أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن اختيار كاتب السيناريو والمخرج والمنتج سام لحود مديرًا لمسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة لدول البحر المتوسط بالدورة الـ40 للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2024.

أبرز المعلومات عن سام لحود

يذكر أن سام لحود هو مؤسس ورئيس جمعية مجتمع بيروت السينمائي، شخصية بارزة في صناعة السينما والمسرح في لبنان، ويتمتع بخلفية واسعة ككاتب سيناريو ومخرج ومنتج ومستشار سيناريو وأستاذ محاضر في مواد السينما والمسرح والإعلام، بدأ حياته المهنية في عام 1994، ومنذ ذلك الحين قام بكتابة وإخراج وإنتاج المسرحيات والأفلام الروائية والوثائقية التي نالت تقديرًا كبيرًا وجوائز على الصعيدين الوطني والدولي.

ومن أبرز أعماله السينمائية فيلم «Void» الذي رشحه لبنان لجوائز الأوسكار عام 2015، و«Good Morning» عام 2018، و«C-Section»، الذي جرى إدراجه في القائمة المختصرة لجائزة HFPA Golden Globes لعام 2020.

أبرز المهرجانات التي شارك بها سام لحود

أسس عدد من المهرجانات السينمائية مثل مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، مهرجان بيروت الدولي للأفلام القصيرة Beirut Shorts، ومهرجان الفيلم اللبناني في كندا. 

أدرج لمدة ثلاث سنوات في مجلة مركز السينما العربية ضمن الـ101 شخصية ذهبية في السينما العربية.

قام بتنظيم وتقديم دروس متقدمة وندوات وحلقات نقاش وتدريب، على المستويين الوطني والدولي، حول وسائل الإعلام المسؤولة، ومحو الأمية الإعلامية، وقانون وأخلاقيات الإعلام، والسرد القصصي، وكتابة السيناريو، والإنتاج، والإخراج.

يتابع حاليا دراسة الدكتوراه في الإعلام في جامعة القديس يوسف، حائز على ماجستير في الإعلام وماجستير في كتابة السيناريو، وقد شغل سابقا منصب المدير المؤسس لمكتب التواصل في جامعة سيدة اللويزة، ورئيس قسم الدراسات الإعلامية، ومؤسس ورئيس قسم الفنون السمعية والبصرية.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام سنوياً بمحافظة الإسكندرية تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية وزيرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. عرض فيلم «شماريخ» لـ آسر ياسين في مهرجان جمعية الفيلم

يعرض فيلم «شماريخ»، بطولة الفنان آسر ياسين، وأمينة خليل، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات مهرجان جمعية الفيلم في دورته الـ50، وذلك في تمام 6 مساء، ويعقبه ندوة بحضور أحد أفراد أبطال العمل، وذلك بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية.

فيلم شماريخ

يضم فيلم شماريخ، في بطولته عدد من نجوم الفن، أبرزهم: آسر ياسين، أمينة خليل، خالد الصاوى، آدم الشرقاوى، مصطفى درويش، وسالى حماد، وعدد من ضيوف الشرف منهم محمد ثروت وهدى المفتى، والعمل من تأليف وإخراج عمرو سلامة، تدور أحداثه فى إطار أكشن ومطاردات، حيث يحدث ظرف ما يجمع بطلى الفيلم ويجعلهم فى خطر كبير فيتحدون لكيفية التخلص منه.

شماريخ مهرجان جمعية الفيلممهرجان جمعية الفيلم

ووقع الاختيار على 5 أفلام مصرية فقط من بين 42 فيلمًا من خلال الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم، وهي: "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله السيد، و"بيت الروبي" للمخرج بيتر ميمي، و"وش في وش" للمخرج وليد الحلفاوي، وفيلم "فوي فوي فوي" للمخرج عمر هلال، وسيعرض خارج التنافس فيلم "شماريخ" للمخرج عمرو سلامة، كما يعرض المهرجان بشكل استثنائي بمناسبة اليوبيل الذهبي، ثلاثة أفلام عربية من بين الأفلام الـ 14 التي عرضت بدور العرض المصرية، وهي: "حمى البحر المتوسط" للمخرجة مها حاج، وفيلم "علم" للمخرج فراس خوري، وأخيرًا فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني.

وتتكون لجنة التحكيم التي ستشاهد تلك الأفلام، من المخرج السينمائي هاني لاشين رئيسًا، وعضوية كل من: الدكتور رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، ودكتور رحمة منتصر المونتيرة السينمائية، وأستاذ المونتاج بمعهد السينما، والناقد السينمائي طارق الشناوي، والمخرج السينمائي عادل الأعصر، والمخرج السينمائي ورئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبد العزيز، والدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والناقدة السينمائية ماجدة خير الله، وماجدة موريس، ودكتور محسن أحمد مدير التصوير والمخرج السينمائي، ودكتور محمود محسن مهندس الديكور السينمائي وأستاذ الديكور بمعهد السينما، مهندس الصوت والمسكاج مجدى كامل، والناقد السينمائي وليد سيف.

اقرأ أيضاًفي المركز الأول.. إيرادات فيلم شماريخ لآسر ياسين أمس

أمينة خليل تكشف كواليس لأول مرة عن دورها فى فيلم شماريخ.. فيديو

بـ 500 ألف جنيه.. فيلم «شماريخ» لـ آسر ياسين يحتل المركز الثاني بدور العرض

مقالات مشابهة

  • الصحراء تكرم مدير المركز السينمائي “عبد العزيز البوجدايني” في مهرجان الداخلة
  • ندوة عن الفيلم السينمائي "فوي فوي فوي" للمخرج عمر هلال بحضور عدد كبير من الجمهور
  • اليوم.. عرض فيلم «شماريخ» لـ آسر ياسين في مهرجان جمعية الفيلم
  • ضمن فعاليات جمعية الفيلم.. عمر هلال: كتبت سيناريو «فوي فوي فوي» على مدار ثلاث سنوات
  • الفيلم المصري «فرحة» يفوز بجائزة أفضل سيناريو بمهرجان الدشيرة السينمائي الدولي بالمغرب
  • قضايا الإعلام في السينما..كتاب جديد للصحفي نزار السامرائي
  • فيلم شقو يتصدر المركز الثاني في السينما.. يحقق 265 ألف جنيه خلال يوم
  • منحة لصناع السينما المواطنين
  • "إن شالله الدنيا تتهد" لـ كريم شعبان يشارك بالدورة المقبلة لمهرجان بالم سبرينج للأفلام القصيرة
  • "إن شالله الدنيا تتهد" يشارك بالدورة المقبلة لمهرجان بالم سبرينج للأفلام القصيرة