حذرت الجهات السعودية المواطنين من طقس المملكة الذي شهد في الساعات الماضية تساقط أمطار غزيرة تسببت في امتلاء الشوارع بالمياه وغرق المركبات، مشيرة إلى ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية سواء عن طريق تعليق الدراسة بمنطقة الرياض أو إغلاق أنفاق طريق الملك فهد بالدمام. 

إغلاق أنفاق طريق الملك فهد بالدمام

ومن جهتها، أغلقت أمانة المنطقة الشرقية أنفاق طريق الملك فهد بالدمام، بسبب شدة الحالة المطرية التي تشهدها المنطقة؛ كإجراء احترازيّ لسلامة قائدي السيارات سالكي الطريق، مشيرة الجهات المعنية إلى استمرار مباشرة مواقع تجمعات المياه في الأماكن غير المخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطار، مشددة على جميع المواطنين والمقيمين بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

 

تعليق الدراسة بالرياض 

وأعلنت إدارة تعليم منطقة الرياض تعليق الدراسة، وتحويلها عن بعد عبر المنصات المعتمدة لجميع الطلاب من الهيئتين التعليمية والإدارية في تعليم الرياض، وفقاً للبيان المنشور عبر منصة التدوينات القصيرة «إكس»، وذلك بسبب الحالة المطرية التي كشفت عنها  التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد السعودي. 

تداول فيديوهات لأمطار مكة المكرّمة عبر منصات التواصل 

وأشارت صحيفة «سبق» السعودية، إلى أن السيول المتساقطة دهمت محافظة الجموم- شمال مكة المكرّمة؛ ما تسبّب في جرف عددٍ من المركبات؛ إذ كشفت عدد من مقاطع فيديو جرى تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي مياه الأمطار دهمت شوارع أبو شعيب بمحافظة الجموم بمنطقة مكة المكرّمة.

وعلق رواد مواقع التواصل على مقاطع الفيديو بأنهم لم يروا مثلها من قبل، ولاتزال الجهات المتخصصة تتابع الحالة وترفع حالة التأهب، فيما علقت الدراسة بعدد من المدارس. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيول السعودية حالة الطقس بالسعودية أمطار مكة

إقرأ أيضاً:

السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الاثنين، تنفيذ حكم القتل قصاصا بحق أحد الجناة في منطقة الرياض، بعد إدانته بقتل مواطن سعودي، بحسب بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وقالت الداخلية السعودية، في بيانها: "أقدم شجاع بن ثابت بن مترك المسعري الدوسري، سعودي الجنسية، على قتل عبدالله بن محمد بن صالح الحمد، سعودي الجنسية، بطعنه بأداة حادة مما أدى إلى وفاته، بسبب خلاف بينهما"، طبقا للوكالة.

وأضافت أن "الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة، وصدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله قصاصاً، وأُيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأُيد من مرجعه"، بحسب البيان.


وأكدت وزارة الداخلية السعودية أنه "قد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني شجاع بن ثابت بن مترك المسعري الدوسري، سعودي الجنسية، الاثنين بتاريخ 4/ 12/ 1445 هجرية، الموافق 10/ 6/ 2024 ميلادية بمنطقة الرياض"، طبقا للوكالة السعودية.

الثالثة عالميا في الإعدام
ووفقا لما أظهرت حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى بيانات رسمية. فيما نفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحكم في العام 2015.

حيث نفذت السلطات السعودية حكم الإعدام بحق 170 شخصا خلال العام 2023 بينهم 33 شخصا لإدانتهم بقضايا مرتبطة بالإرهاب وعسكريان لإدانتهما بتهمة الخيانة، وهو عدد يتجاوز الأحكام التي نُفذت العام الذي سبقه والبالغة 147 حكما.

وفي 29 نيسان/ابريل الماضي قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" و26 منظمة أخرى في بيان مشترك إن محكمة الاستئناف السعودية وافقت في نيسان /أبريل 2024 على إعدام رجلين سعوديين بسبب جرائم تتعلق بالاحتجاجات يُزعم أنهما ارتكباها عندما كانا طفلين.


وأكد البيان أن على السلطات السعودية وقف إعدام الأحداث الجانحين فورا. ويذكر أن "محكمة الاستئناف المتخصصة" السعودية أيّدت حكمَي إعدام يوسف المناسف وعلي المبيوق لجرائم يزعم أنهما ارتكباها في سن 14 و17 عاما، وأحالت القضيتين إلى "المحكمة العليا" للموافقة النهائية.
 اعتُقل المناسف والمبيوق، وكلاهما من المنطقة الشرقية، حيث تعيش معظم الأقلية الشيعية في البلاد، بين نيسان/ أبريل 2017 كانون الثاني/ أبريل 2018، ومثلا أمام المحكمة عام 2019.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية٬ فقد احتلّت السعودية في 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم.

مقالات مشابهة

  • بسبب أمطار غزيرة.. تعطل الحركة في ثالث أكبر مطارات إسبانيا
  • محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال رصف طريق الحصفة بالرياض
  • إنذار أحمر.. أمطار غزيرة وصواعق على عسير
  • السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض
  • إنذار أحمر.. أمطار غزيرة على مكة المكرمة
  • إغلاق جزئي على طريق الميناء من تقاطع الملك فهد حتى "الملك فيصل" بالدمام
  • هطول أمطار غزيرة مع برد على مناطق متفرقة
  • يهدد رفاهيتهم.. كيف يؤثر إدمان الإنترنت على تعطيل أدمغة المراهقين؟ دراسة تجيب
  • الشرقية.. خطة لتحويل طريق الملك فهد بالدمام إلى واحة خضراء
  • عواصف رعدية قوية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب ولايات نمساوية