جنيف-سانا

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس من التداعيات الكارثية لاجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ونقل موقع قناة آر تي الروسية عن غيبرييسوس قوله عبر منصة إكس: إن “منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة، قد تؤدي إلى حمام دم، وتزيد من إضعاف النظام الصحي المعطوب أصلاً”.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية جدد في وقت سابق اليوم تحذيره من أن أي اجتياح عسكري إسرائيلي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون ضربة هائلة لعمليات الإغاثة الإنسانية في القطاع.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى خلال تواصل اجتياح رفح.. وقصف إسرائيلي وسط البريج

تواصلت مجازر الاحتلال الإسرائيلي في أنحاء متفرقة بقطاع غزة، جراء العدوان المستمر للشهر الثامن على التوالي، واستشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في مدينة رفح، جراء القصف الجوي والمدفعي المكثف على كافة أنحاء المدينة، تزامنا مع الاجتياح البري في المناطق الشرقية.

وذكرت مصادر طبية أن خمسة فلسطينيين استشهدوا خلال غارات جوية نفذتها طائرات الاحتلال في الساعات الأخيرة، واستهدفت مخيم يبنا جنوب رفح ومنطقة رفح الغربية.

وقبلها بساعات، استشهد 5 فلسطينيين آخرين وأصيب 11 جراء القصف الجوي والمدفعي المكثف من طائرات وآليات الاحتلال المتمركزة قرب معبر رفح، وفي أحياء البرازيل والسلام والجنية والشوكة بالمنطقة الشرقية.

في غضون ذلك، وصل عدد كبير من المصابين بينهم أطفال إلى مستشفى شهداء الأقصى فى دير البلح وسط قطاع غزة، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة "أبو شوقة" الفلسطينية وسط مخيم البريج.

وعلى صعيد تصدي المقاومة، اندلعت اشتباكات مع قوات الاحتلال المتوغلة شرق رفح، مع تصاعد أعمدة الدخان الأسود وسماع أصوات إطلاق نار بشكل كثيف.



ويواصل جيش الاحتلال عمليته العسكرية بمدينة رفح التي بدأها في 6 مايو/ أيار الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات ذلك، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح بالمدينة، دفعهم إليها بزعم أنها "آمنة".

يأتي ذلك ضمن الحرب الإسرائيلية على غزة، المتواصلة للشهر الثامن على التوالي، والتي خلفت أكثر من 115 ألفا بين قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وصل عدد كبير من المصابين بينهم أطفال إلى مستشفى شهداء الأقصى فى دير البلح وسط قطاع غزة، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة "أبو شوقة" الفلسطينية وسط مخيم البريج.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة إثنين من جنوده بجروح خطيرة، خلال في المعارك مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضح متحدث باسم جيش الاحتلال، أن جنديا من كتيبة "روتيم" التابعة للواء "جفعاتي" وآخر من المجموعة اللوجستية "8237" أصيبا بجروح خطيرة أمس في معارك جنوب قطاع غزة، مضيفا أنه تم إجلاء الجريحين إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي وتم إبلاغ أسرهم.

وارتقع عدد قتلى جنود وضباط الاحتلال منذ بداية العدوان البري على قطاع غزة إلى 292، إضافة لـ630 قتيل منذ هجوم السابع من أكتوبر، وفق إحصائيات جيش الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يقدم دعم لعمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة قطاع غزة
  • خبير عسكري: اجتياح جيش الاحتلال لجنوب لبنان سيكلفه كثيرا
  • خبير عسكري: «الاحتلال الإسرائيلي» سيكلف ميزانية ضخمة حال اجتياح جنوب لبنان
  • بالفيديو.. خبير عسكري: اجتياح جيش الاحتلال لجنوب لبنان سيكلفه كثيرا
  • الاحتلال يوسع اجتياح رفح وسط اشتباكات مع المقاومة.. وكمين شمال غزة
  • ‏العاهل الأردني يؤكد ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لتكثيف إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • شهداء وجرحى مع تواصل اجتياح رفح.. وقصف إسرائيلي وسط البريج
  • شهداء وجرحى خلال تواصل اجتياح رفح.. وقصف إسرائيلي وسط البريج
  • وزارة الصحة الفلسطينية تنعي طبيب جنين.. قتل برصاص الاحتلال اليوم
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال قرب مفترق بلدة طمون جنوب مدينة طوباس