نيويورك-سانا

كشفت صحيفة بوليتيكو الأمريكية أن تحالفاً من المحامين ضم 90 محاميا من داخل الولايات المتحدة وخارجها بينهم 20 يعملون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طالبوا بوقف تصدير الأسلحة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها: إن المحامين عازمون على إرسال رسالة قانونية إلى المدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند والمستشارين العامين عبر الإدارة خلال الأيام القادمة احتجاجاً على موقف الادارة الأمريكية حيال “إسرائيل”، مؤكدين أنها انتهكت القوانين الأمريكية بما في ذلك قانون مراقبة تصدير الأسلحة وقوانين “ليهي”، بالإضافة إلى اتفاقيات جنيف التي تحظر الهجمات ضد السكان المدنيين.

وأشار المحامون إلى أن القانون واضح ومتوافق مع أغلبية الأمريكيين الذين يرون أن على الولايات المتحدة أن توقف شحنات الأسلحة لـ “إسرائيل” حتى تتوقف عن “عملياتها العسكرية في غزة” مستشهدين باستطلاعات للرأي تظهر أن معظم مؤيدي بايدن يريدون فرض حظر على الأسلحة.

وتطالب الرسالة أيضاً وزارة العدل بالتحقيق فيما إذا كان أي من المواطنين الأمريكيين الذين يخدمون في “جيش الاحتلال الإسرائيلي” قد ارتكبوا جرائم حرب حتى تتم ملاحقتهم قضائياً بموجب القانون الأمريكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق الذي صاغ الرسالة يضم محامين حاليين من وزارتي الأمن الداخلي والخارجية وما تزال الرسالة تتداول للحصول على المزيد من التوقيعات بعد أن وقعها حتى الآن أكثر من 90 محامياً بمن فيهم من وزارات العدل والعمل والطاقة إلى جانب محامين من المفوضية الأوروبية والقطاع الخاص.

وأكدت منظمة العفو الدولية في وقت سابق اليوم أن كيان الاحتلال الإسرائيلي استخدم أسلحة زودته بها الولايات المتحدة في ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين في انتهاك فاضح للقوانين الدولية، مطالبة واشنطن بالوقف الفوري لعمليات ضخ الأسلحة لهذا الكيان.

وخلال شهر شباط الماضي وقع أكثر من 800 دبلوماسي ومسؤول في الولايات المتحدة وخارجها رسالة تتضمن انتقادات لاذعة للسياسة الغربية تجاه كيان الاحتلال واتهموا حكوماتهم بالتواطؤ في جرائم حرب وأعربوا فيها عن رفضهم لدعم حكوماتهم للعدوان الإسرائيلي على غزة.

 

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعرب عن “حزن عميق” لسقوط قتلى في رفح وتؤكد أنها ستتابع التحقيق من كثب

أعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن “حزن عميق” لمقتل فلسطينيين في غارة إسرائيلية الأحد في رفح في جنوب قطاع غزة، وأكدت أنها تنتظر نتائج تحقيق جيش الاحتلال داعية إلى أن يكون “سريعا وشفافا”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لصحافيين “سنتابع من كثب نتائج هذا التحقيق”، مشددًا على أن الولايات المتحدة ستواصل “الإصرار على الاحتلال بشأن التزامه بالامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي، وتقليل تأثير عملياتها على المدنيين وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى يحتاجون إليها”.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة فلسطين

مقالات مشابهة

  • موظفون في أستراليا يطالبون حكومتهم بوقف تصدير الأسلحة "لإسرائيل"
  • روسيا تجدد مطالبة “إسرائيل” بوقف العدوان على قطاع غزة فوراً
  • قمع المتظاهرين ضد نتنياهو بقنابل الغاز في 3 دول أوروبية
  • مئات الموظفين الحكوميين بأستراليا يطالبون بحظر تصدير الأسلحة للاحتلال
  • بينها “جوهرة التاج”.. أسلحة قد تصل إلى السعودية إن طبّعت مع إسرائيل
  • سي إن إن: “إسرائيل” استخدمت ذخيرة أمريكية الصنع في مجزرتها على خيام الفلسطينيين في رفح
  • الولايات المتحدة تعتبر أن العملية العسكرية في رفح ليست الخيار الأفضل للجيش الإسرائيلي
  • بسبب إسرائيل وحصار غزة.. استقالة جديدة في إدارة بايدن
  • “بوليتيكو”: الخوف يتملك الحزب الديمقراطي لتدني فرص إعادة انتخاب بايدن
  • واشنطن تعرب عن “حزن عميق” لسقوط قتلى في رفح وتؤكد أنها ستتابع التحقيق من كثب