علّق السفير غانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة، على البيان المصري الكويتي المشترك بمناسبة زيارة الشيخ مشعل الأحمد إلى القاهرة، قائلا، إنه لخّص العلاقة الممتد بين الكويت ومصر، ووضع أسسا للتعاون المستقبلي، مشددًا على أن البيان كان متوازنا وشاملا.

وأضاف، في لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ البيان حدد نقاط الالتقاء الكثيرة بين الدولتين فيما يتعلق بالملفات الإقليمية والدولية، وتحدث البيان عن السودان وأمن الممرات المائية وعزة والوضع في ليبيا ورسّخ تطابق الرؤى بين الدولتين حول هذه الملفات.

وتابع السفير الكويتي: "البيان تكلم عن الأمن المائي المصري وحقها في مياه نهر النيل وضرورة ترسيم الحدود الكويتية وكذلك حقها في استغلال ثرواتها في المنطقة المغمورة المرسومة كحق سيادي لها والمملكة العربية السعودية في استغلال الثروة بهذه المنطقة".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

التشغيل الكامل لمصفاة "الزور".. إنجاز جديد لقطاع النفط الكويتي (فيديو)

شهدت الكويت اليوم الأربعاء مراسم التشغل الكامل لمصفاة الزور بحضور أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وجرت المراسم في مجمع الزور النفطي، حيث أعطى أمير الكويت شارة التشغيل الرسمي لواحدة من أكبر مصافي النفط في العالم، وتم ذلك بحضور وزير النفط رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية عماد العتيقي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نواف السعود، والرئيسة التنفيذية للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة المهندسة وضحة الخطيب.

فيديو/ سمو الأمير حفظه الله ورعاه يدير العجلة الفضية تدشيناً للتشغيل الكامل لمصفاة الزور. pic.twitter.com/lWgl3XFCDb

— المجلس (@Almajlliss) May 29, 2024

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط عماد محمد العتيقي، إن المشروع يسهم في زيادة ربحية منتجات النفط الكويتية، وفتح أسواق عالمية جديدة وتعزيز المكانة الريادية للكويت.

وأضاف أن المصفاة ستسهم في إمداد محطات توليد الكهرباء المحلية باحتياجاتها من الوقود النظيف، وأشار إلى أنه بتدشين مصفاة الزور، ترتفع الطاقة التكريرية للكويت إلى 1.830 مليون برميل يوميا، موزعة على 6 مصاف نفطية.

كذلك لفت إلى أن 667 موظفا من أبناء الكويت حديثي التخرجمن حملة الشهادة الجامعية والدبلوم انضموا حديثا لإنجاز هذا الصرح الوطني الضخم.

بدورها، قالت الرئيسة التنفيذية للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة إن المصفاة ستمكن "البترول الكويتية" وشركاتها التابعة من التوسع في تصدير وتسويق منتجاتها النفطية والتعامل مع أسواق عالمية جديدة.

وأضافت أن "الزور" تتميز بمرونة عالية في عمليات التكرير كونها مصممة لاستقبال النفوط الكويتية على اختلاف وتفاوت مواصفاتها، وأشارت إلى أن منتجات المصفاة ستصدر إلى أكثر من 30 دولة إقليمية وعالمية عبر الجزيرة الصناعية في المصفاة.

وتحتوي مصفاة "الزور" على 3 وحدات، وتبلغ قدرة كل منها 205 آلاف برميل يوميا، وتعد المصفاة أحدث مصفاة في الكويت، وتجاوزت تكلفتها 16 مليار دولار.

وتنتج مصفاة "الزور" منتجات مختلفة، منها زيت الوقود منخفض الكبريت، بنسبة كبريت 5%، كما تزود وزارة الكهرباء والماء الكويتية بكميات منه، في حين يصدر الباقي إلى الخارج.

المصدر: وسائل إعلام كويتية

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يؤكد ضرورة الالتزام بحل الدولتين لتحقيق السلام بالشرق الأوسط
  • «الساطي» يناقش مع السفير الإيراني بالمملكة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • برلماني: البيان المصري الصيني المشترك وثيقة مهمة تجسد تعزيز التعاون
  • «المؤتمر»: البيان المصري الصيني المشترك يعكس التوافق بين البلدين
  • بنك الكويت المركزي يزود البنوك بأوراق نقدية جديدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • اقتصاديون وسياسيون: القمة المصرية الصينية تفتح آفاقاً جديدة للتعاون الثنائي بين «القاهرة وبكين»
  • تفاصيل البيان المشترك بين مصر والصين بشأن تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • التشغيل الكامل لمصفاة "الزور".. إنجاز جديد لقطاع النفط الكويتي (فيديو)
  • عبدالرحمن المطيري: الإعلام الكويتي سيكون ملكاً للمجتمع
  • الكويت وإثيوبيا توقعان مذكرة تفاهم لاستقدام العمالة المنزلية