أنقرة (زمان التركية) – علق زعيم حزب الديمقراطية والتقدم، علي باباجان، على قرار تركيا التدخل في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، متهما حكومة حزب العدالة والتنمية بالتأخر في اتخاذ هذه الخطوة.

وأعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الإندونيسية مارسودي، يوم الأربعاء، أن تركيا قررت التدخل في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

واعتبر باباجان، قرار الحكومة خطوة متأخرة، وقال: “لقد كررنا دائمًا شيئًا واحدًا حول الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ اليوم الأول: غزة هي المأساة المشتركة لنا جميعًا، للبشرية جمعاء. قلنا: التسامح لا ينتج الحلول، قلنا: واجب الحكومة هو أن تفعل ما هو ضروري. والآن أقول شيئًا آخر: لقد تأخرتم على 34 ألف شخص؛ لقد تأخرتم على هند، على خالد، على عمار”.

وأضاف باباجان: “كان ينبغي اتخاذ إجراءً قبل فترة طويلة من أعمال الشغب التي اندلعت في الجامعات في الولايات المتحدة وخروج الناس في جميع أنحاء العالم إلى الشوارع ضد الإبادة الجماعية، -تفعلون هذا- بعد 124 يومًا من الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية.. بعد وفاة 13061 شخصًا آخر في غزة.. لماذا تأخرتم؟ ماذا توقعت؟

Tags: أنقرةاسطنبولالديمقراطية والتقدمباباجانتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول الديمقراطية والتقدم باباجان تركيا

إقرأ أيضاً:

هل تراجعت مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا أمام العدل الدولية؟.. مصدر رفيع يرد

نفت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من السلطات المصرية، السبت، التقارير التي قالت إنه "تم تداولها في وسائل إعلام إسرائيلية"، والتي ذكرت أن مصر "تراجعت" عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.

ونقلت القناة المصرية عن مصدر وصفته بـ"رفيع المستوى": "لا صحة لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية".

وتابع المصدر: "مصر عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية".

بعد "صدمة رفح".. ماذا تريد مصر من انضمامها لدعوى "الإبادة" ضد إسرائيل؟ جاء إعلان مصر الانضمام إلى جنوب أفريقيا في الدعوى التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة "إبادة جماعية" بعد سلسلة من الأحداث التي انتهت بدخول الدبابات الإسرائيلية منطقة رفح الحدودية ورفع العلم الإسرائيلي.

وأعلنت مصر، الأحد، عزمها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن التدخل في الدعوى ضد إسرائيل يأتي "في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة، والإمعان في الاستهداف المباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم".

وصعّدت مصر من لهجتها مع إسرائيل، بعد أن أقدمت قوات الأخيرة على السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، الذي يمثل شريان حياة لسكان قطاع غزة المحاصرين.

وتتهم إسرائيل مصر بوقف إدخال المساعدات لغزة، فيما أكدت مصر رفضها التنسيق مع القوات الإسرائيلية المسيطرة على المعبر، والتزامها بالقيام بذلك مع جهات فلسطينية فقط.

"كاذبون".. احتجاج نادر داخل محكمة العدل يقاطع محامية إسرائيل أمام الكاميرات أدى احتجاج داخل قاعة محكمة العدل الدولية إلى مقاطعة مؤقتة لجلسات الاستماع، الجمعة، بشأن القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل وتتهمها فيها بارتكاب "إبادة جماعية" في حربها ضد حماس في قطاع غزة.

ودعت جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية إلى إصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها على رفح، الذي تقول إسرائيل إنه "ضروري للقضاء على حركة حماس".

وكانت إسرائيل قد أكدت في السابق "التزامها الثابت بالقانون الدولي"، واعتبرت أن قضية جنوب إفريقيا "لا أساس لها على الإطلاق" و"بغيضة أخلاقيا".

مقالات مشابهة

  • مصر: لا تراجع عن الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا بمحكمة العدل
  • رغم إعلان نيتهما الانضمام للدعوى.. جنوب أفريقيا: مصر وتركيا لم تتواصلا معنا بعد
  • رغم إعلان نيتهم الانضمام للدعوى.. جنوب أفريقيا: مصر وتركيا لم تتواصلا معنا بعد
  • مصر تنفي التراجع عن التدخل بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • هل تراجعت مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا أمام العدل الدولية؟.. مصدر رفيع يرد
  • القاهرة تنفي تراجعها عن الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • فيديو صادم يوثق اعتداء وسحل النجم ديدي على صديقته السابقة
  • سرقات الكهرباء بلغت 3 مليارات.. برلمانى يتهم الحكومة بالإهمال الشديد
  • خطوة ستكشف حجم انتهاكات الاحتلال.. طلب العدل الدولية يضع إسرائيل بموقف صعب
  • خطوة ستكشف حجم انتهاكات الاحتلال.. طلب من «العدل الدولية» يضع إسرائيل بين فكي الكماشة