انتفض طلاب الجامعات الفرنسية ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، احتشد المئات في جامعة سينانس بو في العاصمة باريس للمطالبة بقطع العلاقات مع إسرائيل.

فرنسا تقترح عقد قمة ثلاثية بمشاركة لبنان في باريس رئيس الوزراء الياباني يبدأ زيارة إلى فرنسا وبعض دول أمريكا الجنوبية

وأظهر مقطع فيديو احتشاد المئات في الشوارع والجامعات حاملين أعلام فلسطين والكوفية الفلسطينية، مطالبين بوقف حرب الإبادة في قطاع غزة.

ودخلت الشرطة الفرنسية، جامعة سيانس بو في باريس لتفريق المحتجين المؤيدين للفلسطينيين. 

ويتسع نطاق الاحتجاجات الطلابية في الجامعات حول العالم ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، وتنديدا بمواقف أمريكا تجاهها.

شرطة أمريكا تفرق المظاهرات الطلابية 

وفي سياق متصل، انتشرت شرطة أمريكا في عدة جامعات لتفريق مظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية ووقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وانتشر مقطع فيديو للشرطة المحلية وهي تطوق مظاهرة في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، بينما كان المتظاهرون يرددون عبارات وشعارات داعمة لفلسطين.

كما أبلغت جامعة كاليفورنيا الطلبة وأعضاء هيئة التدريس أن الدراسة يومي الخميس والجمعة ستكون عن بعد بسبب المظاهرة الحاشدة الداعمة لفلسطين، حيث انتشرت شرطة لوس أنجلس بأعداد كبيرة أمام جامعة كاليفورنيا بينما يرفض المعتصمون المغادرة.

تعليق بايدن على احتجاجات الطلاب ضد العدوان الإسرائيلي

خرج رئيس أمريكا، جو بايدن، عن صمته بشأن الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين، مضيفا أن النظام يجب أن يسود في حرم الجامعات الأمريكية. 

وأكد أن التظاهر السلمي مقبول لا العنف، وحق الطلاب في التعبير لكن ليس خرق القانون، مشيرا إلى أن بلاده ليست دولة استبدادية.

وقال: "رأينا جميعا الصور وهي تضع مبدأين أمريكيين أساسيين على المحك، الأول هو الحق في حرية التعبير، والحق في التجمع السلمي وإسماع أصواتهم، والثاني هو سيادة القانون وكلاهما يجب التمسك بهما".

وتابع: "نحن لسنا دولة استبدادية حيث نقوم بإسكات الناس أو سحق المعارضة، في الواقع الاحتجاج السلمي هو أفضل تقليد لكيفية استجابة الأمريكيين للقضايا ذات الصلة".

اعتبر بايدن أن تدمير الممتلكات وتهديد الناس ليس احتجاجا سلميا بل ضد القانون، مشيرا إلى أنه لا مكان لمعاداة السامية في الجامعات، مضيفا: "لا ينبغي أن يكون هناك مكان في أي حرم جامعي ولا مكان في أمريكا لمعاداة السامية، أو التهديد بالعنف ضد الطلاب اليهود، ولا يوجد مكان لخطاب الكراهية، أو العنف سواء كان معاداة السامية أو الإسلاموفوبيا، أو ضد التمييز ضد الأمريكيين العرب، أو الأمريكيين من أصل فلسطيني، فلا مكان للعنصرية في أمريكا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل العاصمة باريس طلاب بوابة الوفد الإلكترونية

إقرأ أيضاً:

هيئة المحامين بتطوان تستنكر العدوان الإسرائيلي وتجدد تضامنها مع قطاع غزة - فيديو

جددت هيئة المحامين بتطوان، الثلاثاء، تضامنها مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي، ونظمت وقفة احتجاجية ببهو المحكمة الابتدائية لتطوان، استجابة لجمعية هيئات المحامين بالمغرب.

ورفع محامو تطوان، شعارات تندد بجرائم الحرب التي ترتكب ضدّ الشعب الفلسطيني، وبالخصوص ساكنة قطاع غزة التي تعاني من ويلات الحرب منذ أشهر، إذ تجاوز عدد الشهداء 40 ألف شخص، فيما عدد المصابين غير محصور.

وفي هذا الصّدد، أكد محمّد بنحساين، نقيب هيئة المحامين بتطوان، في تصريح لموقع « اليوم24″، أن الوقفة التضامنية جاءت لتأكيد دعم حاملي البدلة السوداء، للقضية العادلة، وللتنديد بما وصفه بالجرائم ضد الإنسانية.

وأبرز بنحساين أن الوقفات التضامنية مع الشعب الفلسطيني، ورفع شعارات استنكارية ضد العدوان الإسرائيلي، هي أقل ما يمكن تقديمه لضحايا الحرب المروعة في قطاع غزة، مؤكدا استمرار الأشكال الاحتجاجية إلى غاية التحرر من الاحتلال.

ونوّه المتحدّث بمشاركة محاميات ومحاميي هيئة تطوان في الوقفة التي دعت لها جمعية هيئات المحامين في المغرب، مشيرا إلى أنه تم الوقوف وقفة رجل واحد في وجه الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب كل يوم ضد الشعب الفلسطيني وساكنة قطاع غزة.

فيديو: أحمد معتكف

كلمات دلالية تطوان غزة فلسطين هيئة تطوان

مقالات مشابهة

  • بنها ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم تحقيقا لهدف الطاقة النظيفة
  • جامعة بنها تحافظ على ترتيبها ضمن أفضل 10 جامعات مصرية بتصنيف التايمز البريطاني
  • لتحقيق الطاقة النظيفة.. «بنها» ضمن أفضل 10 جامعات عالميا بتصنيف التايمز
  • هكذا رد بايدن على محتج قاطعه بسبب موقفه من العدوان على غزة (شاهد)
  • هيئة المحامين بتطوان تستنكر العدوان الإسرائيلي وتجدد تضامنها مع قطاع غزة - فيديو
  • يمن اليوم لا مكان فيه لعيون أمريكا
  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)
  • شروط وتكاليف الدراسة في الخارج دون TOEFL وIELTS.. بينها جامعات أمريكية
  • الدول الغربية تنتفض لغزة والعربية تتراجع.. كيف تغيّر الوضع؟ (شاهد)