محمد أبو سبحة| القاهرة (زمان التركية)ــ قال الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدولي، إن هناك عداء دائم بين الولايات المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدًا على استقلالية ونزاهة المحكمة وقضاتها، معتبرا التهديدات الإسرائيلية والأمريكية للمحكمة الجنائية الدولية، التي تحقق في اتهام تل أبيب بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة، بلا جدوى.

تهديد المحكمة الجنائية الدولية

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، بيانا يطالب بإنهاء كافة محاولات إعاقة قضاة المحكمة أو تخويفهم، من لإصدار قرارات ملاحقة بحق مسؤولين إسرائيليين متهمين بالإبادة في قطاع غزة، وصدر البيان عقب إعلان نواب في مجلس الشيوخ، عن قلقهم من صدور مذكرات اعتقال بحق مسؤولين في إسرائيل.

وقال أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي في مصر، في تصريح لـ (جريدة زمان التركية) إن المحكمة الجنائية الدولية هيئة قضائية جنائية دولية مستقلة، وهي الهيئة الجنائية الدولية الدائمة المستقلة الوحيدة في العالم، مشيرُا إلى أن المحكمة لديها نظام أساسي لا تحيد عنه، ولديها أيضا قواعد للأدلة والإثباتات لا تنحرف عنها.

أيمن سلامة مع المدعي العام الأول للمحكمة الجنائية الدولية او كامبو

وكان وزير الخارجية يسرائيل كاتس قال إنه يتوقع أن المحكمة الجنائية الدولية “لن تصدر قرارات اعتقال ضد كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين الإسرائيليين”.

وأكد سلامة أن التهديدات الأمريكيه والإسرائيليه، لن تفت عضد قضاة المحكمة الجنائية الدولية، لأن المحكمة غير مسيسة ولا يتطلع قضاتها لأية مطامح شخصية، ويحافظون على استقلالية المحكمة وحيدتها، والقسم الذي أقسموا عليه وعلى شرفهم وحيدتهم وكرامتهم واستقلالية محكمتهم.

ولفت الخبير القانوني أيمن سلامة إلى أن، الابتزاز الأمريكي للمحكمه الجنائيه الدوليه ليس بجديد، حيث أنه: في عام 2002 وبعد دخول النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية بساعات قليلة، أصدر الكونجرس الأمريكي تشريعا للرئيس باستخدام القوات البريه والبحريه والجويه الأمريكية، لغزو وفك أسر أي أمريكي عسكريا أو مدنيا في حوزة المحكمة الجنائية الدولية، وصدر أمر رئاسي باعتقال المدعيه العامه للمحكمه الجنائيه الدوليه وأي قاضي اذا وصلوا الى الولايات المتحدة الأمريكية.

 ووفقا لـ سلامة فأن الإدارة الأمريكية تعتبر المحكمه الجنائيه الدوليه عدو لدود للأدارة الأمريكية والمصالح الامريكية والمواطنين الأمريكيين، وقد وقعت الولايات المتحدة مع 100 دولة في العالم اتفاقيات تحصن الجنود الأمريكيين في أي إقليم من أقاليم هذه الدول، إذا تم ملاحقتهم من المحكمة الجنائية الدولية، في تحدي صارخ للعدالة الدولية وحقوق الإنسان وحقوق ضحايا الجرائم الدولية، مثل جرائم الحرب أو الإبادة الجماعية أو جرائم الإنسانية.

Tags: أيمن سلامةإسرائيل تهدد المحكمة الجنائيةالمحمكة الجنائية الدوليةتهديد المحكمة الجنائية الدوليةتهديد امريكي للمحكمة الجنائية الدوليةخبير قانوني دولي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أيمن سلامة إسرائيل تهدد المحكمة الجنائية خبير قانوني دولي للمحکمة الجنائیة الدولیة المحکمة الجنائیة الدولیة أیمن سلامة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تحاكم محكمة لاهاى

مسلسل هزلى تقوم به أمريكا اسمه «حقوق الإنسان.. مع الرفق بالحيوان» من بطولتها، ويشاركها البطولة كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، ومجموعة من دول الغرب، والوجه الجديد بالشرق الأوسط «إسرائيل»، والمسلسل سيناريو وحوار روسيا والصين، ذلك هو مختصر ما يشاهده الشرق الأوسط ودول العالم الثالث والنامى.. وزد ما تشاء من مسميات.

بعد ٢٣٠ يومًا من الإبادة الجماعية التى تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلى للمدنيين الفلسطينيين العزل بمباركة ودعم وعدة وعتاد أمريكا، ما زال بايدن يلعب بالبيضة والحجر، فبعد حكم المحكمة الجنائية الدولية من إدانة بنيامين نتنياهو بتهمة الإبادة الجماعية وتجويع شعب بأسلوب الحرب، أخذ يدافع عن السفاح الدموى اليهودى ويهدد المحكمة الدولية بسبب حكمها الفائت عليه، ويصف مذكرة الاعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى ووزير دفاعه يوآف غالانت، بأنها «مشينة»، حتى رأينا واشنطن كلها تهدد بفرض عقوبات على محكمة العدل الجنائية الدولية، لكنها لا تتردد فى استخدامها ضد من تعتبرهم أعداء.

ومن المفارقات أن وزير الدفاع الأمريكى صرح بقوله (الولايات المتحدة تواصل دعم المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بالوضع فى أوكرانيا) وذلك حينما استشعرت أمريكا بمقاضاة بوتين. وتأكيد رئيس مجلس النواب الأمريكى بالتصويت على فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية؛ بسبب سعيها لإصدار هذه المذكرة.

إذًا إنهم يلعبون بنا، ويتعاملون بصلف.. إنهم لا مبدأ عندهم ولا عهد.. وإلا لما قال لويد أوستن: إن بلاده ستواصل التعاون مع محكمة العدل الجنائية الدولية حول أوكرانيا، رغم الخلاف معها فى شأن طلب إصدار مذكرات توقيف بحق مسئولين إسرائيليين.. وكل هذا ليس وليد اليوم لكن هو صفة ملازمة لأمريكا وهى عدم وجود مبدأ لها، فقد قبلت الولايات المتحدة سابقًا الاختصاص الإلزامى للمحكمة عند إنشائها فى عام 1946 م، ولكن فى عام 1984 بعد قضية نيكاراجوا «سحبت قبولها» هذا بعد حكم المحكمة الذى دعا الولايات المتحدة إلى «التوقف والامتناع عن الاستخدام غير القانونى للقوة» ضد حكومة نيكاراجوا. وقضت وقتها المحكمة بأن الولايات المتحدة «انتهكت» التزاماتها بموجب معاهدة الصداقة مع نيكاراجوا بعدم استخدام القوة ضده وأمرت الولايات المتحدة بدفع تعويضات الحرب.. (وهذا معيار مزدوج آخر ومظهر من مظاهر الخداع الأمريكى).

وللعلم محكمة العدل الجنائية الدولية تعتبر الهيئة القضائية الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة.

وتتألف من 15 قاضيًا، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة تسع سنوات، وتضم 123 دولة قامت بالتوقيع على الانضمام لها ليس من بينها أمريكا والصين وروسيا وإسرائيل.. وقد رُفعت القضية الأولى فى مايو 1947 من قبل المملكة المتحدة ضد ألبانيا بشأن حوادث فى قناة كورفو.. وإذا لم تمتثل الأطراف، يمكن عرض القضية على مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات الإنفاذ، وهنا تكون الكفة لصالح مجلس الأمن.

وأخيرًا.. أرى كل هذا الحراك رغم آلاف الشهداء يعطى بارقة أمل فى إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية بعد التطور الحاصل بعد مذكرة التوقيف والتحول بالنسبة لتظاهرات الإسرائيليين، حيث إن مجموعة من المستوطنين اقتحموا اللجنة المالية بالكنيست، وهذا يعتبر أمرًا جديدًا على الحكومة الإسرائيلية.

اللهم رد أرض فلسطين لأهلها.. واحفظ مصر وارفع قدرها.

 

مقالات مشابهة

  • أمريكا تحاكم محكمة لاهاى
  • خبير قانوني: الاعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية يزيد عزلة إسرائيل
  • تختلف عن العدل الدولية.. الأمم المتحدة تنشر 5 حقائق عن المحكمة الجنائية الدولية (فيديو)
  • السفير الروسي يعلق على ازدواجية المعايير الأمريكية تجاه المحكمة الجنائية الدولية
  • خبير قانون دولي يُعلق على تصريحات المدعي العام اليوم بالمحكمة الجنائية الدولية
  • أيمن سلامة: الجنائية الدولية ليس لها سلطة تنفيذية على قراراتها
  • خبير قانون دولي: المحكمة الجنائية ليس لها سلطة تنفيذية حتى تنفذ قرار اعتقال نتنياهو
  • «الخارجية الأمريكية»: المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها سلطة قضائية على إسرائيل
  • أصدرت مذكرات اعتقال ضد قادة إسرائيليين .. ماذا تعرف عن المحكمة الجنائية ؟
  • خبير قانوني: قرار الجنائية الدولية يعني نهاية إفلات الإسرائيليين من العقاب