أكد الدكتور محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني، أن حماس تغلق الأبواب أمام كل التفاهمات الفلسطينية وقرار الهدنة يخص ٢.٥ مليون فلسطيني.


وأضاف الهباش، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، مقدم برنامج يحدث في مصر، المذاع على قناة ام بي سي مصر، مساء اليوم الأربعاء، أن السياسة التي انطلقت منها حماس منذ 2007 هي استراتيجية التفرد وعدم الذهاب إلى الوحدة الوطنية.

متابعا أن حماس لا تزال تدرس تفاصيل الهدنة.


واستكمل، أن لا يوجد لدينا ترف إضاعة الوقت نحن نتحدث تحت النار بينما الشعب الفلسطيني في قطاع غزة تقطع رقابه، ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ولا يجب أن يأتي فصيل بعينه ويقول انه من يمثل الشعب الفلسطيني.


وأشار الدكتور محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني، إلى أننا لا نخاف من تهديدات ولا وعيد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتيناهو.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهباش التحرير الفلسطينية الرئيس الفلسطيني الدكتور محمود الهباش الشعب الفلسطيني رئيس وزراء الاحتلال فلسطين قطاع غزة محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

واشنطن: في هذه الحالة نتوقع أن تقبل إسرائيل مقترح الهدنة

قالت الولايات المتحدة، الأحد، إنه إذا قبلت حماس بخطة الهدنة متعددة المراحل في غزة التي أعلنها الرئيس جو بايدن، فإنها تتوقع أن تحذو إسرائيل حذوها.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي لمحطة "إيه بي سي" الإخبارية: "هذا مقترح إسرائيلي. لدينا كل التوقعات أنه إذا وافقت حماس على المقترح كما نقل إليها، وهو مقترح إسرائيلي، فإن إسرائيل ستقول نعم".

وأضاف كيربي في البرنامج الحواري "هذا الأسبوع"، أن الاتفاق الإطار تم نقله إلى حماس مساء الخميس بتوقيت واشنطن.

وأوضح: "نحن ننتظر ردا رسميا من حماس".

وكانت حركة حماس أعلنت في رد فعلها الأولي أنها "تنظر بإيجابية" إلى الخطة المقترحة المؤلفة من 3 مراحل.

وقال الرئيس جو بايدن عند إعلانه المقترح الجمعة إنه يبدأ بمرحلة مدتها 6 أسابيع ستشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، وتبادل أولي للرهائن والمعتقلين.

ثم سيجري تفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل وقف دائم لإطلاق النار، مع تواصل الهدنة ما دامت المحادثات مستمرة، معتبرا أن "الوقت قد حان لانتهاء هذه الحرب".

ويتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضغوط شديدة في الداخل، وقد أبدى تحفظات عن المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي.

وأصر نتنياهو على أن إسرائيل ستواصل الحرب حتى تقضي على حماس وتحرر الرهائن.

كما شدد على أنه وفقا "للمخطط الدقيق الذي اقترحته إسرائيل" فإن الانتقال من مرحلة إلى أخرى كان "مشروطا" ومصمما للسماح لإسرائيل بالحفاظ على أهداف حربها.

ولفت كيربي إلى أن حماس رحبت بالمقترح.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي: "ما نأمل أن يحدث هو أن توافق (الحركة) على بدء المرحلة الأولى في أقرب وقت ممكن، والمرحلة الأولى ستسمح بخروج بعض الرهائن، المسنون والمرضى والنساء على مدى 6 أسابيع".

وتابع" "لا قتال، مزيد من المساعدات الإنسانية، وبينما يحدث كل ذلك، سيجلس الجانبان ويحاولان التفاوض حول شكل المرحلة الثانية ومتى يمكن أن تبدأ".

وأدى القصف الإسرائيلي والهجوم البري إلى مقتل ما لا يقل عن 36 ألف شخص في غزة، معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • مستشار نتنياهو: خطة بايدن بشأن غزة ليست جيدة ومعيبة لكن إسرائيل تقبلها
  • واشنطن: في هذه الحالة نتوقع أن تقبل إسرائيل مقترح الهدنة
  • مستشار نتنياهو: إسرائيل وافقت على خطة بايدن لوقف إطلاق النار فى غزة
  • مستشار نتنياهو يعلق على مقترح بايدن وسط جدل متصاعد في إسرائيل
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بإسقاط الحكومة إذا وافق نتنياهو على مقترح الهدنة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: بدون إنهاء الاحتلال سيبقى الصراع قائم.. فيديو
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: من دون حل سياسي للقضية الفلسطينية سيبقى الصراع مستمرًا وقائمًا
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: إنهاء الصراع مرتبط بحل سياسي
  • مستشار الرئيس الفلسطيني : نريد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار في غزة
  • حماس في مواجهة تحدي الهدنة المؤقتة