(CNN)-- أكد مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، لشبكة CNN، الجمعة، أن وفدا من حركة "حماس" سيتوجه إلى القاهرة، السبت، وأن الوسطاء يتحدثون بتفاؤل حول احتمالات التوصل إلى اتفاق.

ومع ذلك، حذر المصدر من أن إسرائيل "لم تتلق بعد أي معلومات تفيد بأن حماس قد غيرت مواقفها المتطرفة".

وكانت حركة "حماس" قالت، في بيانها إنها سترسل وفدا إلى القاهرة، السبت، بـ"روح إيجابية" لمواصلة المناقشات حول مقترح وقف إطلاق النار الأخير وإطلاق سراح الرهائن.

وأضافت الحركة، في البيان، أنها سترسل الوفد بعد "اتصالات جرت مؤخرا مع الأشقاء الوسطاء في مصر وقطر"، وتابعت: "نحن عازمون على وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق لتلبية مطالب شعبنا، ونؤكد الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة مع مقترح وقف إطلاق النار الأخير الذي تلقته، ونحن ذاهبون إلى القاهرة بنفس الروح للتوصل إلى اتفاق".

لكن لا يبدو، على الأقل مما ورد في البيان، أن "حماس" قد تقدم أي تغييرات مهمة في مطالبها.

وقالت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى إنها "عازمة على إتمام الاتفاق لتلبية مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا، وعودة النازحين، وبداية إعادة الإعمار وتحقيق صفقة تبادل جدية".

وفي وقت سابق من الجمعة، أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"  المملوكة للدولة في مصر، نقلا عن مصدر مصري رفيع المستوى، أن بلاده ستستقبل وفدا من حركة "حماس" يصل إلى القاهرة، السبت، لـ"بحث تطورات أوضاع التهدئة في قطاع غزة".

يذكر أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز وصل إلى القاهرة وسط مفاوضات مكثفة حول وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن، حسبما قال شخص على دراية بالمسألة.

وعمل بيرنز كمحاور رئيسي للولايات المتحدة في المحادثات المتعددة الأطراف بين إسرائيل و"حماس" ومصر وقطر حول إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة والذي سيتزامن مع وقف إطلاق النار المؤقت.

وتدرس "حماس" حاليا إطار عمل جديد اقترحته مصر يدعو إلى إطلاق سراح ما يصل إلى 33 رهينة تم اختطافهم من إسرائيل مقابل وقف الأعمال العدائية في غزة، بحسب ما قاله مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات ومصدر دبلوماسي أجنبي لشبكة CNNفي وقت سابق من هذا الأسبوع.

أمريكاإسرائيلقطرمصرالإدارة الأمريكيةالجيش الإسرائيليالحكومة الإسرائيليةالحكومة القطريةالحكومة المصريةحركة حماسغزةوكالة الاستخبارات الأمريكيةنشر السبت، 04 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية الحكومة القطرية الحكومة المصرية حركة حماس غزة وكالة الاستخبارات الأمريكية وقف إطلاق النار إلى القاهرة

إقرأ أيضاً:

حماس ردت رسميا على مقترح وقف إطلاق النار

أعطت حماس الوسطاء القطريين والمصريين ردها الرسمي على الاقتراح الإسرائيلي بشأن اتفاق رهائن ووقف إطلاق النار، وفقا لما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي نقلا عن مصدرين مطلعين على القضية، في وقت أكدت القاهرة والدوحة ذلك.

ولم يقدم موقع "أكسيوس" تفاصيل إضافية بشأن موعد الرد أو طبيعته، كما لم يكشف عن هوية المصدرين.

ولاحقا، أصدرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بيانا مشتركا، الثلاثاء، أكدتا فيه الرد الرسمي، وعبرتا فيه أيضا عن استعدادهما للتعاطي بإيجابية مع اتفاق ينهي الحرب في غزة، بحسب رويترز.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول من حماس - لم تكشف عن اسمه - قوله إن الحركة قدمت للوسطاء ردها الرسمي.

شبكة "سي إن إن" الإخبارية، بدروها، نقلت عن مسؤول قطري لم تكشف عن هويته، إن حماس قدمت ردا على اقتراح وقف إطلاق النار الأخير في غزة للوسطاء. وقال المسؤول إن هناك حاجة إلى مزيد من المناقشات. 

وفي وقت لاحق، أصدر مصر وقطر بيانا مشتركا أكدتا فيه تسلمهما رد حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة.

وقالت وزارتا الخارجية في القاهرة والدوحة إن "جهودهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية مستمرة إلى حين التوصل لاتفاق، حيث سيقومبدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن عن تفاصيل الاقتراح في خطاب ألقاه قبل أسبوعين. ومنذ ذلك الحين، ظل البيت الأبيض يحشد الضغوط الدولية على حماس لتقديم إجابة إيجابية بهدف وقف إطلاق النار.

وخلال وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "حماس  الطرف الوحيد الذي يقف في طريق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، مردفا أن "جميع دول العالم أيدت مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة ونحن بانتظار رد حماس".

ومؤخرا، قالت حماس، الحركة المصنفة كمنظمة إرهابية في الولايات المتحدة، إنها تدرس بشكل إيجابي خطاب بايدن، لكن من غير الواضح ما هو ردها على الاقتراح الإسرائيلي.

والثلاثاء، قال قيادي في حماس إن الحركة تقبل قرارا للأمم المتحدة يدعم خطة لإنهاء الحرب مع إسرائيل في غزة ومستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل، في وقت وصف وزير الخارجية الأميركي ذلك بأنه "بادرة تبعث على الأمل".

وقال بلينكن من تل أبيب، الثلاثاء، عقب محادثات مع مسؤولين إسرائيليين إن المحادثات بشأن خطط ما بعد وقف إطلاق النار في غزة ستستمر خلال اليومين المقبلين.

واجتمع بلينكن مع مسؤولين إسرائيليين في إطار مسعى منسق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 8 أشهر.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس يعلق على رد الحركة بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مكثفة لبحث تطورات الهدنة في غزة
  • مسؤول إسرائيلي يعلن فحوى رد حماس على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار
  • مصدر لـ"القاهرة الإخبارية": اتصالات مصرية مكثفة لبحث تطورات موقف الهدنة
  • أول تعليق من الفصائل الفلسطينية بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار
  • حماس ردت رسميا على مقترح وقف إطلاق النار
  • أول رد إسرائيلي على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار الدائم في غزة
  • واشنطن بوست تكشف نقطة الخلاف المركزية في مفاوضات غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إعلام إسرائيلي يعلن تبادل إطلاق النار بكثافة في الشمال