يُطْلِق الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، اليوم الخميس، مهرجان الحريد السنوي في نسخته الـ"٢٠"، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة بالشراكة مع محافظة جزر فرسان.

وأوضح مدير عام الفرع المهندس محمد بن علي آل عطيف، أنه تم تجهيز موقع المهرجان الذي يجسد إحدى أهم عادات وتقاليد أهالي الجزر ويعد مناسبة سياحية سنوية لتسليط الضوء على ما تمتلكه من مقومات سياحية كبيرة.


وأشار إلى أن المهرجان ينفذ سنوياً احتفاءً بظهور أسراب سمك الحريد "ببغاء البحر" في أحد الممرات المائية الضحلة بجزر فرسان في نفس الموعد من كل عام، لافتا إلى أنه -خلال سنوات طويلة أصبح يشكل تظاهرة اجتماعية كبرى لأهالي منطقة جازان، متوقعاً أن يشارك الآلاف من الأهالي والزوار في هذه النسخة من المهرجان.

بدوره، أكد محافظ جزر فرسان عبدالله بن محمد الظافري، ما يجده مهرجان صيد سمك الحريد من دعم وتوجيه من أمير جازان وسمو نائبه، وحرصهما على أن يبقى هذا العرف التقليدي لأهالي المحافظة , مشيرا إلى أن سموهما اعتادا على الالتقاء بأهالي المحافظة وتلمس احتياجات المواطنين.

وبين أن المهرجان يستمر لمدة يومين يتخللهما العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية، مبينا أنه تم هذا العام تخصيص موقعين للصيد تتجمع فيهما أسماك الحريد " للرجال وآخر للعائلات"، إضافة إلى العروض الفلكورية والمعارض الفنية والتراثية والأسر المنتجة ومسرح للطفل، متمنياً للجميع الاستمتاع بالمهرجان وفعالياته المتنوعة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جازان

إقرأ أيضاً:

جامعة بدر تنظم أول مهرجان سينمائي لأفلام الطلاب

كرّمت كلية العلوم السينمائية والمسرحية في جامعة بدر عددا من نجوم الفن على هامش أول مهرجان سينمائي لأفلام الطلاب، الذي عقد خلال الفترة من 12 وحتى 14 مايو الحالي بمقر الجامعة في مدينة بدر.

رئيس جامعة حلوان يبحث تطوير مستشفى بدر الجامعي جامعة بدر تفتتح الملتقي التوظيفي لتوفير فرص عمل للطلاب

وتم تكريم كل من الفنان فتحي عبد الوهاب، والفنان صبري فواز، والفنانة سلوى محمد على، والمخرج الكبير على بدرخان، ومدير التصوير سعيد الشيمى ومهندس الديكور  أنسي ابو سيف.

عقد مهرجان جامعة بدر تحت عنوان "دورة الفنان الراحل صلاح السعدني"، حيث سلط الضوء على تراث الفن العربي من خلال إلهام الطلاب لتجسيد إبداعهم في عالم السينما.

واشتمل مهرجان جامعة بدر في دورته الأولى على عروض لأفلام روائية، وثائقية، وتسجيلية، وتجريبية، بالإضافة إلى ندوات وورش تدريبية تقدمها نخبة من صناع السينما من ضيوف المهرجان.

هدف مهرجان جامعة بدر إلى توفير منصة لطلاب الجامعات المصرية والعالمية لعرض مواهبهم في مجال السينما، وتبادل الخبرات والثقافات بين الشباب الموهوبين

يأتي اختيار فيلم "ثلاث قصص من غزة" لافتتاح المهرجان تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ومواطني قطاع غزة، مما يبرز التزام الجامعة بالقضايا الإنسانية والاجتماعية.

جامعة بدر تؤمن بدور الفن الراقي فى تشكيل وجدان الشعوب 

وصرح الدكتور أشرف الشيحي رئيس جامعة بدر ووزير التعليم العالي السابق بأن جامعة بدر بالقاهرة كانت ولاتزال تؤمن بدور الفن الراقي فى تشكيل وجدان الشعوب وتطوير ثقافتها وكذلك دور القوى الناعمة التي لا غني عنها في نهضة الشعوب ورقيها، فكانت للجامعة الخطوة السباقة بتدشين وتأسيس كلية العلوم السينمائية والمسرحية، لتكون أول كلية جامعية بمصر والشرق الأوسط تقوم بتدريس فنون السينما والمسرح والموسيقى ًبشكل متكامل .

أضاف رئيس جامعة بدر قائلا: "ولما كان اهتمام جامعة بدر بدعم دور الفن الراقى ودعم الشخصية المصرية وتأصيلها والحفاظ على الهوية المصرية ضد مخططات الاعلام الغربي، فاليوم تطلق الكلية مهرجان جامعة بدر الأول لأفلام الطلاب، ليكون بمثابة مساحة حرة لعرض إبداع طالب الجامعات المصرية والعربية في السينما، وتشجيعهم على الإبداع فى الفن الراقي الملتزم، ويكون أيضا بمثابة فرصة لتلاقي الثقافات ونقل الخبرات بين أبنائنا المبدعين من طلاب جامعة بدر، وأبنائنا المبدعين من طالب الجامعات الأخرى. 

وأوضح الدكتور فوزي الشامي، عميد كلية العلوم السينمائية والمسرحية، إن المهرجان هدفه تبنى الإبداعات و  توفير فرص احتكاك بين الطلاب في الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية وتبادل الرؤى والأفكار السينمائية التي تثري المواهب السينمائية من أبنائنا الطلاب.

وأضاف الشامي أن الحماس لإطلاق المهرجان جاء بعد مشاركة العديد من أفلام طلبة الكلية في عدد من المهرجانات المحلية والدولية وتحقيقها لجوائز، مشددا على أن المهرجان يخلق فرص منافسة متساوية وعادلة بين الطلاب بعيدا عن مسابقات المحترفين.

وأعرب عن أمنيته بإطلاق منصة دعم لمشروعات الطلبة تحت مظلة المهرجان من أجل تقديم مزيد من الأفلام.

ولفت إلى أن اختيار فيلم ثلاث قصص من غزة للعرض في افتتاح المهرجان لم يأتي مصادفة، بل تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومواطني قطاع غزة الشقيق.

وأشار المخرج والسيناريست حازم مصطفي مدير ومؤسس المهرجان، الي أن التنافس بين الطلاب يخلق مساحات كبيرة من الإبداع وفي نفس الوقت يصقل مواهبهم بروح التنافس واكتساب خبرات والتعرف على مدارس سينمائية مختلفة،

وتابع أن المهرجان يفتح أمام طلبة أقسام السينما أبواب المشاركة بورش عمل لصناعة الأفلام، بخلاف عدد من الماستر كلاس لنجوم وصناع الأفلام، كما يعرف بهم وبابداعتهم ويتيح لهم فرص العمل والإبداع.

 

مقالات مشابهة

  • الكلب «ميسي» يخطف الأنظار في مهرجان «كان» السينمائي – صورة
  • "هجان" فيلم الافتتاح لفعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • جامعة بدر تنظم أول مهرجان سينمائي لأفلام الطلاب
  • لأول مرة..  مهرجان ”الماعز الدهم“ في عسير 
  • اختتام فعاليات مهرجان الورد الطائفي الـ 19
  • مدير مهرجان "الإسكندرية للفيلم القصير": "يهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير"
  • رئيس مهرجان “الإسكندرية للفيلم القصير” يكشف عن فكرته
  • قبل افتتاحه بساعات.. مهرجان كان يحظر الرموز الفلسطينية ويمنع التظاهر
  • “الناشر الأسبوعي 67”.. عين على أغلفة الكتب
  • غدًا.. عرض 17 فيلمًا عربيًا ضمن مهرجان الفيمتو آرت الدولي الثالث للأفلام القصيرة