يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وقعت الحكومة اليمنية، والسعودية، الأربعاء، اتفاقية مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة حضرموت (شرقي البلاد).

وجرى التوقيع على الاتفاقية، بالعاصمة السعودية “الرياض” بحضور محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، ووزيرا التخطيط والمياه في الحكومة اليمنية، واعد باذيب، ووزير وتوفيق الشرجبي، والمشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر.

وتأتي الاتفاقية بمساهمة ثنائية من البرنامج السعودي، ومؤسسة صلة للتنمية، يستفيد منها نحو نصف مليون مستفيد بشكل مباشر، وأكثر من 1.7 مليون مستفيد في ساحل ووادي حضرموت بشكل مباشر وغير مباشر.

ومثّل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس حسن العطاس مساعد المشرف العام على البرنامج، وعن مؤسسة صلة للتنمية الأستاذ علي حسن باشماخ المدير التنفيذي للمؤسسة.

ويهدف مشروع تعزيز الأمن المائي في محافظة حضرموت إلى تعزيز مصادر المياه وتزويدها بالطاقة الشمسية في 9 مديريات في ساحل ووادي حضرموت، وسيسهم المشروع في التقليل من الاعتماد على المحروقات في تشغيل الآبار وخفض تكاليف انتاج الوحدة باستخدام الطاقة النظيفة، كما سيعمل المشروع على بناء قدرات العاملين في الحقول على استخدام وتشغيل منظومات  الطاقة الشمسية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أباتشي الأمن المائي الحكومة اليمنية الحوثيون السعودية اليمن حضرموت

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء ومحافظ الحديدة يدشنان المرحلتين الثانية والرابعة من محطة الحسين للطاقة الشمسية

يمانيون/ الحديدة دشن وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي ومحافظ الحديدة محمد قحيم، اليوم، تشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة في محطة الحسين للطاقة الشمسية بالمشروع الوطني للطاقة المتجددة بالحديدة بقدرة 20 ميجاوات، بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة.
وفي التدشين التجريبي استمع الوزير البخيتي والمحافظ قحيم من المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر، الى شرح حول الجهود التي بذلت لتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع بعد استكمال عملية الربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء.
وأوضح ماطر أن المرحلتين تأتي إضافة إلى المراحل السابقة للمشروع والتي تعمل بكفاءة عالية منذ سبتمبر 2023م، ليصل بذلك إجمالي قدرة المشروع إلى 40 ميجاوات.
وأشاد وزير الكهرباء بتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي في زمن قياسي و بخبرات وطنية وبأقصى كفاءة تشغيلية..مؤكدا أن محطة الحسين تعد خطوة عملية جديدة على أرض الواقع للاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.
ولفت إلى أهمية ربط المحطة بالشبكة الوطنية تجسيدا لتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى باعتبار هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية الهامة في الوطن.
من جهته اعتبر المحافظ قحيم هذا التدشين مكسبا و إنجازا كبيرا يضاف إلى رصيد أبناء اليمن في سجل انتصاراتهم في مواجهة العدوان والحصار.
وثمن دعم القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والجهود الحثيثة لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية ووزارة ومؤسسة الكهرباء وصندوق دعم وتنمية الحديدة في إنجاز هذا المشروع بمراحله المختلفة.
حضر التدشين وكيل محافظة الحديدة لشؤون الإعلام والثقافة علي قشر ووكيل وزارة الكهرباء للشؤون المالية تقي الدين المطاع، ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور مشعل الريفي وعدد من مسؤولي مؤسسة الكهرباء وكهرباء الحديدة. #الطاقة الشمسية#محطة الحسينمحافظ الحديدةمحافظة الحديدةوزير الكهرباء

مقالات مشابهة

  • حكومة أخنوش تحيي مشروع محطة الطاقة الشمسية بالراشيدية
  • أمريكا وأوكرانيا توقعان اتفاقية أمنية ثنائية
  • عاجل| الولايات المتحدة وأوكرانيا توقعان اتفاقية أمنية ثنائية
  • الصومال والسعودية تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة
  • وزير الكهرباء ومحافظ الحديدة يدشنان المرحلتين الثانية والرابعة من محطة الحسين للطاقة الشمسية
  • الهلال الإماراتي يوزع كسوة العيد لـ3500 طفل في حضرموت
  • «البترول» و«الوكالة الأمريكية» توقعان اتفاقية الصحة المهنية والحفاظ على البيئة
  • «البترول» و«الأمريكية للتجارة» توقعان اتفاقية السلامة والصحة المهنية
  • بـ4 ملايين ريال.. "المها" توقع مع "صندوق دعم الأنشطة الرياضية" اتفاقية مشروع استثماري