رفض رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه زيارة الولايات المتحدة بسبب الشروط المطروحة عليه من واشنطن والتي طالبت بسحب مشروع قانون "التأثير الأجنبي" المثير للجدل من البرلمان مؤقتا.

إقرأ المزيد واشنطن تعتبر تصريحات قيادة جورجيا حول تهديدات الغرب تقويضا للعلاقات الثنائية

أفادت بذلك الخارجية الجورجية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، حيث قالت: "اليوم (الخميس) نشرت السفارة الأمريكية بيانا يفيد بدعوة ممثلين رفيعي المستوى من الحكومة الجورجية لزيارة الولايات المتحدة، وهو ما رفضه الجانب الجورجي".

وتابع البيان" "في هذا الصدد، نود أن نوضح أنه تمت دعوة رئيس وزراء جورجيا (لزيارة واشنطن) بشرط أن يتوقف البرلمان الجورجي قبل الزيارة مؤقتا عن مناقشة مشروع قانون "بشأن شفافية التأثير الأجنبي". (لكن) القيام بزيارة بشروط لا يتوافق مع روح الشراكة التي ينبغي أن تقوم على أساس الاحترام والثقة المتبادلين".

جاء هذا الموقف على خلفية الانتقادات الأمريكية والغربية عامة لقانون "التأثير الأجنبية"، الذي يطلق عليه أيضا قانون "العملاء الأجانب"، والذي يعتزم حزب "الحلم الجورجي" الحاكم اعتماده رغم الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة الجورجية منذ الشهر الماضي، عندما بدأ البرلمان بالنظر في القانون الذي يهدف إلى تعزيز شفافية التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية.

إقرأ المزيد الغرب يطلق تحذيرات لتبليسي مع جولة جديدة من الاحتجاجات على قانون "التأثير الأجنبي"

واعتبرت السفارة الأمريكية في بيانها أن القانون المقترح "يشوه" الدعم الأجنبي في جورجيا، وأنه و"الخطاب المناهض للغرب" الذي تتبناه السلطات الجورجية، يقود البلاد إلى "طريق خطير" ويقوض العلاقات مع الولايات المتحدة.

وصوت البرلمان الجورجي مساء الأربعاء بغالبية 83 صوتا مقابل 23 لاعتماد مشروع القانون في قراءة ثانية. وقال حزب "الحلم الجورجي" إنه يريد إقراره ليصبح قانونا بحلول منتصف مايو الحالي.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات مظاهرات واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي لدى الولايات المتحدة: نتلقى تهديدات شبه يومية

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، إن السفارة الروسية في واشنطن تتلقى رسائل تهديد كل يوم تقريبًا.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، وقال في بيان بثته قناة السفارة على تطبيق التواصل الاجتماعي "تليجرام": "أستطيع أن أؤكد أننا نتلقى رسائل تهديد ضد السفارة الروسية بشكل يومي تقريبا، وليس فقط للقيادة ولكن أيضا للدبلوماسيين العاديين".

وتابع أنتونوف، إن السياسة المعادية للروس التي تنتهجها الولايات المتحدة تتغاضى عن الاتجاهات المتطرفة، مشيرًا إلى إن في بعض الولايات الأمريكية تجمعات للمغتربين الأوكرانيين والروس الذين يتعاطفون مع كييف، ويقوم شخص ما برعاية وتوجيه وضخ دعاية مسمومة في نفوس هؤلاء الشباب، ويتم إعدادهم لإرسالهم إلى ساحة المعركة في أوروبا الشرقية، وربما إلى أعمال قطاع الطرق الأخرى. 

وأضاف:"يتم إنفاق الكثير من الأموال على تلك الأمور، وتنظيم مثل هذه الأعمال، ومن الصعب أن تمر الخلايا المتطرفة دون أن يلاحظها أحد من قبل وكالات إنفاذ القانون، ومع ذلك، لم يتم القيام بأي شيء على الرغم من المخاطر الواضحة".

وكان السفير الروسي في واشنطن، أوضح عبر قناته على "التليجرم"، إن التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة رفعت الحظر المفروض على توفير الأسلحة لفوج آزوف الأوكراني (المصنف كمنظمة إرهابية والمحظورة في روسيا) تثير استياءً تامًا.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق، نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة سمحت بإمدادات الأسلحة إلى آزوف، مما رفع الحظر الذي دام سنوات.

وقال السفير الروسي في واشنطن إن "المخاوف الأكثر خطورة لا تنشأ فقط فيما يتعلق باستراتيجية أمريكا في أوكرانيا، ولكن أيضًا فيما يتعلق بالنهج الأمريكي في الحرب ضد الإرهاب".

مقالات مشابهة

  • في اليمن ..واشنطن بلا عيونٍ وبلا غطاء
  • السفير الروسي لدى الولايات المتحدة: نتلقى تهديدات شبه يومية
  • الأمن اليمني يهزم الاستخبارات الأمريكية: واشنطن بلا عيونٍ وبلا غطاء
  • منتخبنا للجودو ينتظم في معسكر جورجيا الجبلي
  • نائب رئيس الوزراء الأردني السابق: كلمة "السيسي" قوية في لغتها ومفرداتها ومعانيها
  • جولد بيليون: الذهب يترقب بيانات التضخم الرئيسة عن الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزارة الخارجية: المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي
  • الولايات المتحدة قد تتّجه نحو حرب أهلية قد تُنهي وجودها
  • دبلوماسي روسي: تفاقم الوضع في شبه الجزيرة الكورية بسبب واشنطن