نظم ناشطون في جامعة لوزان السويسرية مظاهرة تنديدا بالحرب على غزة ودعما للاحتجاجات التي اندلعت في جامعات أمريكية وأوروبية، مطالبين بمقاطعة أكاديمية للاحتلال الإسرائيلي.

وجرى تنظيم الوقفة الخميس أمام مبنى "جيوبوليس" بجامعة لوزان حيث تم إغلاق مدخل المبنى، ووفقا لتقرير تلفزيون سويسرا الرسمي "آر تي أس".

'Students' of the University of Lausanne demand to stop cooperation with Israeli universities.



Demonstrators hold a protest on one of the campuses. According to their statement, “Israeli universities play an active role in legitimizing the apartheid regime and in perpetuating… pic.twitter.com/MxdgIg7eny — F̳̿͟͞l̳̿͟͞i̳̿͟͞c̳̿͟͞k̳̿͟͞ (@Flick1_) May 2, 2024
وطالب النشطاء بمقاطعة أكاديمية" للمؤسسات الإسرائيلية، وحملوا علم فلسطين وعلقوه على مدخل المبنى، ورددوا هتاف فلسطين حرة، داعين إلى وقف فوري لإطلاق النار وإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وكشفوا في بيان "احتجاجنا عفوي ولا قائد له"، مؤكدين رفضهم للتواطؤ في الإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية.

Pro-palästinensische Aktivisten fordern in der Eingangshalle des Geopolis-Gebäudes der Universität Lausanne einen Waffenstillstand im Gaza-Streifen. https://t.co/LMWEcwcm1Q — NZZ (@NZZ) May 2, 2024
وأضافوا: "ندعو الجميع للانضمام إلينا ونحث أعضاء الجامعات والكليات الأخرى على التحرك"، متهمين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في سويسرا بأنها "متواطئة في المجزرة" عبر كثير من الاتفاقيات التي تتيح أو تشجع تبادل الطلاب بين الجامعات السويسرية والإسرائيلية.

وبدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

En ce moment.
Malgré le parti pris de la direction de @unil, tant ses étudiant-e-s que ses professeur-e-s se mobilisent contre le génocide et les crimes à Gaza.#FreePalaestine ????????✊???? pic.twitter.com/6aHMD9fmBb — Mountazar Jaffar (@JMountazar) May 2, 2024

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، وشهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سويسرا فلسطين فلسطين الاحتلال سويسرا المقاطعة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

افتتاح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، والمفوض بتيسير أعمال جامعة أسيوط الأهلية، والدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية، اليوم الثلاثاء 11 من يونيه؛ المكتبة الرقمية المركزية، بجامعة أسيوط الأهلية، بمدينة أسيوط الجديدة، وذلك استكمالا للإنشاءات، والتجهيزات التي تشملها جامعة أسيوط الأهلية، وبما يتناسب مع الاحتياجات التعليمية للبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة، وفي إطار الخطة الاستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة المصرية؛ لدعم، وتطوير الجامعات الأهلية؛ بما يسهم في النهوض بالمنظومة التعليمية.  

  وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي؛ إن المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية؛ تابعة للمجلس الأعلى للجامعات، ومزودة بنحو (30) جهاز كمبيوتر، وشاشة ذكية؛ لخدمة العملية التعليمية، وإثراء الحركة البحثية، والنشاط المعرفي لأبناء الجامعة الأهلية سواء من الطلاب، أو أعضاء هيئة التدريس، لافتاً إلى تجهيز المكتبة؛ لعقد دورات تدريبية، وتعليمية في علوم الحاسب الآلي .

   وأشار رئيس جامعة أسيوط؛ إن افتتاح المكتبة الرقمية المركزية يأتي في إطار أعمال  التجهيزات التي تشهدها مباني، ومنشآت الجامعة الأهلية كإحدى جامعات الجيل الرابع الذكية، مضيفاً أن مشروع إنشاء الجامعات الأهلية يعد أحد أكبر المشروعات القومية الكبرى التي شهدتها الدولة المصرية في السنوات الأخيرة، والذي يمثل نقلة نوعية في مسار التعليم العالي في مصر، ويهدف إلى مواكبة التطور المُعاصر في برامج التعليم على المستوى الدولي ، كما إنه يحظى بدعم، ورعاية مباشرة من فخامة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة التكنولوجية، والبنية التحتية المعلوماتية؛ لتُحاكي الجامعات الدولية المرموقة.

  وصرح الدكتور نوبي  محمد حسن؛ إن زيارة رئيس جامعة أسيوط تضمنت- كذلك- تفقد أعمال تجهيزات مقار المكتبات الورقية؛ لخدمة طلبة، وطالبات كليات الجامعة الأهلية؛ بمختلف القطاعات الطبية، والهندسية، والإنسانية، كما تم تفقد أعمال تجهيز مسرح الجامعة، والجاري تجهيزه؛ ليلائم انعقاد كافة الفاعليات، والاحتفاليات الكبرى، والمزود بأحدث أجهزة الصوت، والضوء، والديكور. 

مقالات مشابهة

  • ما الذي نعرفه عن قاعدة ميرون الجوية الإسرائيلية؟.. باتت مرمى للصواريخ (شاهد)
  • الجامعات السعودية تؤكد دور المملكة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة
  • وزراء خارجية دول “البريكس” تؤكد دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
  • افتتاح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • مسؤول سلوفاكي يطالب بمقاطعة الكيان الإسرائيلي وعزله
  • جامعة أمريكية تحقق مع عضو هيئة تدريس بتكليف الطلاب بدراسة حرب إسرائيل على غزة
  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • خارج السياق- بقلم: أ.د.بثينة شعبان
  • الإمارات تدين انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلية المستمرة التي أدت إلى سقوط مئات الأبرياء
  • مظاهرة في مدينة بريمن الألمانية تنديداً بمجزرة الاحتلال في مخيم النصيرات