بدأ طلاب جامعات بريطانية بالمشاركة في الحراك المؤيد لفلسطين في بلدان مختلفة، الذي انطلق من جامعة "كولومبيا" في الولايات المتحدة الأمريكية.

وانضم إلى الحراك الطلابي في الولايات المتحدة طلاب الجامعات البريطانية "نيوكاسل"، و"بريستول"، و"وارويك"، و"ليدز"، و"شيفيلد"، و"شيفيلد هالام".

وعبّر طلاب الجامعات البريطانية رفقة بعض الموظفين عن دعمهم لنظرائهم في البلدان الأخرى عبر التجمع في مناطق مفتوحة ونصب الخيم داخل جامعاتهم.



In a continuation of the student intifada started in the US encampments are starting to show up throughout the UK. Students at The University of Manchester have just set up their encampment standing in solidarity with Gaza and Palestine. pic.twitter.com/Una20xxTmW — Eye on Palestine (@EyeonPalestine) May 1, 2024

ودعا الطلاب والموظفون المشاركون في الاحتجاجات الداعمة لفلسطين إدارات جامعاتهم إلى إنهاء التعاون مع الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.


وأعلنت مجموعة تسمى "نيوكاسل للفصل العنصري خارج الحرم الجامعي"، أنها ستقيم خيما داخل الجامعة، وتنظم تجمعات يومية الساعة السابعة مساء.

كما خيم الطلاب في جامعة بريستول للاحتجاج على جامعتهم، التي انتقدوها بـ"التواطؤ في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين".

Warwick University, UK now.
Students have a solidarity encampment.
Resistance is growing . pic.twitter.com/J1WMM3pndW — Charlie Pooter (@pooter_cha49041) April 26, 2024

وأقامت مجموعة "تحالف حرم شيفيلد من أجل فلسطين"، المكونة من موظفين وطلاب وخريجين في جامعة شيفيلد وجامعة شيفيلد هالام، خيمة تضامنًا مع فلسطين.

وفي 18 نيسان/ أبريل الفائت، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.


ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب، لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية جامعات الفلسطينيين بريطانيا فلسطين جامعات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أكاديميون بأكسفورد يطلبون من إدارة جامعتهم تدريس طلاب غزة عن بعد

#سواليف

طالب نحو 500 أكاديمي وباحث في #جامعة_أكسفورد البريطانية، بتدريس #الطلاب في قطاع #غزة الفلسطيني عن بعد عبر #الإنترنت.

ودعا #الأكاديميون في رسالة إلى إدارة الجامعة، إلى دعم الحياة التعليمية في غزة، وقطع العلاقات مع الشركات التي تدعم إسرائيل ومؤسساتها، كما طالبوا بفتح مناهج الجامعة ومواردها عبر الإنترنت، للأكاديميين والباحثين والطلاب في قطاع غزة.

وقالت الباحثة آرون لوكالة الأناضول إن “وقف الاستثمارات المالية مع المتعاونين مع آلة الحرب الإسرائيلية هو على رأس مطالبنا”.

مقالات ذات صلة إدارة بايدن تستبعد نجاح إسرائيل في هزيمة حماس 2024/05/14

وأضافت: “نريد من جامعة أكسفورد أن تسخّر ثرواتها لإعادة بناء التعليم في قطاع غزة”، وأكدت ضرورة مقاطعة إسرائيل، مشيرةً إلى أن هذه المقاطعة يجب أن تستمر “طالما استمرت الإبادة الجماعية في غزة”.

وتابعت: “نحن أكاديميو وباحثو جامعة أكسفورد، نحاول تقديم كل ما يحتاجه الأكاديميون والسكان في غزة”.

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، تشهد جامعات أمريكية وكندية وأوروبية وهندية احتجاجات ترفض الحرب الإسرائيلية على غزة، وتطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية.

كما يطالب المحتجون، وهم طلاب وطالبات وأساتذة، بسحب استثمارات جامعاتهم من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية وتسلح الجيش الإسرائيلي.

وتتواصل هذه الاحتجاجات رغم استعانة بعض الجامعات بقوات الأمن واعتقال محتجين.

مقالات مشابهة

  • دُفعة 2024 في جامعات أميركا سوء حظ أم صنعٌ للتاريخ؟
  • فلسطين باتت سمة بارزة بحفلات تخريج طلبة جامعة كولومبيا (شاهد)
  • بعد الجامعات الأمريكية اشتعال اعتصامات ومظاهرات واسعة في جامعات أوروبا تضامنا مع غزة
  • اعتصامات واحتجاجات واسعة في جامعات أوروبا تضامنا مع غزة (شاهد)
  • مظاهرات واعتصامات في الجامعات الأوروبية احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على غزة
  • تصعيد للحراك الداعم لغزة بكلية لندن وجامعة أمستردام تغلق أبوابها
  • جامعات إيطاليا تلتحق بركب الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين.. فيديو
  • حراك الجامعات الأوروبية التضامني مع فلسطين يطالب بوقف التعاون مع إسرائيل
  • طلاب جامعة UM الأمريكية ينهون اعتصامهم مقابل وقف الاستثمارات بالشركات الداعمة لإسرائيل
  • أكاديميون بأكسفورد يطلبون من إدارة جامعتهم تدريس طلاب غزة عن بعد