قال مصدر في حركة حماس، اليوم الثلاثاء، إن الحركة ستطالب في ردها على مقترح الهدنة بنص واضح محدد بشأن إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة.

وأضاف المصدر في تصريحات لموقع الشرق الإماراتي، أن الحركة وجدت جوانب إيجابية في المقترح الجديد، ولكن هناك بعض البنود الغامضة.

وأشار إلى أن هناك بعض البنود الغامضة في المقترح الحالي يمكن للجانب الإسرائيلي أن يفسرها بطريقة تسمح له بمواصلة الحرب.

ولفت إلى أنه في المقترح هناك بند يقول إن القوات الإسرائيلية ستنسحب من غزة نهاية المرحلة الثالثة، ولكن يمكنها العودة في حالات معينة مثل إحباط عمليات موجهة إلى إهداف إسرائيلية.

وأوضح المصدر، أن هناك بندا في المقترح يتضمن "اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الهدوء المستدام" ونريد استيضاح معنى ذلك.

وعلى جانب آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن مصر قدمت مقترحا قويا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعلى حماس عدم التأجيل، وحان الوقت للموافقة على المقترح.

وأضاف بلينكن في تصريحات له اليوم الثلاثاء، أن العبء الآن على عاتق حركة حماس، لافتا إلى أنه حان الوقت للتصرف والموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، أكد ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن إسرائيل تخلت عن مطلبها بأن تقوم حماس بإطلاق سراح 40 رهينة على قيد الحياة كجزء من اتفاق الهدنة وستقبل الآن بإطلاق سراح 33 رهينة.

وقال أحد المسئولين إن هذا التحول يرجع إلى تقديرات مفادها أن بعض الرهائن الأربعين الذين تطالب إسرائيل بالإفراج عنهم ماتوا في أسر حماس.

بلينكن: مصر قدمت مقترحا قويا لوقف إطلاق النار في غزة.. والقرار بيد حماس نتنياهو : اجتياح رفح قائم بغض النظر عن اتفاق الرهائن مع حماس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس قطاع غزة غزة القوات الإسرائيلية الاحتلال الاسرائيلي اتفاق وقف إطلاق النار إطلاق النار فی المقترح

إقرأ أيضاً:

"مقتل المدنيين بغزة تضحية ضرورية".. قيادي بحماس يعلق على رسائل يحيى السنوار (فيديو)

أجرت شبكة CNN حوارًا مع  المسئول الرفيع في حماس، أسامة حمدان، في مقابلة من العاصمة اللبنانية بيروت، وسط آمال بعيدة بشكل متزايد في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس و إسرائيل.


ففي سؤال من ويدمان مراسل الشبكة حول عدد الرهائن الباقيين في غزة والبالغ عددهم 120، ما زالوا على قيد الحياة، أجاب حمدان بأنه ليس مطلعا على حالة الرهائن قائلًا: “ليس لدي أي فكرة عن هذا، ولا أحد لديه أي فكرة عن هذا”.

قيادي بـ حماس يكشف تفاصيل جديدة في مصير الأسرى الإسرائيلين


وحول محتوى الرسائل التي ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مؤخراً أن أنها زعيم حماس في غزة يحيى السنوار أرسلها إلى الوسطاء وغيرهم من مسؤولي حماس والتي تضمنت رسالة زُعم فيها أن مقتل المدنيين في غزة هو تضحية ضرورية، أصر حمدان بأن هذه الرسائل مزيفة.


وبخصوص ما حدث بعد السابع من أكتوبر، أجاب حمدان إنه كان رد فعل ضد "الاحتلال" لافتا: “ما حدث بعد ذلك يُظهر الوجه الحقيقي لإسرائيل. يُظهر كيف تحتل إسرائيل الأراضي الفلسطينية، وتدمر وضع الفلسطينيين، وتقتل المدنيين، وهذه ليست المرة الأولى التي يقتلون فيها المدنيين”.


وعن عدم موافقة حماس رسميا حتى الآن على الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار، قال حمدان إن الخطوة إيجابية، ولكن بحاجة إلى رؤية الحقائق على الأرض، موضحا: “نحن بحاجة إلى معرفة ما يعنيه الرئيس بالضبط بقوله ’وقف إطلاق النار والانسحاب”.


وتطرق حمدان برد على سؤال بخصوص ما تحتاج حماس لمعرفة ما يعنيه وقف إطلاق النار الذي تدعمه الولايات المتحدة، قائلا: “نحن بحاجة إلى موقف واضح من إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة، والسماح للفلسطينيين بتحديد مستقبلهم بأنفسهم”.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • "نتنياهو سيحاول المراوغة".. بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • "مقتل المدنيين بغزة تضحية ضرورية".. قيادي بحماس يعلق على رسائل يحيى السنوار (فيديو)
  • الاتحاد الأوروبي: نسعى للضغط على إسرائيل وحماس لقبول المقترح الأمريكي
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • مسؤول إسرائيلي يكشف رفض الاحتلال إرسال وفد للمفاوضات.. ما السبب؟
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف النار بغزة قريبا
  • بايدن: حماس "العائق الأكبر" أمام وقف إطلاق النار
  • بايدن: لا أتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا