يسلط تحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الخارجية أنتوني بلينكن بشأن غزو محتمل لرفح، الضوء على التوترات المتصاعدة وسط مفاوضات الرهائن المستمرة، وفقًا لمصادر من مسئولين إسرائيليين وأمريكيين تحدثوا لـ"أكسيوس".

ويسلط تقرير باراك رافيد في “أكسيوس”، الضوء على أهمية تهديد نتنياهو في سياق مخاوف إدارة بايدن بشأن الأزمة الإنسانية في رفح، حيث يبحث أكثر من مليون نازح فلسطيني عن مأوى.

وعلى الرغم من تهديدات نتنياهو المتكررة بالغزو، تظل إدارة بايدن ثابتة في معارضتها، مشددة على الحاجة إلى استراتيجيات بديلة لمعالجة وجود حماس في رفح وحماية المدنيين.

ويكمن جوهر المفاوضات في مطالبة حماس بالالتزام بإنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة الرهائن، وهو الشرط الذي رفضته إسرائيل، إلا أن الاقتراح الإسرائيلي الأخير، والذي يتضمن مناقشات حول استعادة الهدوء المستدام في غزة، يمثل أرضية وسطية محتملة.

وكرر المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر تركيز بلينكن على تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة وشدد على دور حماس في عرقلة التقدم.  

كما سلط بلينكن الضوء على الجهود المبذولة لتحسين توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة مع التأكيد على أهمية منع المزيد من تصعيد الصراع.

وردا على ذلك، أوضح متحدث باسم نتنياهو أن أي عملية إسرائيلية في رفح لن تكون مشروطة بشروط محددة، مما يشير إلى تصميم إسرائيل على التحرك إذا لزم الأمر.

ومع استمرار التوترات واستمرار المفاوضات، يظل الوضع مائعا، مع احتمال حدوث عواقب كبيرة على الاستقرار الإقليمي وعملية السلام في الشرق الأوسط على نطاق أوسع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية: تصريح بلينكن بشأن صفقة غزة هدفه إحراج نتنياهو

أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، بأنّ تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، صباح اليوم، عن التزاك نتنياهو بالصفقة الخاصة بـ غزة، كان يهدف في الواقع إلى إحراجه.

بلينكن رد قادة حماس في غزة يبعث عن الأمل

وأضاف بلينكن، أنّ رد حماس على قرار الأمم المتحدة لامة تبعث على الأمل، متابعا: «ما يقوله قادة حماس في غزة هو المهم، ونحن ننتظر سماعهم. وكلما طال أمد ذلك، زادت احتمالات انتشار الصراع».

وعلق مسؤول سياسي، على القرار الذي اتخذ الليلة الماضية في مجلس الأمن الدولي، بعد نحو نصف يوم، قائلًا إنّ إسرائيل لن تنهي الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها والقضاء على القدرات العسكرية والحكومية لحماس، وجميع المختطفين لدينا، والتأكد من أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل، مشيرا إلى أنّ الخطوط العريضة التي تم تقديمها في الواقع «تسمح لإسرائيل بالالتزام بهذه الشروط وستفعل ذلك بالفعل».

نتنياهو لن يفعل إلا ما هو في صالحه

وتابعت الصحيفة، بأن الأمريكيين يرون أن نتنياهو لن يفعل في نهاية المطاف إلا ما هو في صالحه سياسيا.

مقالات مشابهة

  • حماس ترد على تصريحات بلينكن بشأن موقفها خلال مفاوضات وقف إطلاق النار
  • عاجل - حزب الله يهدد إسرائيل بزيادة عملياته: "لتستعد إسرائيل للبكاء والعويل"
  • صحيفة عبرية: تصريح بلينكن بشأن صفقة غزة هدفه إحراج نتنياهو
  • كاتب إسرائيلي: آيزنكوت طالب باجتياح رفح أولا ونتنياهو ماطل لإطالة الحرب
  • رهينة محرر: أكبر مخاوفنا كان الطائرات الإسرائيلية
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • غانتس: سأدعم أي خطة مسؤولة لعودة الرهائن حتى من خارج الحكومة
  • بلينكن: نتنياهو أكد التزامه بمقترح بايدن
  • إنقاذ الرهائن لن يشكل نقطة تحول والأوقات الأصعب قادمة!