نيويورك-سانا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن صدمته إزاء استشهاد عدد كبير من الصحفيين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة قال غوتيريش في بيان له اليوم نقلته وكالة وفا: “أشعر بالصدمة والفزع إزاء مقتل عدد كبير من الصحفيين في غزة” داعياً إلى إعادة تأكيد الالتزام بحماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: “في جميع أنحاء العالم يخاطر العاملون في مجال الإعلام بحياتهم لمحاولة تقديم الأخبار لنا عن كل شيء” معرباً عن تقدير الأمم المتحدة للعمل “الذي لا يقدر بثمن للصحفيين والإعلاميين”.

ويأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام في وقت يواصل فيه الاحتلال ارتكاب أبشع الجرائم والمجازر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة بمن فيهم العاملون في المجال الإعلامي حيث استشهد 141 صحفياً وإعلامياً، وأصيب أكثر من 70 آخرين واعتقل العشرات، وقد منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو” أمس جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في القطاع المنكوب.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعبر عن صدمتها إزاء عدد الشهداء في مجزرة النصيرات

الثورة نت/
أعربت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد الشهداء الكبير من المدنيين في المجزرة الصهيونية التي نفذها جيش العدو في مخيم النصيرات .
وقال الناطق باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جيريمي لورانس للصحافة في جنيف، إن كل هذه الأفعال يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب، مضيفا أن الأمر متروك للمحاكم لتحديد ما إذا كانت هذه هي الحال.

وأوضح أن “الطريقة التي نُفذت بها العملية (تحرير الرهائن) في منطقة مماثلة مكتظة بالسكان تثير تساؤلات جدية حول احترام القوات الصهيونية مبادئ التمييز والتناسب والحذر، وفق ما تنص عليه قوانين الحرب”.
وصرح لورانس، “نشعر بصدمة شديدة إزاء عدد القتلى المدنيين في العملية الصهيونية نهاية الأسبوع في مخيم النصيرات لتأمين إطلاق سراح أربع رهائن”.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحي اليوم الدولي للتوعية بالمهق
  • غوتيريش يؤكد التزامه بإيصال المساعدات لغزة رغم التحديات
  • الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها الشديدة إزاء عدد الشهداء المدنيين في مخيم النصيرات
  • غوتيريش يطالب الحوثيين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة “فوراً ودون شروط”
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن قلق بالغ إزاء العنف في دارفور
  • غوتيريش يدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة المختطفين 
  • الأمم المتحدة تعبر عن صدمتها إزاء عدد الشهداء في مجزرة النصيرات
  • غوتيريش يطالب بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة الذين تحتجزهم مليشيا الحوثي في اليمن
  • مدعي الجنائية الدولية يعرب عن "قلق بالغ" إزاء العنف في دارفور
  • الأمم المتحدة: العملية الإسرائيلية بمخيم النصيرات ترقى إلى جرائم حرب