وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اتفاق تعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات، على هامش فعاليات الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمتجددة، والذي عقد خلال الفترة من 26 – 28 أبريل الجاري، بمقر المعهد بالنزهة الجديدة.

علوم حلوان تناقش دور البحث العلمي في تلبية احتياجات الصناعة أكاديمية البحث العلمي تعلن بدء قبول مقترحات بحثية في جميع مجالات العلوم

ويهدف اتفاق التعاون إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجالات البحث العلمي والتطوير، وتنمية القدرات البشرية، وتشجيع ريادة الأعمال والإبداع والابتكار في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة.

وينص الاتفاق على إتاحة إمكانات معامل القياس والتصميم والتصنيع بمعهد بحوث الإلكترونيات للاستفادة منها في الوحدات والمشروعات الخاصة بأكاديمية البحث العلمي، ومنها على سبيل المثال؛ جهاز تنمية الابتكار والاختراع، مكاتب التايكو والحاضنات التكنولوجية، بغرض تحويل المخرجات البحثية  إلى منتجات نصف صناعية يتم إنتاجها وتسويقها،  فضلًا عن التعاون لإعداد الدراسات الاستراتيجية التي تحقق متطلبات البحث العلمي والتكنولوجيا في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة، وتقديم الدعم  الفني والإداري والقانوني لرواد الأعمال والشركات الناشئة التابعة لأكاديمية البحث  العلمي والتكنولوجيا، من خلال معهد بحوث الإلكترونيات ووادي  العلوم والتكنولوجيا التابع له لدعم البيئة المحفزة للابتكار، وكذلك تأسيس الشركات الناشئة وتوفير مقر إداري لها.

كما يهدف الاتفاق لتعزيز التمكين التكنولوجي للمرأة، ورفع مستوى مشاركة  المرأة في القطاع الرقمي ودعم ريادة الأعمال النسائية، بالإضافة إلى تنظيم  مؤتمر سنوي بعنوان؛ "دور المدن العلمية في دعم الاقتصاد المبني على  المعرفة" بغرض إنشاء شبكة عربية للمدن العلمية على المستوى الوطني والعربي والإفريقي.

كما  اتفق  الجانبان على  العمل المشترك في مشاريع البحث والتطوير في  مجالات  محددة، مثل  محطات الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية والزراعة الذكية  وإنترنت الأشياء، وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية، فضلًا عن  تبادل الخبرات المعرفة،  وتنظيم برامج تدريبية مشتركة، وتنمية القدرات البشرية عبر دعم الطلاب الباحثين، وتوفير فرص التدريب والتأهيل، وتشجيع ريادة الأعمال  والابتكار، من خلال تنظيم مسابقات ومعسكرات الابتكار.

تعزيز دور البحث العلمي في دفع عجلة التنمية

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير  التعليم  العالي والبحث العلمي، أهمية التعاون بين المراكز والمعاهد البحثية، مشددًا على ضرورة الاستفادة من الإمكانيات المُتاحة لدى مختلف الجهات البحثية؛ لتحقيق التقدم العلمي، وتعزيز دور البحث العلمي في دفع عجلة التنمية في مختلف المجالات.

وثمنت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التعاون بين الأكاديمية والمعهد، معربة عن أملها في أن  يُساهم هذا  الاتفاق في تعزيز الجهود في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة.

وأوضحت الدكتورة شيرين محمد عبد القادر محرم، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات ورئيس مجلس إدارة المدينة العلمية، أن توقيع هذا الاتفاق يُعد خُطوة مهمة في تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية في مصر، ودعم جهود البحث والتطوير؛ للمُساهمة في إيجاد حلول مُبتكرة لتحديات التي تواجه مصر، كما يساهم  الاتفاق في تنمية القدرات البشرية وتشجيع الابتكار، مما يساعد على تحقيق أهداف  التنمية المُستدامة في مصر. 

كما أشادت رئيس معهد بحوث الإلكترونيات بالدور الرائد لأكاديمية البحث العلمي في تعزيز التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية ومختلف الجهات الصناعية، ودعمه للباحثين عن طريق توفير التمويل  اللازم لهم لإجراء بحوث علمية مُتقدمة تساهم في تطوير الصناعة الوطنية وزيادة قدرتها التنافسية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحث العلمي أكاديمية البحث العلمي معهد بحوث الإلكترونيات الهاكثون الثالث الطاقة الجديدة معهد بحوث الإلکترونیات أکادیمیة البحث العلمی العلمی والتکنولوجیا البحث العلمی فی التعاون بین

إقرأ أيضاً:

بيان مشترك.. عدة دول تدعو حماس والاحتلال إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر عدد من الدول، بيانًا مشتركًا اليوم الخميس، بما في ذلك الولايات المتحدة والأرجنتين وإسبانيا وألمانيا والبرتغال والبرازيل وبلغاريا وبولندا وتايلاند والدنمارك ورومانيا وصربيا وفرنسا وكندا وكولومبيا والمملكة المتحدة والنمسا، بشأن عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة.

وجاء في البيان، الذي نشر علي الموقع الالكتروني للبيت الأبيض، "بصفتنا قادة دول قلقة للغاية بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة، بما في ذلك العديد من مواطنينا، فإننا نؤيد تماما التحرك نحو صفقة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المطروحة الآن على الطاولة وعلى النحو الذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو 2024. لا وقت لنضيعه وندعو حماس إلى إغلاق هذا الاتفاق، وأن تكون إسرائيل مستعدة للمضي قدما، والبدء في عملية إطلاق سراح مواطنينا."

وأضاف البيان: "نلاحظ أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار وإعادة تأهيل غزة إلى جانب ضمانات أمنية للإسرائيليين والفلسطينيين وفرص لتحقيق سلام طويل الأمد وحل الدولتين. في هذه اللحظة الحاسمة، ندعو قادة إسرائيل وحماس إلى تقديم أي تنازلات نهائية ضرورية لإبرام هذه الصفقة وجلب الطمأنينة لأسر رهائننا، وكذلك لأولئك الموجودين على جانبي هذا الصراع الرهيب، بما في ذلك السكان المدنيون. حان الوقت لانتهاء الحرب وهذه الصفقة هي نقطة البداية اللازمة."

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع أكاديمية تكنولوجيا معلومات ذوي الإعاقة
  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية وجامعة بورسعيد التكنولوجية
  • اتفاق تعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة فاهم للدعم النفسي
  • أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تعلن فتح التقدم لبرنامج «زمالة هيوبرت همفري»
  • بيان مشترك.. عدة دول تدعو حماس والاحتلال إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار
  • أكاديمية البحث العلمي تعلن فتح باب التقدم لبرنامج زمالة "Hubert H. Humphrey"
  • جامعة عين شمس: صندوق العلوم والتكنولوجيا يلعب دورًا محوريًّا في تعزيز التقدم العلمي
  • تعزيز التعاون العلمي بين مصر وأمريكا في اجتماع المجلس المشترك للعلوم والتكنولوجيا
  • وزير التعليم العالي يشهد اجتماع المجلس المصري الأمريكي المُشترك للعلوم والتكنولوجيا
  • وزير التعليم العالي: ملتزمون بتعزيز قدرات مصر في مجالات العلوم والتكنولوجيا