بوابة الوفد:
2024-05-23@15:01:05 GMT

اليوم.. افتتاح مهرجان بردية لسينما الومضة

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT


يُفتتح في السابعة مساء اليوم الأربعاء مهرجان بردية لسينما الومضة تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية بمسرح تشايكوفسكي بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة.

ينطلق المهرجان برئاسة الكاتب عبد الرحيم كمال في دورته الأولى التى أطلق عليها اسم المخرج الراحل عاطف الطيب، تمتد فعاليات المهرجان من 1 حتى 7 مايو2024.
وصرحت الكاتبة عزة أبو اليزيد مؤسس ومدير عام المهرجان بأن ضيفة شرف حفل الافتتاح النجمة سوسن بدر وضيفة شرف حفل الختام ستكون النجمة لبلبة، وكانت لجنة المشاهدة قد تكونت برئاسة الكاتب ناجي عبد الله ولجنة التحكيم برئاسة المخرج مجدي احمد علي والموسيقار خالد حماد، والفنان محمد فهيم ، والمصور سمير فرج والفنان السوري فراس نعناع، كما أكدت أبو اليزيد أن المهرجان في دورته الاولى سيضم 16 دولة وبرنامجا حافلا لثقافات الشعوب، فسيكون يوم3 مايو للثقافة الروسية وعرض الافلام، و4 مايو للثقافة البريطانية، كما سيخصص المهرجان يوم 2 مايو لعرض بانوراما عن نشاط المركز القومي للسينما، و5 مايو عن معهد السينما وعروض لأفلام الطلاب.

وأكدت عزة أبو اليزيد أن دولة فلسطين ستكون ضيف شرف المهرجان، وسيخصص لها يوم 6 مايو.
كما ستخصص فقرة لتكريم بعض الراحلين الذين تركوا أثرا في حياتنا الفنية وهم أشرف مصيلحي، وأحمد سامي العدل، وناهد فريد شوقي، كما سيكرم المهرجان الإعلامية سلمى الشماع والمصور السينمائي سعيد شيمي، والمخرج عمر عبد العزيز، والمخرج هاني لاشين، والكاتب ناصر عبد الرحمن، والشاعر ابراهيم عبد الفتاح، والأب بطرس دانيال، والمخرج الفلسطيني فايق جراده، والمستشرق الروسي فلاديمير بيلياكوف. 
ووجهت مدير عام المهرجان الشكر للسيد مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر الذى قابلته الشهر الماضي، وشريف جاد مدير النشاط الثقافي لاستضافة البيت الروسي لحفلتي الافتتاح والختام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان بردية وزارة الثقافة الكاتب عبد الرحيم كمال

إقرأ أيضاً:

فيلم عن سيرة ترامب يحدث ضجّة مهرجان “كان”!

متابعة بتجـــرد: يصل مهرجان كان، أحد أبرز الأحداث السينمائية العالمية، إلى منتصف الطريق الاثنين، مع ترقب عرض فيلم سيرة ذاتية عن دونالد ترامب، وأحدث أعمال المخرج الشهير ديفيد كروننبرغ في عرضه العالمي الأول.

ويرى مراقبون أن فيلم “إميليا بيريز”، وهو عمل موسيقي استعراضي تدور أحداثه حول زعيم مخدرات يغيّر جنسه، هو الأوفر حظاً بين الأعمال المقدمة في المهرجان حتى الساعة، بعد عرض 11 من أصل 22 فيلماً مشاركاً في المسابقة على جائزة السعفة الذهبية.

كما تبدو ديمي مور منافسة جدية لجائزة أفضل ممثلة بعد تقييمات إيجابية كثيرة حصدها “ذي سابستنس” The Substance، وهو فيلم رعب دموي للغاية يدور حول الضغوط التي تواجهها النساء للحفاظ على أجسامهنّ مع التقدم في السن. وقد وصفت مجلة “ديدلاين” الفيلم بأنه “أذكى وأروع فيلم رعب لهذا العام”، بينما وصفت مجلة “فراييتي” مور بأنها “شجاعة”.

ويُختتم المهرجان، الذي يُعتبر أهم ملتقى سنوي لقطاع السينما العالمية، بحفلة توزيع الجوائز السبت، وتُسلّم خلالها اللجنة برئاسة مخرجة فيلم “باربي” غريتا غيرويغ مكافآتها لهذه النسخة السابعة والسبعين.

لكنّ الحدث السينمائي الفرنسي شهد الاثنين عرض فيلمين منتظرين بدرجة كبيرة.

ويتناول فيلم “ذي أبرنتيس” (“The Apprentice”) سيرة ترامب خلال سنوات تدريبه المهني، في عمل يحمل توقيع المخرج الإيراني المولد علي عباسي، وقد أحدث ضجّة كبيرة في المهرجان كما من المتوقع أن يثير جدلاً واسعاً لدى عرضه للجمهور وذلك قبل أشهر قليلة فقط من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

ويؤدي بطولة الفيلم سيباستيان ستان، الذي اشتُهر بدور “وينتر سولدجر” (“جندي الشتاء”) في أفلام مارفل، رغم أنه فاز أيضاً بجائزة أفضل ممثل في مهرجان برلين السينمائي هذا العام وحظي بإشادة واسعة بفضل تأديته دور مغني الروك تومي لي في مسلسل “بام وتومي”.

وفي وقت لاحق الاثنين، عاد كروننبرغ – مخرج عدد كبير من كلاسيكيات أفلام الرعب مثل “ذي فلاي” و”كراش” و”فيديودروم” – إلى المهرجان بفيلم “ذي شراودز” “The Shrouds”.

ويروي العمل الذي وُصف بأنه أقرب الأفلام إلى شخصيته في مسيرته، قصة رجل أعمال أرمل (يؤدي دوره فنسان كاسيل) يخترع آلة لمراقبة الموتى في قبورهم.

وقد استوحى كروننبرغ الفيلم جزئياً من وفاة زوجته في عام 2017 عن 43 عاماً.

وقال المخرج الكندي لمجلة فراييتي “لا أفكر حقاً في الفن كعلاج”، “الحزن يدوم إلى الأبد، بالنسبة لي. إنه لا يختفي أبداً. يمكن الابتعاد عنه بعض الشيء، لكنّي لم أختبر أي حالة تنفيس (عن الألم) من خلال إنجاز الفيلم”.

من بين الأعمال التي حظيت بأصداء إيجابية لدى النقاد خلال الأسبوع الأول كان فيلم “بيرد”، وهو قصة شُجاعة متخيلة عن فتاة صغيرة في الطبقة العاملة في إنكلترا، بتوقيع المخرجة أندريا أرنولد.

لكن العمل الأبرز بحسب النقاد حتى الآن هو “إميليا بيريز” الذي حظي بإشادات كثيرة، خصوصاً للنجمتين زوي سالدانا وسيلينا غوميز والممثلة المتحولة كارلا صوفيا غاسكون في دور البطولة، بالإضافة إلى مخرجه الفرنسي جاك أوديار، الذي حصل في مسيرته على السعفة الذهبية.

main 2024-05-21 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • اليوم بمهرجان نوادي المسرح 31.. "لعبة النهاية" و"سبع ليالي" على مسرح السامر
  • تجارب في الكتابة وقصائد شعرية.. فعاليات افتتاح مهرجان الكتاب الثاني
  • بروتوكول تعاون بين نقابة السينمائيين واتحاد الفنانين العرب و"الغردقة لسينما الشباب"
  • «السفيرة عزيزة» يوضح تفاصيل افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • اتحاد الكرة يُنظم مهرجان البراعم
  • بالفيديو.. منحوتات رملية مبهرة في مهرجان هونديستيد الدنماركي
  • فيلم عن سيرة ترامب يحدث ضجّة مهرجان “كان”!
  • الرياض تستضيف اليوم مهرجان «قمة الإبداع»
  • اليوم.. النجمة الهندية أيشواريا راي باتشان تودع مهرجان كان السينمائي
  • النجمة ديمي مور تخطف الأنظار في فعاليات اليوم السادس لمهرجان كان السينمائي