تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن اليوم / الأربعاء / مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتأمين إطلاق سراح الرهائن.
وقال بلينكن - في تصريحات له قبيل اجتماعه مع هرتسوج في إسرائيل - حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - إن واشنطن تركز جهودها على إدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة، وما يعيق التوصل لاتفاق هو حركة( حماس)، على حد تعبيره.


وكان بلينكن قد وصل صباح اليوم إلى إسرائيل في إطار جهوده الدبلوماسية للتوسط في وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن، حيث أنه من المقرر أن يلتقي مع مسؤولين إسرائيليين من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الامريكي الرئيس الإسرائيلي وقف اطلاق النار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي لشؤون الرهائن يسافر إلى قطر.. هذا ما سيفعله

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن، روجر كارستينز، سيسافر إلى العاصمة القطرية الدوحة، في الفترة من 20 إلى 22 آيار/ مايو الجاري.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن كارستينز سيلقي ملاحظات ويشارك في حلقة نقاش بعنوان "آثار أخذ الرهائن من قبل الجهات الحكومية وغير الحكومية" في منتدى الأمن العالمي.

وسيلتقي كارستينز بممثلي الحكومة القطرية وغيرهم من ممثلي الحكومة ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة "قضايا الاحتجاز غير المشروع والرهائن".

ومن ناحيته، قال موقع "واينت" الإسرائيلي إن "كارستنز سيلتقي بممثلين عن الحكومة القطرية والمنظمات الاجتماعية لمناقشة قضية المختطفين المحتجزين في قطاع غزة، من بين أمور أخرى". 


وتنطلق غدا الاثنين في قطر، فعاليات منتدى الأمن العالمي في الدوحة، والتي تستمر حتى 22 الجاري تحت شعار: "المنافسة الإستراتيجية: تعقيدات الاعتماد المتبادل"، وذلك بمشاركة واسعة من المسؤولين وصناع القرار والسياسات.

وفي 10 مايو/أيار الجاري، قال البيت الأبيض: إن "المحادثات وجها لوجه بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة مقابل تحرير الرهائن انتهت بدون التوصل إلى اتفاق، لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يزال من الممكن سد الفجوات المتبقية".

وذكر جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في مؤتمر صحفي حينها، أن الولايات المتحدة "تراقب بقلق العملية الإسرائيلية في مدينة رفح بجنوب غزة وتريد إعادة فتح معبر رفح على الفور".


فيما قالت حركة حماس إن جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة عادت إلى المربع الأول، بعد أن رفضت "إسرائيل" فعليا مقترحا قدمه وسطاء دوليون. 

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري "إسرائيل" وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة فيما تواصل تل أبيب حربها على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنتها "إسرائيل" التي تعتقل في سجونها أكثر من 10 آلاف فلسطيني.

مقالات مشابهة

  • ساليفان يتحدث لنتنياهو حول "احتمال التوصل إلى اتفاق تطبيع" بين إسرائيل والسعودية
  • المبعوث الأمريكي لشؤون الرهائن يسافر إلى قطر.. هذا ما سيفعله
  • اليوم.. مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث عملية رفح مع مستشار الأمن القومي الأمريكي
  • كاتب صحفي: مصر تلعب دورا إنسانيًا ودبلوماسيًا لوقف إطلاق النار في غزة
  • خبير: زيلينسكي يشعر بخيبة أمل بعد زيارة بلينكن إلى كييف
  • الزاوية.. توقف الاشتباكات بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • بن غفير يهدد المتظاهرين ضده بسلاحه الشخصي ويلوح بإطلاق النار (شاهد)
  • أكسيوس: حماس انسحبت من مفاوضات الهدنة لزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السبب
  • «شكري» يبحث مع المسئولة الأممية للشؤون الإنسانية تطورات الأزمة في غزة