أكدت الكاتبة الروائية ريم بسيوني، أن مقام الرضا من أصعب المقامات، والبعض يرى أن الحب هو المقام الأول والأصعب، مشيرة إلى أن السعادة عند المتصوفين هي القرب والتقرب من الله سبحانه وتعالى.

 

وقالت ريم بسيوني، خلال لقاء لها لبرنامج “نظرة”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أن القرب من الله  سبحانه وتعالى وفقا للمتصوفين، أحد أهم مراحل السعادة، مؤكدة على أنه لا بد من الاتصاف بالصفات الحميدة من التسامح والتقبل والرضا.

 

وتابعت ، أن المصريين لديهم اتساع فكري في الاختلاف والاتفاق في الآراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ريم بسيوني الله سبحانه وتعالى الحب المتصوفين التسامح

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر: نحتاج لإحياء ما كتبه العلماء في أدب الاختلاف

قال الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، إن مناهج علمائنا تتميز بأنها يُقَوِّم بعضُها بعضًا، وقد استدركوا على بعض- فاستدرك تلاميذ أئمة المذاهب على أئمتهم- دون أن تقوم من أجل ذلك فتنة ودون أن تنتطح في ذلك عنزان.

علماء الأزهر الشريف والوصول إلى الحق والصواب

وأوضح رئيس الجامعة، خلال كلمته في مؤتمر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، أن علماء الأزهر الشريف كانوا علماء، حين يناقش بعضُهم بعضًا يلتزم بأدب العلم وأخلاق المناظرة، ويرون جميعًا أن الهدف هو الوصول إلى الحق والصواب، لا فرق بين أن يكون لك أو عليك، ولم يكن هدفهم إثارة العوام وأشباه العوام، وإشعال نار تمتد لظاها لتأكل أمن الناس وراحتهم واستقرارهم وتمتلىء ساحاتنا ثرثرة تضيع فيها الأوقات والأعمار؛ ويأكل فيها القوي الضعيف، ويشمت الغالب بالمغلوب، وتنقلب حياة الناس بين عشية وضحاها إلى حالة من البلبلة.

المراجعة والمفاتشة والتحري

وبيَّن رئيس الجامعة أنه كان من مناهج علمائنا في الخلاف أنه «لا يرد إلا على مَن كان له صواب يؤخذ عنه، أما مَن ليس له صواب يؤخذ عنه فلا يُرَدُّ عليه، وإن ملأ الدنيا ضجيجًا»؛ لافتًا أنه قديمًا قالوا: لو سكت مَن لا يدري لاستراح الناس؛ لأنَّ العلم لا يؤخذ بكثرة الضجيج ولا بارتفاع الصوت ولا بكثرة الظهور، وإنما يؤخذ العلم بطول المراجعة والمفاتشة والتحري والتثبت وحسن النظر والإنصات، حتى قال القاضي الباقلاني: إنَّ العلم يحتاج إلى سكون طائر؛ يعني أن المسألة الدقيقة لو زقزق عصفور لطارت الفكرة وشردت وضاعت؛ ولذا كان أصحاب الفكر يستعينون بالظلام على صيد الخواطر وبنات الفكر المهذب.

وشدد رئيس الجامعة أننا اليوم أحوج ما نكون في جامعاتنا إلى إحياء ما كتبه علماؤنا في أدب الخلاف؛ لتتربى الأجيال على هذه الأخلاق السامية والقيم الرفيعة والمضامين السديدة التي تبني ولا تهدم وتصلح ولا تفسد وتقوم المعوج ولا تحطمه، وتعالج الداء دون أن تقضي على المريض.

فكر الأئمة الكبار ممن تولوا مشيخة الأزهر الشريف

وبيَّن رئيس الجامعة أنه اطلع على عناوين البحوث المقدمة للمؤتمر فوجدها تدور في مجملها حول فكر الأئمة الكبار الذين تولوا مشيخة الأزهر الشريف، ورأيت من بينها ستة بحوث تدور حول فكر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف؛ تناولت «فكر الإمام بين منابع التكوين المعرفي ومواجهة التطرف الفكري»، و«جهود الإمام أحمد الطيب في تعزيز قيم الحوار الحضاري والتعايش السلمي»، و«جهود الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب في نصرة المستضعفين»، و«الأزهر الشريف وقوته المؤثرة في التفاعلات الدولية في عهد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب»، و«الإمام الأكبر ودوره التجديدي في التفسير.. قضايا المرأة نموذجًا»، و«ترجمة معاني القرآن الكريم بين الحظر والإباحة والموقف العلمي للشيخ أحمد الطيب في ضوء ذلك».

وأكمل رئيس الجامعة قائلًا: وأحببتُ عدم الاكتفاء في هذا المؤتمر بدور المشاهد؛ فتقدمتُ للمؤتمر ببحثٍ علميٍّ لي كتبته منذ سنوات وقت أن كنتُ عميدًا لكلية اللغة العربية بإيتاي البارود ولم أنشره بعد؛ ليكون هو البحث السابع في هذه السلسلة المباركة وعنوانه: «شيخ الأزهر الأستاذ الدكتور أحمد الطيِّب لغةٌ تُصَوِّرُ واقعَ الأُمَّة»، وهو قراءة متواضعة في فكر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وخطوة على الطريق يفتح للباحثين الباب لدراسة كلام الإمام، وهي لغة متميزة تستوقف الباحثين. 

مقالات مشابهة

  • هل الله يرسل إشارات إلى عباده؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)
  • فتاوى يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عمان
  • حجية السنة المشرفة ومكانتها فى التشريع (1)
  • حفل أوركسترا كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث على مسرح قصر الثقافة بحمص
  • وصية نبوية تبعث لك السعادة والرزق.. احرص على تطبيقها
  • الأمن العام السعودي يدعو لعدم الاستجابة للإعلانات المضللة في موسم الحج
  • (التعصب الأعمى.. جهل!!)
  • رئيس جامعة الأزهر: نحتاج لإحياء ما كتبه العلماء في أدب الاختلاف
  • 5 وصايا نبوية تحقق لك السعادة والقرب من الله.. أزهري يوضحها
  • نائب رئيس جامعة الأزهر: ضعف الوازع الديني من أسباب انتشار الابتزاز الإلكتروني