الجديد برس:

أعلنت الرئاسة في جمهورية جنوب أفريقيا أنها تتابع عن كثب التحقيق الذي قد تصدر فيه المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب أفريقيا، فنسنت ماغوينيا، في مؤتمر صحفي: “نتوقع أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق نتنياهو خلال هذا الأسبوع”.

وأضاف: “نتابع عن كثب التطورات المتعلقة بأمر الاعتقال المحتمل. وسوف نشيد بأي تدخل من جانب المؤسسات المعنية بحماية القانون الدولي وتأمين حياة المواطنين أثناء اتخاذ هذه الإجراءات”.

وأكد ماغوينيا “التزام جنوب أفريقيا بمبادئ القانون الدولي” باعتبارها إحدى الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وتابع: “نعتقد أنه لا ينبغي لأي بلد أو فرد أن يكون فوق القانون الدولي”.

وكانت جمهورية جنوب أفريقيا قد دعت، يوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى إطلاق تحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في قطاع غزة، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق.

وأشارت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، في بيان، إلى حالة الرعب التي برزت بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيي “ناصر” و”الشفاء”، بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منهما.

وشددت على أن “إسرائيل” التي تواصل حربها على غزة، تتجاهل قرارات محكمة العدل الدولية وتظل من دون عقاب، مشيرةً إلى أن الأدلة المتعلقة بعمليات القتل الجماعي التي ارتكبتها “إسرائيل” ضد المدنيين تشير إلى جرائم حرب وإبادة جماعية.

وذكرت، أن جنوب أفريقيا تحث المحكمة على إطلاق تحقيق شامل ومحايد في هذه القضية، وفقاً لمعايير القانون الدولي، للكشف عن الحقائق، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

وأوضحت، أن القانون الإنساني الدولي يحمي حياة الإنسان في أوقات الحرب بحظر الهجمات ضد المدنيين، مؤكدةً أنه من الواجب المشترك للمجتمع الدولي ضمان التحقيق بشكل مناسب في الفظائع المرتكبة.

يذكر أن دولة جنوب أفريقيا طالبت، في 7 مارس الماضي، محكمة العدل الدولية باتخاذ إجراءات جديدة دون عقد جلسة، وذلك في ضوء الوضع البالغ الإلحاح”، مشددة على ضرورة “اتخاذ إجراءات طارئة إضافية ضد إسرائيل”.

وقالت دولة جنوب أفريقيا إن “هناك حاجة للمزيد من الإجراءات لضمان سلامة وأمن 2.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة”.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تطالب فيها جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية بإجراءات إضافية، وقد تم رفض طلبها الأول في شهر فبراير الماضي.

وقالت جنوب إفريقيا إنها “اضطرت للعودة إلى المحكمة في ضوء الحقائق الجديدة والتغيرات في الوضع في غزة – وخاصة وضع المجاعة واسعة النطاق خلال الهجوم”.

ونبّهت جنوب أفريقيا إلى أن طلبها قد يكون “الفرصة الأخيرة المتاحة لهذه المحكمة لإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة الذي يموت بالفعل من الجوع، والآن صار على بعد خطوة من المجاعة”، مستشهدة في ذلك ببيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أعلن، مطلع أبريل الجاري، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة راح ضحيتها 400 شهيد في مجمع الشفاء الطبي.

تجدر الإشارة إلى أن “إسرائيل” مثلت، في شهر يناير الماضي، أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بصفتها متهمةً بدعوى مقدمة من جنوب أفريقيا بارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة لأول مرة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی محکمة العدل الدولیة الجنائیة الدولیة القانون الدولی جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتهم جنوب إفريقيا بالكذب أمام محكمة العدل الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتهمت إسرائيل، جنوب إفريقيا بتشويه الواقع في محاولتها إقناع محكمة العدل الدولية بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي مدينة رفح، بجنوب قطاع غزة، بحسب ما ذكرت "بي بي سي" اليوم الجمعة.

وبدأت محكمة العدل الدولية جلسات استماع، يوم أمس الخميس، عندما أبلغت جنوب إفريقيا المحكمة أن إسرائيل تعتزم "محو الفلسطينيين من على وجه الأرض."

وقدم محامو إسرائيل ردهم إلى المحكمة اليوم الجمعة.

وتنظر المحكمة بالفعل في قضية رفعتها جنوب إفريقيا، في يناير الماضي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وهذه هي المرة الرابعة التي تطلب فيها جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية اتخاذ إجراءات طارئة منذ أن بدأت البلاد إجراءات ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي غزة الذي يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

وبحسب الطلب الأخير، فإن الأوامر الأولية السابقة الصادرة عن المحكمة، التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها، لم تكن كافية لمواجهة "هجوم عسكري وحشي على الملجأ الوحيد المتبقي لشعب غزة."

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بالانسحاب من رفح، واتخاذ تدابير لضمان وصول مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحفيين إلى غزة دون عوائق، وتقديم تقرير في غضون أسبوع واحد عن كيفية تلبية هذه المطالب.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية: نتابع اشتباكات الزاوية.. وعلى السلطات إجراء تحقيق شامل في ملابسات اختفاء الدرسي
  • محاكمة إسرائيل.. العالم ينتظر قرار «العدل الدولية»
  • “البحوث الجنائية” يختتم دورة تدريبية في مجال مكافحة الجرائم المالية
  • ممثل جنوب أفريقيا أمام "العدل الدولية": انضمام مصر إلى دعوانا ضد إسرائيل خطوة ضرورية لحل النزاع
  • رئيس هيئة دعم فلسطين: إسرائيل لن تنجح في التشكيك بدعوى جنوب إفريقيا بمحكمة العدل
  • إسرائيل تتهم جنوب إفريقيا بالكذب أمام محكمة العدل الدولية
  •  جنوب أفريقيا: قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل" زادت الدعم لفلسطين
  • إسرائيل أمام محكمة العدل: دعوى جنوب أفريقيا تستخف بتهمة الإبادة الجماعية
  • رئيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية يشيد بالدور الريادي للمغرب على مستوى التعاون الأمني الدولي
  • إسرائيل تدعو العدل الدولية لرفض طلب إلزامها بالانسحاب من غزة