أنقرة (زمان التركية) – أعلنت تركيا رسميا قطع جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وشددت انه لن يتم التراجع عنه إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وذكرت وزارة التجارة التركية، في بيان، أن أنقرة كانت قد قيدت في السابق من تصدير 54 مجموعة من البضائع إلى إسرائيل، ولكن السلطات الإسرائيلية واصلت عدوانها في قطاع غزة.

وأضافت: “مع أخذ ذلك في الاعتبار، تم اتخاذ المرحلة الثانية من الإجراءات على مستوى الدولة حيث تم إيقاف عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، وتنطبق الإجراءات على جميع أنواع البضائع”.

وشددت الوزارة التركية على أن الإجراءات ستبقى سارية وسيتم تطبيقها “بشكلٍ صارم وحاسم” حتى تضمن إسرائيل إمدادات كافية وغير منقطعة من المساعدات الإنسانية لغزة.

وأشارت إلى أنها ستقوم بتنسيق الجهود مع وزارة الاقتصاد في السلطة الفلسطينية لضمان أن يكون للقرار الحد الأدنى من التأثير على حياة الفلسطينيين.

وأكدت أن العمل بهذا القرار، بدأ من يوم أمس الخميس، و(إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود).

وأفادت وكالة “بلومبيرغ” في وقت سابق نقلا عن مسؤولين أتراك أن تركيا أوقفت العلاقات التجارية من الاحتلال الاسرائيلي. مشيرين إلى أن أنقرة أوقفت جميع الصادرات إلى إسرائيل والواردات منها.

Tags: استيرادالعلاقات التجارية بين إسرائيل وتركياتركياتصدير

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: استيراد تركيا تصدير

إقرأ أيضاً:

تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة

كشفت مصادر في وزارة الدفاع التركية، عن توقيع أنقرة مع الولايات المتحدة على اتفاقية شراء مقاتلات "إف-16"، وذلك بعد جولات طويلة من المفاوضات بين الجانبين من أجل الحصول الطائرات التي تعد العنصر الرئيسي في سلاح الجو التركي.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في وزارة الدفاع، الخميس، قولهم إنه جرى التوقيع على اتفاقية شراء مقاتلات "إف-16"، موضحة أن  الدراسات حول التفاصيل مستمرة بين الهيئات.

وأضاف المصادر أنه "سيتم إعلام الرأي العام بكل التفاصيل المتعلقة بالصفقة عندما يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن"، وفقا للأناضول.


وتشمل الصفقة التي تفاوضت أنقرة وواشنطن عليها منذ فترة طويلة، شراء 40 طائرة جديدة من طراز "إف-16″، بالإضافة إلى 79 من مجموعات التحديث لأسطول تركيا الحالي من هذه المقاتلات.

وتعد تلك المقاتلات الأمريكية العنصر الرئيسي في سلاح الجو التركي، إذ اشترت أنقرة بين عامي 1987 و2012 ما مجموعه 270 طائرة من واشنطن، حسب الأناضول.

ويأتي الإعلان التركي عقب أيام من كشف وزارة الخارجية الأمريكية عن إنجاز خطوة رئيسية في ملف بيع المقاتلات إلى تركيا.

وكان الكونغرس الأمريكي أعطى الضوء الأخضر لبيع 40 مقاتلة إف-16 إلى تركيا، إثر انتهاء المدة الرسمية لدراسة إخطار الإدارة الأمريكية لإتمام الصفقة دون تحفظ.

وكانت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة شهدت تقدما ملحوظا بعد موافقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، في خطوة وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنقرة بتمرير صفقة بيع المقاتلات من الكونغرس حال إنجازها.


وقال السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك لرويترز، إن بيع طائرات إف-16 ومعدات تحديث لتركيا، بعد الموافقة على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، يظهر ثقة متزايدة بين الجانبين، وساعد في "إطلاق العنان" للتعاون في الصناعة واستثمارات مباشرة أخرى.

وأضاف أن  تأييد تركيا لتوسيع حلف شمال الأطلسي، والاتفاق على بيع طائرات إف-16 الأمريكية لها، يشير إلى ميل أنقرة نحو الغرب هذا العام ويمهد الطريق أمام زخم دائم في التجارة والاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة استبعدت تركيا  عام 2020 من برنامج مقاتلات "إف-35"، الذي كانت طرفا مصنعا ومشتريا فيه، بدعوى شراء أنقرة نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس-400".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن “هدنة تكتيكية” في جنوب غزة لا تشمل رفح (خريطة)
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة
  • لا تشمل رفح.. إسرائيل تعلن هدنة تكتيكية في جنوب غزة (خريطة)
  • إسرائيل تعلن "هدنة تكتيكية" في جنوب غزة لا تشمل رفح  (خريطة)
  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • الاستخبارات التركية تكشف عملاء الموساد الإسرائيلي في أوروبا
  • تركيا تنجح في الكشف عن عملاء جدد لـ الموساد الإسرائيلي