زنقة20ا الرباط

دافع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع عن المنتخب الوطني لكرة القدم بعد الإنتقادات التي وجهت للأسود بسبب الخروج المبكر من كأس إفريقيا للأمم بالكوديفوار، مشدد على أنه “بعد الذي حدث في كأس العالم قطر 2022 لم يكن من السهل للجميع لا طاقم ولا لاعبين العودة إلى أرض الواقع بسرعة والدخول في الأجواء الحقيقية للمنافسة الإفريقية”.

وأكد السيد فوزي لقجع في لقاء خاص بث مساء اليوم على قناة “ONTime Sports” المصرية، أنه “اصبح اليوم الطموح والرغبة في حصد الألقاب القارية قاعدة وحد أدنى لدى الجماهير المغربية ولدينا ومسألة طبيعية.. بل طموحنا يتعدى ذلك للمنافسة على الألقاب العالمية وأعتقد بأن ما فعله المنتخب المغربي في قطر بغض النظر عن النتيجة والرتبة الرابعة عالميا هي كسر لحاجز بسيكولوجي اعترض الأفارقة والمنتخبات العربية لوقت طويل وسيفتح المجال في المستقبل القريب لأن يفوز فريق عربي وإفريقي بكأس العالم إن شاء الله.. ونتمنى أن يكون ذلك في أقرب الأوقات وسنكون أكثر سعادة لما نحتفل بهذه المناسبة فوق الأراضي المغربية وذلك سنة 2030 وأتمنى أن يكون الفائز أنذاك منتخبا عربيا ؟.

وأشار لقجع أن “جميع المنتخبات العربية والتي لها تقاليد مع كأس العالم مؤهلة لحصد اللقب وذلك لما أظهرته من قدرات في السنوات الأخيرة ومن بينهم الفريق المغربي الذي أبكى الجماهير العربية والإفريقية بأدائه”.

في سياق متصل اعتبر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن “اختيارنا لتطوير كرة القدم  المغربية لم نختر في وقت من الأوقات أن نركز عملنا على المنتخب الوطني الأول.. اختيارنا واضح هو تطوير أفقي لكرة القدم الوطنية المغربية في مناحيها، وبالتالي لما نريد أن نقيم هذه الحصيلة علينا أن نقيمها في شموليتها”.

وتابع لقجع “المغرب قدم في سنة واحدة قدم أكثر أربع منتخبات لكأس العالم كان منتخب الكبار وكان منتخب الإناث وكان منتخب أقل من 17 سنة إناث وكان منختب الفوتصال وغير ذلك، وبالتالي تطويرنا لمختلف المناحي داخل كرة القدم لم نركز ولن نركز على المنتخب الأول لأننا نعتبر بأن عملية التطوير هي عملية مستمرة ودائمة والنتائج إن شاء الله وبفضل الله الذي يجازي أصحاب النيات الحسنة والذين يشتغلون ستكون نتائج طيبة”.

وقال “..ولما نضيف إلى هذه الحصيلة مشاركة المنتخبات الوطنية على مستوى الأندية في السنوات الأخيرة نؤكد أن الأندية المغربية تطورت إلى أن لعبنا السوبر الإفريقي بين ناديين مغربيين مهمين بين الوداد البيضاوي ونهضة بركان إذ نعتبر أن عودة الأندية المغربية بشكل مستمر وسنوي واعتيادي إلى المنافسات الإفريقية وإلى الفوز بهذه الألقاب أمر طبيعي”.

وكشف لقجع “ما كان يزعجنا كثيرا هي المدد الزمنية الطويلة التي كانت تفصل سواء منتخباتنا أو في الأندية المغربية للمشاركة في التظاهرات لا القارية ولا العالمية .. لا ننسى بأنه قبل المونديال 2018 بروسيا الفريق المغربي لم يشارك في كأس العالم قبل عشرين سنة منذ 1998  والابتعاد عن هذه المشاركات التنافسية هي أساس التطوير” مشيرا إلى أن “الابتعاد عن المشاركة في هذه المنافسات هو الذي يكون عاملا أساسيا في محدودية النتائج”.

وأبرز لقجع بأنه “بعد الذي حدث في كأس العالم قطر 2022 لم يكن من السهل للجميع لا طاقم ولا لاعبين العودة إلى أرض الواقع بسرعة والدخول في الأجواء الحقيقية للمنافسة الإفريقية “كأس إفريقيا بالكوديفوار” التي يتفق عليها  الجميع أنها مختلفة تماما عن أجواء كأس العالم ..فكرة القدم الإفريقية لها خصوصياتها التقنية والبدنية ولها خصوصيات ظروف إقامتها وبالتالي فالدخول ذهنيا واستعدادا لهذه المنافسات من بعيد يعتبر عاملا”.

وكلاعبين وكفاءاتهم، يشدد لقجع ” أعتقد بأن هناك إجماع أيضا على أن الفريق الوطني المغربي اليوم يتوفر على أحسن ومن أحسن المؤهلات للاعبين على المستوى القاري”.

ولا ننسى اليوم يضيف لقجع أن الفريق المغربي لأقل من 20 سنة مؤهل لكأس العالم فريق الإناث أيضا يعني الفئات العمرية تشتغل بشكل مستمر واستطعنا أن نسير بسرعة أكبر في تطوير كرة القدم إناث داخل المغرب والأندية المغربية دخلت في أجواء المنافسة وفازت بالألقاب”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الأندیة المغربیة لکرة القدم کأس العالم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العربي للمصارعة يرد بشأن خريطة المغرب المبتورة(بلاغ)

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أصدر الاتحاد العربي للمصارعة بلاغا توضيحيا، نفى من خلاله اعتماده على خريطة بتر فيها جزء من خريطة المملكة المغربية، مشيرا إلى أنه فتح تحقيقا في الأمر، كما شدد على أنه من المسلمات التي لا يحاد عليها في الأعراف الرياضية هو عدم تدخل السياسي في الرياضي.

وجاء في وثيقة البلاغ التوضيحي؛ أنه "على إثر ورود منشور غريب على نظر الاتحاد العربي للمصارعة يحمل اتهامات مجانبة للصواب يتحدث كاتبها عن بتر جزء من خريطة المملكة المغربية التي هي عضو مؤسس للاتحاد العربي وهي جزء لا يتجزأ من القطر العربي الذي يحظى باحترام الجميع".

وأضاف البلاغ؛ "ورغم استغرابنا لفحوى الأنباء الزائفة والمغالطات فقد فتحنا تحقيقا، خلص إلى أن خبراء الاتحاد العربي في مساره الحالي لم يتصرفوا في خريطة الوطن العربي وأنها بنفس الحجم الذي كانت عليه منذ أزمنة وخلال مسارات متعددة و هي الخريطة المعتمدة من طرف الجامعة العربية و هياكلها الموازية، وأن الجزء الذي تم الاحتجاج به على أنه جزء مبتور إنما هو ناتج عن التصميم المعتمد في الشعار ( تقنية الدوائر ) وليس ناتج عن تصور سياسي باعتبار أن من المسلمات التي لا نحيد عليها في الأعراف الرياضية هو عدم تدخل السياسي في الرياضي".

وأشار الاتحاد الذي يرأسه التونسي محمد كمال بوعزيز، إلى أنه "وبمتابعتنا لشخص الناشر وما ينشره في مجال الرياضة وجدنا هذا الشخص له العديد من الهجمات علي الاتحاد المغربي للمصارعة في مناسبات مختلفة، وأن هذا الشخص له عدة كتابات تستهدف الجامعة المغربية للمصارعة وأن منشوره الذي شكك في مصداقية الاتحاد العربي وافترى عليه في نازلة وهمية ناتجة عن تأويل غير منطقي يقوده إقحام ما يعتقد في ذهنه لا ما تفرضه الحقيقة العينية التي لا شيب فيها أن الاتحاد العربي يأخذ نفس المسافة بينه و بين أشقاءه العرب لا يميز بين أحد خاصة أن هذا الهيكل هو ملك لكل العرب و نقص أي عضو من الأعضاء هو نقص في الاتحاد الذي لا يغيب علي علم أحد إنه يسعي جاهدا لتوحيد الصفوف وإرساء نسق تشاركي تضامني يوحد الصف حول تطوير رياضية المصارعة".

واعتبر الاتحاد "أن مثل هذه السلوكيات التي يعتبرها الاتحاد العربي للمصارعة إقحامه في صراع شخصي بين ناشر المنشور وأطراف أخرى كان من الواجب عدم إقحامنا فيها".

وطالب اتحاد المصارعة العربي ب "إزالة المنشور المغالط الفاقد للمصداقية والاعتذار مع الحفاظ على حقنا في اللجوء إلى القضاء أن دعت الضرورة لذلك وسيحتفظ الاتحاد العربي بعد تنديده وإنكاره الشديدين بسلوكيات المعتدي على حرمة وكرامة ومصداقية جهازنا العربي بحقه في تتبع قضائي فوق أرض المملكة المغربية بالتنسيق مع الاتحاد المغربي في الغرض إذ بعد أن تخابر أمين عام الاتحاد العربي للمصارعة وهو دكتور في القانون وخبير أممي في المواثيق الدولية مع مكتب محاماة بالمملكة إضافة إلى إخبار المجلس الوطني للصحافة من خطورة عمل طائش بأنباء زائفة ضارة بأطراف متعددة ومنها الاتحاد العربي الذي يدير شؤون رياضة نبيلة".

وطمأن الاتحاد العربي للمصارعة الجامعة المغربية للمصارعة بأن الخريطة ليست مبتورة من جانب بلدهم الشقيق و أنها معتمدة في الجامعة العربية وكل هياكلها الموازية، مشيرا بأنه ينأ بنفسه على هذه الأفعال التي تضرب ماهيته الأساسية والتي هي توحيد العرب حول راية واحدة وهي المصارعة العربية .

يذكر أن الإتحاد العربي للمصارعة عمل على تغيير صورة شعاره قبل 12 ساعة، بجميع حساباته بمواقع التواصل الإجتماعي حيث حذف صورة تظهر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه وتعويضها بصورة تظهر خريطة المملكة كاملة من طنجة إلى الكويرة.

مقالات مشابهة

  • بالصورة.. بوادر أزمة جديدة بين المغرب و الجزائر بسبب الخريطة تلوح في سماء مصر
  • منتخب مصر للساق الواحدة يواجه المغرب في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية
  • دلال الغزالي.. سفيرة التراث المغربي في مهرجان كان السينمائي
  • فاس: بوريطة وباك تدارسا سبل الوصول إلى حل سياسي لأزمة ليبيا
  • الجواهري: فروع البنوك المغربية في أكثر من 30 بلدا في إفريقيا.. و23% من نشاطها تحققه في القارة
  • المغرب يقدم شكوى لدى اليونسكو بشأن الجزائر
  • المغرب والولايات المتحدة يوقعان خارطة طريق للتعاون العسكرى
  • "كاف" يلزم المغرب على الإسراع في إنهاء مسابقاته المحلية قبل 15 يونيو
  • لقجع يستعرض بتايلاند ركائز الترشيح المشترك لتنظيم مونديال 2030
  • الاتحاد العربي للمصارعة يرد بشأن خريطة المغرب المبتورة(بلاغ)