اعتقلت السلطات الكندية ثلاثة رجال هنود واتهمتهم بقتل الزعيم الانفصالي السيخي، هارديب سينغ نيجار، العام الماضي، مشيرة إلى إنها تحقق فيما إذا كان للرجال علاقات بالحكومة الهندية.

الهند تحذر رعاياها من السفر إلى كندا بعد جدال واسع حول مقتل زعيم "السيخ"

وقتل الزعيم الانفصالي السيخي (45 عاما)، بالرصاص في يونيو العام الماضي، خارج معبد للسيخ في ساري، إحدى ضواحي مدينة فانكوفر الكندية، التي تضم عددا كبيرا من السكان السيخ، وبعد بضعة أشهر من مقتله، اتهم رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو الحكومة الهندية بالتورط بالجريمة، مما أثار أزمة دبلوماسية مع نيودلهي.

وكشفت الشرطة الكندية أن الرجال الثلاثة هم (كارانبريت سينغ 28 عاما)، و(كمالبريت سينغ 22 عاما)، و(كاران برار 22 عاما).

وقال مشرف الشرطة الملكية الكندية، مانديب موكر، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون: "إننا نحقق في علاقاتهم، إن وجدت بالحكومة الهندية".

وأفادت الشرطة الكندية، بأنها عملت مع وكالات إنفاذ القانون الأمريكية، دون تقديم تفاصيل إضافية، ورجحت حدوث المزيد من الاعتقالات.

وأضافت: "هذا التحقيق لا ينتهي هنا، نحن ندرك أن آخرين ربما لعبوا دورا في جريمة القتل هذه، ونظل ملتزمين بالعثور على كل واحد من هؤلاء الأفراد واعتقالهم".

هارديب سينغ نيجار

وأشارت الشرطة إلى أن الثلاثة، وجميعهم مواطنون هنود، اعتقلوا في مدينة إدمونتون في ألبرتا أمس الجمعة. ومن المقرر أن يصلوا إلى مقاطعة بريتش كولومبيا التي توجد فيها مدينة فانكوفر بحلول يوم الاثنين.

ولم تستجب البعثة الهندية في أوتاوا لطلبات التعليق على الواقعة.

وكان نيجار مواطنا كنديا، قام بحملة من أجل إنشاء "خاليستان"، وهو وطن مستقل للسيخ اقتطع من الهند. وكان وجود الجماعات الانفصالية السيخية في كندا قد أحبط نيودلهي لفترة طويلة، والتي وصفت نيجار بأنه "إرهابي".

وأعلن رئيس الوزراء الكندي، في سبتمبر، أن السلطات الكندية تلاحق مزاعم، تربط عملاء للحكومة الهندية بجريمة قتل نيجار. ورفضت نيودلهي ادعاءات ترودو ووصفتها بأنها "عبثية".

وقال بالبريت سينغ، المستشار القانوني والمتحدث باسم منظمة "السيخ" العالمية ومقرها كندا: "نحن نرحب بالاعتقالات ولكن هذا يؤدي إلى المزيد من الأسئلة".

وأضاف: "الذين تم اعتقالهم هم جزء من فرقة اغتيال، لكن من الواضح أنهم تلقوا توجيهات".

وأثارت القضية اهتماما دبلوماسيا واسعا على الصعيد الدولي.

المصدر: "سي إن إن"+"ذا نيويورك تايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية جاستين ترودو جرائم نيودلهي

إقرأ أيضاً:

السعودية.. الأمن العام يعلن اعتقال مواطن بتهمة تعذيب وإيذاء قط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الأمن العام السعودي، الأحد، أنه تم القبض على مواطن بتهمة تعذيب وإيذاء حيوان بري "قط"، حيث أكد أنه أوقفه وأحاله إلى النيابة العامة.

وقال الأمن العام السعودي في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، إن "شرطة منطقة الجوف بالتنسيق مع القوات الخاصة للأمن البيئي، ألقت القبض على مواطن لتعذيبه وإيذائه كائنًا فطريًا (قطا)".

وأضاف الأمن العام السعودي أنه "جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة، وجار القبض على من وثق ونشر محتوى مرئيا بذلك".

ونشر الأمن العام السعودي صورة المواطن بعد القبض عليه وأرفقها بمنشوره على منصة "إكس".

مقالات مشابهة

  • الداخلية تلقي القبض على خادمة الفنان تامر عبد المنعم بعد سرقته
  • ألمانيا تلقي القبض على داعشي مغربي أثناء محاولته العمل في يورو 2024
  • القبض على شقيق محمود كهربا بتهمة التعدي بالضرب على رضا البحراوي
  • أردوغان يزور زعيم المعارضة لأول مرة منذ 18 عاماً
  • قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم
  • تركيا.. توقيف 11 مشتبها بهم في إطار مكافحة عمليات تمويل "داعش"
  • عناصر الامن بمراكش تلقي القبض على الجاني الذي قتل اخته بحي عين إيطي
  • بارون مخدرات مغربي مطلوب من الإنتربول يسقط في قبضة الأمن الإسباني
  • السعودية.. الأمن العام يعلن اعتقال مواطن بتهمة تعذيب وإيذاء قط
  • السعودية تعلن القبض علي 300 ألف شخص في مكة لعدم حملهم تصاريح الحج