شوهدت الشرطة الفرنسية وهي تدخل المبنى الرئيسي لجامعة سيانس بو في وسط باريس اليوم الجمعة، حيث يعتصم مجموعة من الطلاب الغاضبين من الحرب في غزة.
وأكد طالب داخل الجامعة لـ"رويترز" أن الشرطة تضيق الخناق على المحتجين.
أخبار متعلقة الأمم المتحدة تعلن 2026 عامًا دوليًا للمرأة المزارعةبالهراوات والقنابل.. الشرطة تزيل مخيما للمحتجين بجامعة كاليفورنياولم يتضح بعد ما إذا كانت الشرطة تحاول إخلاء الموقع.


إغلاق جامعة سيانس
وأغلقت جامعة سيانس بو في باريس أبوابها لليوم الجمعة، بعد أن أخفقت نقاشات بين إدارتها والطلاب بشأن احتجاجات على الحرب في غزة في تهدئة التوتر مما دفع المحتجين للبقاء في بنايات الجامعة والسيطرة عليها خلال الليل.
وخلال الأيام القليلة الماضية، أصبحت جامعة العلوم السياسية المرموقة مركزا لموجة احتجاجات شهدتها عدة كليات وجامعات في فرنسا بسبب الحرب والروابط الأكاديمية مع إسرائيل لكن نطاقها لم يتسع لما تشهده جامعات في الولايات المتحدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صورة لاعتصام الطلاب داخل الجامعة - متداولة (إكس)
وقال أحد المحتجين لرويترز في رسالة نصية إن مجموعة مؤلفة من نحو 70 طالبا شغلت بنايات جامعة سيانس بو الرئيسية في وسط باريس صباح اليوم الجمعة بعد أن ظل الطلبة هناك خلال الليل وأضاف "المفاوضات مع قيادة الجامعة لا تحرز أي تقدم".
ولم ترد سيانس بو على طلب من رويترز للحصول على تعليق بعد.
وذكرت صحيفة لو باريزيان وراديو فرانس إنتر نقلا عن مذكرة داخلية أن الجامعة طلبت من الموظفين العمل من المنزل لأن بناياتها مغلقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صورة للطلاب المناصرين لوقف الحرب على غزة داخل الجامعة - متداولة (إكس)
وذكر أحد الطلبة متحدثا نيابة عن المحتجين أن مدير الجامعة رفض أمس الخميس مطالب من المتظاهرين بمراجعة علاقة سيانس بو مع جامعات إسرائيلية مما دفع المتظاهرين إلى مواصلة تحركهم إضافة إلى بدء شخص واحد على الأقل لإضراب عن الطعام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز باريس الشرطة الفرنسية طلاب يدعمون غزة جامعة سيانس بو جامعة سیانس article img ratio سیانس بو

إقرأ أيضاً:

"البيئة" تستعد لموسم الحج بـ 39 مسلخًا في مكة المكرمة

أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، أن الوزارة وضعت خطط للاستعداد المبكر، وهيّئت المسالخ في منطقة مكة المكرمة لتقديم الخدمات لجميع المستفيدين، من خلال 39 مسلخاً في المنطقة.
بالإضافة للسماح للمطابخ المرخصة بالذبح وفق الاشتراطات المحددة، وبعد الحصول على التصاريح اللازمة، بهدف التيسير على أصحاب الأضاحي، وتخفيف التزاحم على المسالخ النظامية.
أخبار متعلقة "التعليم" تطالب إدارات المدارس بمعالجة أخطاء الاختبارات دون الإضرار بالطالبإشادات بالخدمات والتسهيلات.. 15 ألف حاج أوزبكي هذا العام ونوه أن الوزارة شغلت 5 مسالخ أهلية في العاصمة المقدسة لحج هذا العام، وهي: مسلخ جنوب مكة «أ»، ومسلخ جنوب مكه «ب»، ومسلخ غرب مكة، ومسلخ العكيشية «الموسمي»، ومسلخ المعيصم النموذجي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "البيئة" تستعد لموسم الحج بـ 39 مسلخًا في مكة المكرمةمسالخ العاصمة المقدسةوبين أن مسلخ جنوب مكة «أ» يحتوي على 8 صالات، وبطاقة إنتاجية 45420 رأس في اليوم، ومسلخ جنوب مكة «ب» يحتوي على 3 صالات وطاقتها الإنتاجية 19200 راس في اليوم.
ومسلخ العكيشية الموسمي يحتوي على 6 صالات، وبطاقة إنتاجية 57600 رأس في اليوم، ومسلخ غرب مكة «أ» يحتوي على 4 صالات، وبطاقة إنتاجية 35040 رأس في اليوم، ومسلخ المعيصم يحتوي على 5 صالات، وبطاقة إنتاجية 20340 رأس في اليوم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأوضح أن مجموع الطاقات التشغيلية الإنتاجية لمسالخ العاصمة المقدسة حوالي 177600راس في اليوم وعدد صالات الذبح تصل إلى 26 صاله.
وأكد أن هناك خطط تنظيمية لتشغيل المسالخ قصيرة وبعيدة المدى عبر خطة عمل، وتوزيع العمالة والجزارين، وتنظيم فترات العمل، ومراقبة طرق التخلص من المخلفات، والمعدات والآليات المستخدمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }خطوات تنظيميةوبين وجود خطوات تنظيمية من لحظة وصول المستفيد إلى مرحلة تسلم الذبيحة، وأن توزيع الجزارين في المسالخ ينقسم إلى 5 مجموعات، هي: «جزارون للذبح، جزارون للتكشيف والتعليق، جزارون للسلخ، جزارون للتجويف، جزارون للتقطيع»، موضحًا تخصيص زي موحد آمن لكل فئة، سواء من الأطباء البيطريين أو العمال أو الجزارين أو الفنيين، والمراقبين ويُلتزَم به.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "البيئة" تستعد لموسم الحج بـ 39 مسلخًا في مكة المكرمة
وأكد مباشرة مهام ومسؤولية جميع الجهات، وتعزيز التواجد الأمني من قبل قوات أمن الحج وشرطة المنطقة والإدارة العامة للمجاهدين، وتفعيل دور الحراسات الأمنية المدنية الخاصة لتغطية المسالخ من الداخل بالعناصر الراجله والمركبات المتحركة لتنظيم عملية «الدخول والخروج» ومنع العمالة المخالفة لدخول المسالخ، للحد من الظواهر السلبية في محيط مسالخ العاصمة المقدسة الأهلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "البيئة" تستعد لموسم الحج بـ 39 مسلخًا في مكة المكرمة
وحول التخلص من مخلفات المسالخ، اوضح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة تنسيقها التام مع شركة كِدانة للتنمية والتطوير وهي الشركة المسؤولة عن تنمية وتطوير منطقة المشاعر المقدسة وحماها، وهي الذراع التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في نطاقها الجغرافي.
بالإضافة إلى تنسيقها مع أمانة العاصمة المقدسة، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، والمركز الوطني لادارة النفايات.
وكشفت انه جارى العمل على تنفيذ انشاء خلايا هندسية بإشراف الشركة الوطنية للخدمات الزراعية وذلك بالتنسيق مع "موان" والجهات ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • حجب شهادات خريجين بجامعة شيكاغو يفجّر احتجاجات (شاهد)
  • خدمات متكاملة.. مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار تواصل استقبال الحجاج
  • "الشؤون الإسلامية" تحتفل بتخريج طلاب المعهد الإسلامي في السنغال
  • خدمة ضيوف الرحمن.. تواصل استقبال الحجاج القادمين عبر ميناء جدة
  • يستمر 6 أشهر.. بدء موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي
  • "البيئة" تستعد لموسم الحج بـ 39 مسلخًا في مكة المكرمة
  • إشادات بالخدمات والتسهيلات.. 15 ألف حاج أوزبكي هذا العام 
  • أمريكا.. الشرطة تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الشرطة الأمريكية تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الأحساء.. المؤسسة العامة للري و"المياه الوطنية" تبحثان التعاون