أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تنفيذ المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لتنمية مهارات التفكير الابتكاري وريادة الأعمال لديهم

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني : إن تنفيذ المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لتنمية مهارات التفكير الابتكاري وريادة الأعمال لديهم ، يأتي بالاشارة إلى تفعيل مسابقة شباب المبتكرين وفي ضوء اهتمام الوزارة باكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين والنوابغ في مجالات العلوم والتكنولوجيا ، وفي اطار التعاون المثمر بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والتي يمثلها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ، وفي ظل تنمية مهارات الابتكار الابداعي ونشر وتعزيز البحث العلمي وتقنيات العلوم والتكنولوجياالمنهجية عند الطلاب

وفيما يلي ينشر موقع صدى البلد التفاصيل الكاملة لـتنفيذ المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لتنمية مهارات التفكير الابتكاري وريادة الأعمال لديهم 

 

الفئات المستهدفة في المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرين


طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية من كافة مدارس الجمهورية بأنواعها المختلفة (من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي ) بمدارس ( التعليم الفني - التعليم العام - التجريبي - القومي - الخاص --- الفني المتطور.

. إلخ)

 

شروط المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرينأن يكون الطالب مقيد في إحدى المدارس المصرية (الصف الاول الاعدادي إلى الثاني الثانوي)أن يتكون كل فريق من 2 إلى 4 أعضاء بجانب المشرفأن تكون المشاركة من ضمن مجالات المسابقةعمل خطة للبحث الخاص بالمشروع للاطلاع والموافقة عليه من قبل لجنة متخصصةيشترك الطالب أو الفريق بنفس المحافظة التي بها مدرستهفي حالة مشروع جماعي من أكثر من محافظة يسمح بالاشتراك في أحد المحافظات مرة واحدة فقط 
-يتم استبعاد المشروع المشارك لأكثر من مرةمجالات المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرينالطاقة : وتشمل الطاقة الفيزيائية والطاقة الكيميائيةالبيئة : وتشمل الهندسة البيئية ، والبيئة وعلوم الأرضالروبوتات والآلات الذكيةالأنظمة البرمجية: وتشمل هندسة البرمجيات ، والانظمة المدمجةالذكاء الاصطناعيالدعم المادي لكل فريق في المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرين

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه يوجد دعم مادي لكل فريق مؤهل لمرحلة الإرشاد والتوجيه ( مرحلة التصفيات قبل الأخيرة)

 

معايير التقييم النهائية في المسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرين


تطبق هذه المعايير على النسخة المطورة من الفكرة في المرحلة النهائية للمسابقة وليس في مرحلة تقديم الأفكار :

ملاءمة عنوان الابتكار وارتباطه بالفكرةوضوح المشكلة الاساسية التي يعالجها الابتكارالابداع والتميز في عرض الفكرة وقابليتها للتطويروضوح خطوات تنفيذ فكرة الابتكارجودة الفكرة المقترحةتميز الابتكار عن الابتكارات الموجودة حالياتحديد الصعوبات والتحديات خلال فترة تنفيذ الابتكاروضوح قالية تطبيق الابتكار على ارض الواقعملاءمة الحلول المقترحة لحل تلك الصعوبات والتحدياتمدى وضوح الصور او الرسومات الواردة في الابتكار وضوح وصفهاوضوح الجهة المستفيدة من الابتكارمدى وضوح النموذج الاولى للابتكارعرض المسابقات التي شارك بها الفريق بابتكاره سابقا سواء دوليا أو محلياعرض المراكز التي حصل عليها الفريق اثناء مشاركته في المسابقات الدولية او المحلية
-وضوح خطة الاستدامة لفكرة المشروع

 

جوائز االمسابقة الوطنية لإكتشاف المبتكرين

إجمالي قيمة جوائز المسابقة تصل الى 500 ألف جنيه موزعة على المراكز الثلاثة الأولى في كل مجال كما يلي :

المجال الأول (الطاقة) : الجائزة الأولى 50 ألف جنيه .. الجائزة الثانية 30 ألف جنيه .. الجائزة الثالثة 20 ألف جنيهالمجال الثاني (البيئة) : الجائزة الأولى 50 ألف جنيه .. الجائزة الثانية 30 ألف جنيه .. الجائزة الثالثة 20 ألف جنيهالمجال الثالث (الروبوتات والآلات الذكية) : الجائزة الأولى 50 ألف جنيه .. الجائزة الثانية 30 ألف جنيه .. الجائزة الثالثة 20 ألف جنيهالمجال الرابع (الأنظمة البرمجية) : الجائزة الأولى 50 ألف جنيه .. الجائزة الثانية 30 ألف جنيه .. الجائزة الثالثة 20 ألف جنيهالمجال الخامس (الذكاء الاصطناعي) : الجائزة الأولى 50 ألف جنيه .. الجائزة الثانية 30 ألف جنيه .. الجائزة الثالثة 20 ألف جنيه

وشددت وزارة التربية والتعليم على مديري مراكز التطوير التكنولوجي بمديريات التربية والتعليم بتنفيذ الاتي :

الاعلان والنشر عن المسابقة بالمحافظة لاتاحة الاشتراك للطلاب من كافة المدارس (فني - عام - تجريبي - قومي - خاص - فني متطور - فني متطور .. إلخ)إقامة ورش تدريبية توعوية للطلاب والمشرفين الراغبين في الاشتراك بالمسابقة ، يقوم بها المنسق المعتمد بالمديرية والذي تم تأهيله لذلكإتاحة تسجيل الطلاب والفرق بدءا من الثلاثاء 7 مايو 2024 إلى الأحد 2 يونيو 2024 من خلال الرابطحضور منسق المديرية المؤهل كافة ورش العمل الخاصة بتنفيذ الخطوات الإجرائية بالمسابقة طبقا للجدول الزمني الذي سوف يتم ارساله لاحقاً .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طلاب طلاب التعليم التعليم المبتكرين التربیة والتعلیم والتعلیم وزارة التربیة والتعلیم التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

50% خصم على المصروفات الدراسية 2024 لأبناء المعلمين

قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استمرار تطبيق نسبة الخصم 50 في المائة على المصروفات الدراسية لأبناء المعلمين في المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن نسبة 50 في المائة من المصروفات الدراسية تطبق على أبناء العاملين بالتربية والتعليم (خدمة أو معاش). 

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هذا الخصم يكون من الاشتراكات ومقابل الخدمات الاضافية المقررة والانشطة الطلابية بمختلف مراحل التعليم العام والفني المنصوص عليها بالقرار الوزاري 163 لسنة 2022. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن هذا التخفيض لا يسرى على الرسوم المقررة بقوانين والقسط التأميني الصندوق التامين الحكومي لرعاية طلاب مدارس مصر. 

تحصيل المصروفات الدراسية 2024 

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا جديدًا بشأن تحصيل المصروفات الدراسية 2024 للصفوف الأولى من المراحل الدراسية. 

جاء ذلك خلال خطاب رسمي بشأن تحصيل المصروفات الدراسية لطلاب الصفوف الأولى من العام الدراسي 2024-2025 تحقيقا الإنضباط منظومة العمل المالي من حيث الالتزام بسداد المصروفات الدراسية المقررة بما يعود بالنفع على تنفيذ خطط الوزارة نحو تطوير العملية التعليمية. 

ووافق الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم (162 ) بتاريخ 2 سبتمبر 2022 الصادر بشأن تحديد الرسوم والغرامات والإشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية عن العام الدراسي 2022-2023 بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها بالقرار للطلاب المتقدمين للإلتحاق بالصف الأول رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي للعام الدراسي 2024-2025 والتوجية بسداد مصروفات تلك الصفوف مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب. 

وقرر وزير التربية والتعليم استمرار العمل بالقرار الوزاري المشار إليه بالبند 1 وبذات الفئات وضوابط القرار بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي بنوعيه ( عام وفني) من حيث ارتباط سداد المصروفات الدراسية بقبول ملفات طلاب المستوى الثاني رياض اطفال بالمدارس الرسمية للغات بنوعيها المنقولين للصف الأول الابتدائي.

ويرفق بالملف إيصال سداد المصروفات الدراسية المقررة بالقرار الوزارى المشار اليه بالبند ( 1 ) وبذات الفئات وضوابط القرار بخلاف الرسوم الأخرى يتم سدادها طبقا للمعمول به في هذا الشأن. طلاب الصف الأول الإعدادي يطلب من ولي الأمر طلب تحديث بيانات الطالب (الصور الشخصية - من الإقامة) ويرفق به إيصال سداد المصروفات الدراسية. 

مقالات مشابهة

  • تعيينات وزارة التربية والتعليم.. تفاصيل الوظائف النوعية التخصصية المطلوبة
  • ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في الصف الأول الابتدائي 2024
  • شروط التقديم في مدارس مصر المتكاملة الذكية 2024
  • رابط الاشتراك في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين.. الجائزة 500 ألف جنيه
  • بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية
  • بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد
  • مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري
  • موعد غلق باب التقديم في الصف الأول الابتدائي 2024
  • 50% خصم على المصروفات الدراسية 2024 لأبناء المعلمين