بسبب المقترح المصري الآلاف يحتجون في جورجيا ضد "القانون الروسي" المثير للجدل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا حركة حماس روسيا غزة فلسطين قصف شرطة طوفان الأقصى Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فرنسا روسيا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فرنسا روسيا تشريع إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس المحكمة الجنائية الدولية بنيامين نتنياهو قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا حركة حماس روسيا غزة فلسطين قصف شرطة طوفان الأقصى السياسة الأوروبية المحکمة الجنائیة الدولیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعارض تهديد موظفي الجنائية الدولية

شدد متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الأربعاء، على أن المنظمة تعارض تهديد ومضايقة جميع المسؤولين الدوليين، بمن فيهم موظفو المحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك ردا على سؤال لمراسل "الأناضول" بشأن موقف المنظمة من إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية إثر تحركها لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال دوجاريك إنه لا يستطيع التعليق على مشاريع القوانين التي لا تزال تخضع لإجراءات قانونية.


واستدرك: "لكن كما قلنا بوضوح شديد في السابق، نعارض التهديدات والمضايقات ضد جميع الموظفين الدوليين، بمن فيهم موظفو المحكمة الجنائية الدولية".

وجاء تصويت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون، الأربعاء، بأغلبية 247 صوتا مقابل 155، إذ أيده جميع النواب الجمهوريين و42 ديمقراطيا.

ومن شأن مشروع "قانون العمل المضاد للمحكمة غير الشرعية" أن يمنع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين هم على صلة بالقضية من دخول الولايات المتحدة إضافة إلى إلغاء تأشيراتهم، وأسرهم، وتقييد أي معاملات عقارية لهم، من بين إجراءات أخرى.

ويجب أن يحظى مشروع القانون بموافقة مجلس الشيوخ وتوقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن حتى يصبح قانونا.

وفي تصريحات سابقة عن الموضوع، قال بايدن إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص على "إسرائيل" وسياسييها.

وذكر أنه سيكون من الخطأ فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية.

ويفرض "قانون العمل المضاد للمحكمة غير الشرعية" عقوبات على الأشخاص الذين يساعدون الجهود التي تبذلها المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الأمريكيين أو الإسرائيليين.

ويرى القانون أن إجراءات المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل "غير شرعية ولا أساس لها من الصحة" و"تخلق سابقة ضارة تهدد الولايات المتحدة و"إسرائيل" وجميع شركاء الولايات المتحدة الذين لم يخضعوا لولاية المحكمة الجنائية الدولية".


وتتجاهل "إسرائيل" طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" بغزة.

وتواصل "إسرائيل" حربها على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، رغم أوامر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على مدينة رفح (جنوب) فورا، واتخاذ تدابير مؤقتة لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • هل تفرض الولايات المتحدة عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية؟.. مجلس النواب يقر مشروع قانون العقوبات والشيوخ يناقشه.. وبايدن يعلن موقفه
  • توجيه اتهامات رسمية لفلسطيني في باريس للاشتباه بصلته بهجمات ضد إسرائيليين
  • مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية رداً على سعيها لاعتقال نتنياهو
  • الأمم المتحدة تعارض تهديد موظفي الجنائية الدولية
  • أستاذ قانون دولي: أمريكا تعاقب 124 دولة أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية
  • ساندرز يعرض صورا لأطفال غزة بالكونغرس: لن أحضر خطاب نتنياهو (شاهد)
  • مجلس النواب الأمريكي يوافق على تشريع جديد يعاقب المحكمة الجنائية الدولية
  • إمعانا في دعم الكيان المحتل.. "النواب الأمريكي" يقر تشريعا جمهوريا لمعاقبة الجنائية الدولية
  • بايدن: لا نعترف بالمحكمة الدولية.. ومجلس النواب يقرّ العقوبات عليها!
  • مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يفرض عقوبات على المدعين العامين للمحكمة الجنائية الدولية