المركز الخبري الوطني:
2024-05-19@03:26:10 GMT

‎النفط توضح بشأن الغاز المصدر

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

‎النفط توضح بشأن الغاز المصدر

السبت, 4 مايو 2024 11:41 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎أوضحت وزارة النفط، اليوم السبت، بشأن تصدير الغاز السائل من قبل شركة غاز البصرة، فيما أكدت أن الغاز المصدر إلى الخارج لا يستخدم في تشغيل محطات الكهرباء.

المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، قال إنه “يجب التفريق بين الغاز السائل والغاز الجاف، والأخير يستخدم لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية، أما الغاز السائل فيتم استخدامه لأغراض الطبخ وكذلك يستخدم كوقود لتشغيل السيارات”.

وبحسب جهاد، فإنّ وزارة النفط “لديها فائض في إنتاج الغاز السائل، ولذلك قامت بتصديره إلى خارج العراق، من أجل تحقيق إيرادات إضافية”.
وسبق وأن أعلن العراق عن تصدير الغاز السائل الفائض عن حاجته وليس الغاز الجاف الذي يستخدم في محطات الطاقة الكهربائية، على حد تعبير جهاد.
وبلغت كمية الشحنة المصدرة من غاز البروبان “شبه المبرد”، أكثر من 10700 طن”، حيث “تعد من الشحنات الكبيرة التي يتم تسويقها وتحميلها على ظهر الناقلات المتخصصة”، وفق النفط.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الغاز السائل

إقرأ أيضاً:

مواقف أمريكية جديدة تجاه استئناف تصدير نفط كردستان.. والشركات الأجنبية تضع شرطًا

السومرية نيوز-اقتصاد

أكدت وزارة الخارجية الامريكية، استمرار اتصالاتها مع المسؤولين في بغداد وانقرة واربيل والشركات الامريكية، لاستئناف تصدير النفط من كردستان عبر ميناء جيهان التركي، فيما اكدت الشركات الأجنبية العاملة في كردستان انها مستعدة لاستئناف التصدير بشرط ضمان أموالها المتعلقة بالصادرات السابقة والمستقبلية. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن، إن "تطوير طرق مختلفة لإيصال الطاقة العراقية إلى الأسواق العالمية يصب في مصلحة العراق والولايات المتحدة"، مشيرا الى انه "نحن على تواصل مباشر ومستمر مع المسؤولين في بغداد وأنقرة وأربيل والشركات الأمريكية المتضررة من توقف صادرات النفط، فيما يتعلق بفتح خط النفط العراقي التركي".

وفي الاثناء، كان مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة جيفري بيات يجري زيارة الى أربيل، الذي قال خلال زيارته إن زيارة اليوم تركت انطباعا قويا لدي فيما يتعلق بوفرة الطاقة في هذه المنطقة، وأهميتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة في العراق بأكمله، وكذلك إلى أي مدى نواجه جميعا بعض التحديات نفسها".

من جانبه قال اتحاد الشركات الأجنبية النفطية العاملة في كردستان انه يرحب بزيارة مساعد وزير الخارجية الامريكية لشؤون الطاقة، وان الشركات على استعداد لاستئناف الصادرات، بشرط التوصل إلى اتفاقيات تنص على ضمان الدفع للصادرات السابقة والمستقبلية والحفاظ على الشروط التجارية والاقتصادية.


وقال مايلز بي كاجينز، المتحدث الرسمي باسم رابطة صناعة النفط في كردستان: "زيارات السفير بيات إلى كل من بغداد وأربيل تؤكد أهمية العمل الفوري والتعاوني من قبل جميع أصحاب المصلحة لاستعادة الصادرات عبر خط الأنابيب بين العراق وتركيا".

واكد انه "لا تزال الشركات الأعضاء في أبيكور حريصة على حل مأزق التصدير وسترحب بالدعوة للمشاركة في هذه العملية."

مقالات مشابهة

  • أويل برايس: الطلب على النفط سيرتفع.. وتحديات كبيرة أمام المركبات الكهربائية
  • نموذج لتشغيل محطات تحلية المياه وأنظمة الطاقة المتجددة بكلفة أقل
  • العراق بالمرتبة الـ50 عالميا والخامسة عربيا باستهكلاك الطاقة الكهربائية
  • النفط تعلن التوسع بنصب شبكات الغاز السائل والمضي باستيراد أسطوانات الغاز البلاستيكية
  • العراق يعلن التوسع بنصب شبكات الغاز السائل
  • واشنطن توضح موقفها من إيقاف صادرات نفط كوردستان عبر تركيا
  • مواقف أمريكية جديدة تجاه استئناف تصدير نفط كردستان.. والشركات الأجنبية تضع شرطًا
  • وزير النفط:سيتوقف حرق الغاز في خمسة حقول نفطية
  • إتفاق عراقي أمريكي على دعم المنظومة الكهربائية بـ(3000) ميغاواط
  • بينها استثمار الغاز بـ5 حقول.. النفط تفصل لـ"الاقتصاد نيوز" عقود توتال في العراق