كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، اليوم الجمعة، أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يشارك شخصيا في الجهود الحالية المكثفة، للتوصل إلى صفقة بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح الموقع نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن "بايدن يعتبر التوصل إلى صفقة عنصرا حاسما، ضمن استراتيجية أوسع داخليا وخارجيا".

وفي وقت سابق، وصل رئيس المخابرات الأمريكية بيل بيرنز إلى القاهرة، للانضمام إلى الوسطاء المصريين في جهودهم للتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى والهدنة بين الاحتلال وحركة حماس.



وأشار "أكسيوس" إلى أن زيارة بيرنز تعكس الضغط الذي تتعرض له إدارة بايدن، للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، وتشير إلى أنها ترى اللحظة الحالية بمثابة "نقطة حاسمة" في المفاوضات.

وبحسب كبار مستشاري بايدن، فإن الاتفاق المطروح على الطاولة الآن هو السبيل الوحيد الذي يمكن تصوره لوقف إطلاق النار في غزة، وربما إنهاء الحرب التي أثارت انتقادات حادة لبادين بين بعض مؤيديه الرئيسيين قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.



ومن المتوقع أن يصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة السبت، لتقديم رد رسمي فيما يتعلق بالاقتراح المصري الأخير للصفقة.

وتحدث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أمس، مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، وأخبره أن الحرك تدرس الاقتراح بـ"روح إيجابية".

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، يجري الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وتسعى القاهرة حاليا إلى تمرير مقترح قدمته مؤخرا بشأن هذه الصفقة، من خلال تكثيف اتصالاتها مع حماس وقادة الاحتلال، بشأن نقاط خلافية بين الجانبين في المقترح، وفق ما أفاد إعلام مصري، الخميس.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنها الاحتلال الذي يحتجز في سجونه ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

وتتمسك حركة حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب جيش الاحتلال وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار، ضمن أي صفقة لتبادل الأسرى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية بايدن الأسرى الاحتلال حماس حماس الأسرى الاحتلال بايدن هدنة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار للتوصل إلى

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة

 

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، بمبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مُضيفًا "أشجع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

وأضاف: "لقد شهدنا الكثير من المعاناة والدمار في غزة وحان الوقت للتوقف"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفى وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، حركة حماس إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق سراح المحتجزين مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلًا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وأضاف "بايدن"، في خطاب بشأن الشرق الأوسط، أمس الجمعة، أن "وقف إطلاق النار، سيمَكِّن من توزيع المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها".

وتابع: "بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".

وقال "بايدن" إن إسرائيل عرضت مقترحًا جديدًا شاملًا، مُشيرًا إلى أن "إسرائيل تعرض سحب كل قواتها من غزة لمدة ستة أسابيع".

وأشار إلى أن "المرحلة الثانية ستشهد تبادل كل المحتجزين الأحياء المتبقين وستنسحب القوات الإسرائيلية، وفي المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة إعمار كبيرة لغزة".

وتابع قائلًا إنه "خلال الأسابيع الستة من المرحلة الأولى، ستتفاوض إسرائيل مع حماس على الوصول للمرحلة الثانية، والتي ستشهد نهاية دائمة للأعمال القتالية".

وأكد بايدن أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر، وأن الفلسطينيين سيعودون إلى ديارهم.

وقال بايدن: "أعلم أن البعض في إسرائيل لن يوافقوا على هذه الخطة، ومنهم أعضاء في الحكومة.. وأحث القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق رغم أي ضغوط".

وطالب بايدن "الإسرائيليين بالتروي والتفكير فيما سيحدث لو خسرنا هذه الفرصة".

 

مقالات مشابهة

  • قطر ومصر وأمريكا تدعو حماس والاحتلال إلى اتفاق وفقا لهذه المبادئ
  • الاحتلال يوافق على قبول 33 من الأسرى أحياء أو قتلى
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • ماكرون يدعم جهود بايدن لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان علي غزة
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم 
  • مكتب نتنياهو يرد على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • أول تعليق من حماس على خطاب بايدن بشأن مقترح شامل لوقف إطلاق النار
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة
  • عاجل| بايدن يحث إسرائيل وحماس على الاتفاق ووقف إطلاق النار