عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «أمريكا تقمع طلاب الجامعات بدلًا من تلبية مطالبهم بوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين».

الطلبة المعتصمون بجامعة جورج واشنطن يرفعون علم فلسطين على سارية طويلة عباس يشيد بموقف ترينيداد وتوباغو ويدعو الدول للوقوف عند مسئوليتها تجاه فلسطين أمريكا مسرح كبير لتكميم الأفواه

الاسم أرض الحريات، الحقيقة مسرح كبير لتكميم الأفواه ومحو كل أثر يعترض على ممارسات الحكومة، حتى وإن كانت غير إنسانية، وهذا تماما ما تفعله أمريكا مع مجموعة من طلابها المنتفضين ضد العدوان الإسرائيلي الشرس على قطاع غزة.

وبدأت الاحتجاجات بانتفاضة طلاب جامعة كولومبيا مطالبين جامعتهم بوقف التعاون مع إسرائيل، ومنددين بموقف بلادهم المتجاهل لانتهاكات الاحتلال الإسرائيل، وكالنار في الهشيم وصلت الاحتجاجات الطلابية إلى أكثر من 44 جامعة أمريكية.

أمريكا لا تلبي مطالب طلابها

وبدلا من أن تلبي أمريكا مطالب طلابها أو تسعى إلى تهدئة الأمور، كان الرد أعنف مما توقعه الجميع في أرض وصفت نفسها كثيرا بأنها تحمل شعلة الحرية، ويبدو أن الشعلة احترقت فأكلت نيرانها الحقوق كافة.

وفي مشهد طالما انتقدته أمريكا في دول عديدة، احتشدت شرطة مكافحة الشغب في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس مهددة المحتجين بالاعتقال، لكن ذلك لم يكن كافيا لطلاب آمنوا بحق فلسطين التاريخي، فأبوا الاستسلام، ما دفع الشرطة للتدخل وبدأت اشتباكات عنيفة معهم بين ضرب واعتقال ورش برذاذ الفلفل أو الغاز المسيل للدموع.

بلينكن لن يعود لأمريكا قبل الحصول على صفقة واضحة لوقف الحرب

جدير بالذكر أن لوري واتكينز المستشارة السابقة للرئيس الأمريكي الأسبق أوباما، قالت إن القتال مستمر في قطاع غزة منذ 7 أشهر، مشددةً على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتناول وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى بكل أهمية.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على قناة "القاهرة الإخبارية"،  أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن لن يعود إلى أمريكا بدون الحصول على خطط واضحة بشأن الصفقة، لإحلال السلم والسلام العالمي، ونتمنى أن يكون هناك وقف إطلقا نار دائم.

وتابعت: "أنه لا بد من إقرار الدولة الفلسطينية، وإعطاء الضمانات لإسرائيل، مضيفة أن هناك موقف أمريكي راسخ على منع إسرائيل من تنفيذ أي هجمات في رفح الفلسطينية، وأمريكا ستسعى لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين بوابة الوفد الوفد غزة الاحتلال أمريكا

إقرأ أيضاً:

إضراب واسع لآلاف العاملين في نظام جامعة كاليفورنيا نصرة لفلسطين

أعلن اتحاد العاملين الأكاديميين في جامعة كاليفورنيا توسيع إضرابه المتواصل ليشمل أكثر من 12 ألف عامل في "نظام جامعة كاليفورنيا"، احتجاجا على الممارسات بحق الحراك الطلابي المناصر لفلسطين والمطالب بمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي وسحب الاستثمارات تضامنا مع قطاع غزة.

وانضم أكثر من 12 ألف عامل أكاديمي من جامعة كاليفورنيا في ديفيس وجامعة كاليفورنيا، الخميس، إلى إضراب تاريخي أطلقه ألفا شخص الأسبوع الماضي في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وانضم العاملون الأكاديميون في جامعة كاليفورنيا، وجامعة كاليفورنيا في ديفيس، إلى 2000 شخص مضربين في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، كجزء من إضراب تاريخي في الجامعات تضامنا مع فلسطين، قد يدفع بنقابات أخرى للانضمام إليه لاحقا.


ويطالب المحتجون في  "نظام جامعة كاليفورنيا" الذي يضم أكثر من 10 جامعات ومراكز بحثية بولاية كاليفورنيا، بسحب الاستثمارات من الشركات الداعمة أو الموجودة في دولة الاحتلال الإسرائيلي في ظل الحرب الدموية المتواصلة على الشعب الفلسطيني.

ومن المتوقع أن يدفع الإضراب المتواصل نصرة لقطاع غزة ورفضا للمجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، بنقابات أخرى للانضمام إليه في وقت لاحق.

وتعارض نقابة العاملين "UAW Local 4811" التي تضم 48 ألف عامل أكاديمي، سياسات "نظام جامعة كاليفورنيا" في التعامل مع الطلبة المحتجين والسماح للشرطة بالاعتداء عليهم واعتقالهم، حيث جرى اعتقال عدد من العاملين الأكاديميين أثناء محاولاتهم حماية طلابهم من ردود الشرطة العنيفة على الاحتجاجات التي اجتاحت عشرات الجامعات الأمريكية في الآونة الأخيرة نصرة لقطاع غزة.


وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.

كما امتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات مختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • وقفة.. حراك طلبة الجامعات في أمريكا وأوروبا
  • العلم يتحول إلى سلعة.. طلاب العراق في قبضة ابتزاز الجامعات اللبنانية
  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجددا ضد العدوان الصهيوني على قطاع غزة
  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجدداً احتجاجاً على تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة
  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأميركية.. تعرف على أبرزها
  • إضراب واسع لآلاف العاملين في نظام جامعة كاليفورنيا نصرة لفلسطين
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة