نفذت أمانة محافظة جدة، خلال شهر مارس الماضي، أكثر من 13 ألف جولة رقابية على المنشآت التجارية والصحية في نطاق 16 بلدية فرعية.

وأكد المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي، على استمرار وتكثيف الجهود الرقابية؛ بهدف رفع نسبة امتثال المنشآت التجارية والصحية، لحفظ أمن وسلامة الغذاء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للسكان والزوار، مبيناً أنه جرى خلال شهر مارس الماضي زيارة 7,779 منشأة صحية, و 6,181 منشأة تجارية, وإغلاق 165 منشأة مخالفة.


وأضاف، أن الجولات الرقابية نتج عنها تسجيل 12,770 مخالفة تنوعت ما بين عدم الحصول على الشهادات الصحية أو عدم تجديدها، ومخالفات تتعلق بالاشتراطات الصحية، وسوء الحفظ والتخزين.

وقدمت الأمانة شكرها للمنشآت التي سجلت تقدمًا في مستوى الامتثال، والذي انعكس على جودة خدماتها للمستهلكين، مثمنة مساهمة السكان وتعاونهم في تحسين الخدمات من خلال التبليغ عن المخالفات عبر تطبيق بلدي أو الاتصال عبر المركز الموحد لخدمة البلاغات 940.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة محافظة جدة جولات رقابية المنشآت التجارية

إقرأ أيضاً:

استعراض جهود تحويل مسقط إلى "مدينة ذكية ومستدامة" مع انطلاق "معرض كومكس"

مسقط- الرؤية

 

تُشارك بلدية مسقط في النسخة الثالثة والثلاثين من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024، والذي يُقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض خلال المدة من 27 إلى 30 مايو الجاري.

ويُعدّ هذا الحدث فرصة استثنائية لعرض جهود بلدية مسقط الحثيثة لتحويل مسقط إلى "مدينة ذكية ومستدامة"، تماشياً مع أهدافها نحو التحول الرقمي الكامل للتعاملات الإلكترونية. وتأتي مشاركة بلدية مسقط هذا العام بهدف إبراز إنجازاتها في مجال التحول الرقمي، من خلال عرض منظومة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين، والتي تُسهل عليهم إنجاز معاملاتهم دون عناء الوصول للمكاتب الإدارية، وعرض المشاريع الخدمية الجارية والمستقبلية، والتي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في مسقط وتعزيز تنميتها. بالإضافة إلى تعزيز الجاهزية الإلكترونية وتسخير تقنيات المعلومات والتطبيقات الحديثة لخدمة مجالات العمل البلدي، وصولاً لتوحيد وتحسين الإجراءات على مستوى القطاع البلدي في سلطنة عُمان، بما يخدم المستفيدين ويعزز من جودة الأعمال والتعاملات.

وتُؤكد مشاركة بلدية مسقط في كومكس 2040 على التزامها بتحويل مسقط إلى "مدينة ذكية ومستدامة" وتسعى من خلال مشاريعها المتنوعة ومبادراتها إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، تحقيقاً لأهداف رؤية "عُمان 2040".

وتواصل بلدية مسقط، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة، العمل على مشروع النظام البلدي الموحد، وذلك إيمانًا منها بأهمية التحول الرقمي وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. ويُعد هذا المشروع الوطني الطموح بمثابة خارطة طريق لخلق مدن ذكية تتماشى مع رؤية عُمان 2040، وذلك من خلال توظيف أحدث التقنيات لتمكين الخدمات مكانيًا وتفعيل أدوات الذكاء الاصطناعي.

وتواصل بلدية مسقط مسيرتها نحو تحسين وتطوير منظومة الخدمات الرقمية، وذلك من خلال تعزيز بوابتها الإلكترونية وتقديم خدمات إلكترونية شاملة تسهل على الأفراد والجهات الحكومية والخاصة إنجاز معاملاتهم دون الحاجة إلى زيارة مكاتب البلدية.

وتُعدّ منصة "اعتمد" أحد الإنجازات الوطنية الاستراتيجية الرائدة في مجال تسهيل ممارسة الأعمال وتعزيز كفاءة الإجراءات الحكومية في سلطنة عُمان. وتُتيح هذه المنصة للمقاولين والاستشاريين في محافظة مسقط إصدار شهادة عدم الممانعة لعمليات الحفر خارج حدود قطع الأراضي بكل سهولة وسرعة من خلال منظومة رقمية متطورة تُقلّل الوقت والجهد المبذول بنسبة 80%.

ومواكبة للتطورات التقنية العالمية باستخدام التكنولوجيا الجغرافية المكانية، فقد أطلقت بلدية مسقط البوابة الجيومكانية، والتي يتوفر خلالها عددا من التطبيقات في مجال نظم المعلومات الجغرافية لتمكين الموظفين في مختلف الإدارات من الاطلاع على البيانات المكانية الخاصة بأعمالهم وتحليلها ليسهل عليهم التخطيط الصحيح واتخاذ القرارات بناء على معلومات مكانية دقيقة.

وفي إطار سعيها الدؤوب لمواكبة التطورات التكنولوجية وتعزيز جودة الخدمات، توفر بلدية مسقط منظومة متكاملة من الخدمات الإلكترونية الذكية تشمل مركز التحكم للمدينة الذكية والذي يتضمن نظام مراقبة الطرقات والانارة. وتُمثل هذه الخدمات الإلكترونية خطوة هامّة نحو تحقيق رؤية بلدية مسقط في أن تكون مدينة ذكية ومستدامة، تُساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة، وتواصل جهودها لتطوير وتحديث الخدمات الإلكترونية بما يتماشى ويتوائم مع الممارسات العالمية في مجالات العمل البلدي.

ويُعدّ مركز الاتصالات ببلدية مسقط أحد المنافذ الرئيسية وحلقة وصل حيوية بين البلدية والمجتمع؛ حيث يؤدي دورًا مُهمًا في خدمة المجتمع كما يقدم عددا متنوعا من الخدمات من بينها المعلومات والبيانات، ومجموعة واسعة من الخدمات لتعزيز تواصل المواطنين مع مختلف إدارات البلدية. ويُمكن للمستفيدين من خدمات البلدية التواصل المباشر مع مركز الاتصالات عبر قنوات متنوعة، ويمكن من خلال الرقم المجاني (1111) التحدث مع موظفي المركز والذي يُتيح معرفة حالة المعاملات، والاستعلام عن الإجراءات والمستندات المطلوبة، وتقديم الشكاوى والملاحظات، بالإضافة الى البريد الالكتروني لتقديم طلبات الخدمات أو إرسال الشكاوى والملاحظات. كما تتوفر صفحة خاصة بالشكاوى والمقترحات على الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط وتطبيق بلديتي. ويوفر مركز الاتصالات عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة والمتعددة خدمة التواصل مع الجمهور والرد على استفساراتهم المتعلقة بخدمات بلدية مسقط.

مقالات مشابهة

  • “أمانة الرياض” تنفذ أكثر من 7 الآف جولة رقابية خلال أسبوع لرفع امتثال المنشآت وتقديم أفضل الخدمات لقاطنيها
  • أكثر من 3000 جولة رقابية خلال أسبوع بالشرقية تسفر عن 650 مخالفة
  • “أمانة جازان” تنفذ 138 مبادرة و34 تدخلاً حضرياً لتجويد الحياة خلال 3 أشهر
  • استعراض جهود تحويل مسقط إلى "مدينة ذكية ومستدامة" مع انطلاق "معرض كومكس"
  • المدينة المنورة.. أكثر من 18 ألف جولة رقابية خلال الشهر الماضي
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ أكثر من 18 ألف جولة رقابية خلال الشهر الماضي
  • رئيس الاعتماد والرقابة الصحية يبحث التعاون المشترك لاعتماد المنشآت الصحية بالمحافظة
  • السعودية تغلق منشأة تجارية بعد رصد اشتباه بتسمم غذائي
  • أمانة حفر الباطن: إغلاق منشأة تجارية بعد رصد حالات اشتباه تسمم غذائي
  • السعودية.. إغلاق منشأة بعد رصد حالات اشتباه بتسمم غذائي