عرض برنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «DMC» تقريرًا عن الفنان الراحل محمود شكوكو، وذلك في ذكرى ميلاده، الذي تناول الحديث عن نشأة الفنان الراحل، مستعرضا أبرز المحطات الفنية في حياته.

نشأة الفنان الراحل محمود شكوكو

وذكر التقرير نبذة مختصرة عن نشأة الفنان الراحل محمود شكوكو «ممثل ومطرب مونولوجات من مواليد 1 مايو 1912، ولد بحي الجمالية في القاهرة، اسمه الحقيقي محمود إبراهيم إسماعيل موسى، وكان يعمل فى ورشة نجارة وهو صغير، بدأت شهرته وشعبيته تزداد بعد أن اقتحم مجال التمثيل والمونولوج، واشتهر بالجلباب البلدي والطاقية الطويلة».

وأشار التقرير إلى فترة سطوع محمود شكوكو فنيا في عالم الغناء والتمثيل «مثل فى كثير من أفلام الأبيض والأسود، وارتبط بإسماعيل ياسين، حيث اشترك معه كثنائي مونولوجيست، وفى عام 1946 كون فرقة استعراضية باسمه تضم عبد العزيز محمود وتحية كاريوكا وسميحة توفيق، كما طاف الكثير من بلدان أوروبا وأمريكا اللاتينية بعرائس الأراجوز الخشبية، ومن أغانيه «ست الستات كتبوا كتابها، أنا زقزوق أنا المزقزق، جدى وأبويا، يا خولي الجنينة ادلع يا حسن».

أهم أفلام الفنان محمود شكوكو

واستعرض التقرير أهم أفلام الفنان محمود شكوكو، ومن بينها «شارع محمد علي، عنتر ولبلب عودة طاقية الإخفاء، الأسطى حسن»، ورحل عن عالمنا في 21 فبراير 1985.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمود شكوكو برنامج 8 الصبح الفنان محمود شكوكو إسماعيل ياسين الفنان الراحل محمود شکوکو

إقرأ أيضاً:

في عيد ميلاده.. بيومي فؤاد نجومية متأخرة ومقاطعة جماهيرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق 16 يونيو يوم الاحتفال بعيد ميلاد الفنان بيومي فؤاد، وقد خاض رحلة فنية كبيرة من الأعمال بين السينما والدراما والمسرح.

البداية مع الفن

عشق الفنان بيومى فؤاد التمثيل منذ الشباب، وكان دائم الالتحاق بالعروض المسرحية فى مسرح الهناجر، والتحق بورشة الإبداع للمخرج خالد جلال، وتخرج من دفعتها، وتوالت بعدها الأعمال الفنية.

أسباب الانتشار الفني والنجاح

تميز الفنان بيومى فؤاد بأداء الأدوار الكوميدية بشكل كبير، وبسبب تمتعه بحس كوميدي، واستطاع فى وقت قليل أن يسكن قلوب الجماهير.

وزاد من شعبية الفنان بيومى فؤاد أنه ظهر فى مرحلة انتقالية فى توارث لنجوم الأدوار الكوميدية الفنان الراحل حسن حسنى، والفنان القدير لطفى لبيب، وهو ما دفع المنتجين اللجوء إلى الفنان بيومى فؤاد ليعوض تلك المكانة.

الأزمة الأخيرة والمقاطعة الجماهيرية

تعرض الفنان بيومى فؤاد لأزمة كبيرة مع جمهوره، خاصةً أنها مازالت مستمرة حتى وقتنا الحالي.

 

بدأت الأزمة بعد أن أعلن الفنان محمد سلام انسحابه من عرض مسرحي بموسم الرياض، تعاطفاً مع أحداث المجازر الإنسانية التي يقوم بها العدوان الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني وقطاع غزة، وبعد اعتذار الفنان محمد سلام هاجم الفنان بيومي فؤاد الأخير، وتفاعل الجمهور مع الأزمة وتعرض الفنان بيومي فؤاد لهجوم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل الأمر لغلق فؤاد التعليقات على كافة صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتبعية أدى ذلك إلى التأثير على مسيرته الفنية فى الفترة الحالية، وتعتبر مشاركات الفنان بيومي فؤاد الرمضانية قليلة مقارنة بالأعوام السابقة، حيث ظهر فى عمل فني واحد فى رمضان وهو مسلسل "الكبير اوى"، وعلق الفنان بيومي فؤاد ساخراً فى أحد البرامج الحوارية الرمضانية أنه وقع احتكار لمسلسل "الكبير أوى"، وأنه غير مرغوب فيه فى تلك الفترة.

وعلى الصعيد السينمائي تتذيل أعمال الفنان بيومى فؤاد قوائم الإيرادات السينمائية.

أبرز الأعمال الفنية

قدم الفنان بيومى فؤاد العديد من الأعمال الفنية على مستوى السينما والمسرح والتلفزيون، وأبرز تلك الأعمال فيلم "الإسكندرانى، فاصل شحن، شوجر دادى، طلق صناعى، مولانا،  وش فى وش، مستر إكس"، وعلى مستوى الدراما قدم مسلسل "الكبير أوى، طرف تالت، رقم مجهول، موجه حاره، بدون ذكر أسماء، تحت الأرض، عزمى وأشجان، جعفر العمدة".

وفى المسرح شارك الفنان بيومي فؤاد فى العديد من الأعمال أبرزها "أهلا يا بكوات، وزير من الوزراء، حتى لا يطير الدكان، إزاى تخنق جارك، تياترو مصر".

 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاد سعد عبدالوهاب.. عمل بالإذاعة وألّف السلام الوطني لدولة الإمارات
  • في عيد ميلاده.. بيومي فؤاد نجومية متأخرة ومقاطعة جماهيرية
  • في ذكرى ميلاده.. ليفربول يوجّه رسالة إلى محمد صلاح
  • منة شلبي تهدي صك أضحية لروح الفنان نور الشريف
  • كريم محمود عبد العزيز بعيد ميلاده.. أصبح واحدًا من نجوم السينما والدراما
  • محمد محمود عبدالعزيز يحيى ذكرى ميلاد شقيقه: ربنا يخليك ليا ويفرح قلبك
  • في ذكرى ميلاد زبيدة ثروت.. تعرف على عدد زيجاتها
  • 4 أفلام جديدة بسينما الشعب في 18 محافظة .. وزيرة الثقافة تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى المبارك
  • ذكرى ميلاد صاحبة أجمل عيون.. زبيدة ثروت «شمس لا تغيب»
  • منة شلبي تشتري صك أضحية باسم الراحل أشرف مصيلحي