بولندا – أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤول إسباني رفيع بأن شحنة صواريخ لأنظمة “باتريوت” للدفاع الجوي، التي قدمتها إسبانيا لأوكرانيا، قد وصلت إلى بولندا.

 وأشار المسؤول إلى أن شحنة الصواريخ وصلت إلى بولندا يوم الثلاثاء الماضي، وستنقل إلى الجبهة الأوكرانية قريبا.

وفي وقت سابق نقلت صحيفة “إل بايس” الإسبانية عن مصادر حكومية بأن إسبانيا وافقت على توريد صواريخ “باتريوت” لأوكرانيا تحت ضغط من قبل الناتو والاتحاد الأوروبي.

وأكدت وزارة الدفاع الإسبانية إرسال الصواريخ إلى أوكرانيا خلال اجتماع للدول الداعمة لكييف بـ “صيغة رامشتاين”.

ولم تذكر الحكومة الإسبانية ما إذا كانت تعتزم تزويد أوكرانيا بأنظمة “باتريوت” الصاروخية.

ومن المعروف أن إسبانيا تمتلك 4 بطاريات من أنظمة “باتريوت” الأمريكية الصنع للدفاع الجوي.

وطلبت أوكرانيا من الدول الغربية أكثر من مرة تقديم وسائل للدفاع الجوي بالذات.

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

سفير إسبانيا بالرباط لـRue20 : العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أزهى فتراتها

زنقة 20. الرباط

أكد سفير إسبانيا الجديد في الرباط، إنريكي أوخيدا، أن العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أفضل فتراتها حالياً.

وأشار أوخيدا في تصريح خاص لموقع Rue20 إلى أن التعاون بين البلدين يشمل العديد من المجالات، بما في ذلك التحضير المشترك لتنظيم كأس العالم 2030، والذي سيجمع بين ثلاث دول، المغرب إسبانيا والبرتغال، بل وسيكون جسراً بين قارتين وثقافات متعددة، يضيف الدبلوماسي الإسباني.

وأوضح أوخيدا أن الدول الثلاث، تعمل بتنسيق وتكامل لضمان تنظيم متميز لهذا الحدث الرياضي العالمي، مضيفا أن القرب الجغرافي بين هذه الدول سيسهم في جعل هذه النسخة من المونديال الأميز بفضل الجهود المبذولة من جميع الأطراف المعنية.

وجاءت تصريحات السفير الإسباني خلال لقاء جمعه بالصحافيين الإسبان والمتحدثين باللغة الإسبانية في المغرب، بمقر إقامته في الرباط.
وخلال هذا اللقاء، شدد أوخيدا على أهمية اهتمام المغاربة بدراسة اللغة الإسبانية، مؤكداً على دورها في تعزيز التفاهم والتواصل بين الشعبين المغربي والإسباني.

ويعكس تولي إنريكي أوخيدا، ذو المسار السياسي والدبلوماسي المتميز، منصب سفير إسبانيا في المغرب، حرص مدريد على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات، ويعد خطوة هامة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
ووُلد أوخيدا في إشبيلية في 10 أبريل 1968، وحصل على شهادة في الحقوق من جامعة إشبيلية (1986-1991)، ويعد دبلوماسيا محترف منذ عام 1994.

وأكمل أوخيدا عدة دورات في التاريخ في جامعة إشبيلية (2006-2009)، ودورة في القانون الدولي في جامعة العلوم السياسية في إيكس أون بروفانس (1991-1992)، وكذلك دورات في المدرسة الصيفية في كلية لندن للاقتصاد (1992).

وقبل تعيينه سفيرا للمملكة الإيبيرية في الرباط، شغل سابقًا منصب سفير في دولة بوليفيا، وفي جمهورية السلفادور وتشيلي.

كما شغل أوخيدا مناصب دبلوماسية أخرى، مثل الأمانة العامة للسياسة الخارجية الإسبانية (1994-1996)، إضافة إلى عمله في سفارات إسبانيا في بوليفيا (1996-1999) وغواتيمالا (1999-2011)، والمملكة المتحدة (2012-2017) وكذلك القنصلية الإسبانية في نيويورك (2001-2004).

وكان الدبلوماسي الإسباني، مديرًا لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط (2004-2008) ثم الأمين العام للشؤون الخارجية في حكومة الأندلس (2008-2009) فضلا عن توليه منصب المدير العام للتعاون الإقليمي في وزارة السياسة الإقليمية (2009-2011)، ومديرًا لبيت أمريكا (2021-2024).

وكتب أوخيدت العديد من المقالات حول البحر الأبيض المتوسط، وعلاقة أوروبا-أفريقيا، والعالم العربي وإسرائيل، وتحالف الحضارات، والحوار بين الأديان والثقافات. كما قام بتحرير منشورات “صقلية، مجاز الجنوب” و”مكتبة سراييفو والحوار بين الثقافات” (كلتاهما في مؤسسة الثقافات الثلاث).

مقالات مشابهة

  • سفير إسبانيا بالرباط لـRue20 : العلاقات المغربية الإسبانية تعيش أزهى فتراتها
  • الرئيس السيسي يشيد بالمواقف الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية
  • اختيار إسبانيا كدولة شرف بسوق كان الدولية للتلفزيون "ميب كوم"
  • صحيفة “وول ستريت جورنال” تروي تفاصيل معركة الـ 4 أسرى: خيط رفيع فصل بين الفشل والنجاح
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • لاعب إيرلندي يفتح باب “الجحيم” على منتخب بلاده بهدف مبكر في مرمى إسبانيا
  • صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة “الطقس شديد الحرارة” في مصر؟
  • إسبانيا تستنجد بالسائقين المغاربة لسد العجز في قطاع نقل الشاحنات
  • بثلاثية .. بولندا تتغلب على أوكرانيا