كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن قطر مستعدة لقبول طلب من الولايات المتحدة بإبعاد قادة حماس من الدوحة، وتتوقع أن يتم ذلك قريباً، بحسب ما أفاد مصدر مطلع للصحيفة.

اعلان

وقال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أبلغ رئيس الوزراء القطري محمد آل ثاني الشهر الماضي، أن على الدوحة إبعاد قادة حماس إذا استمرت الحركة  في رفض مقترحات صفقة الرهائن، وهو ما أكده تقرير صحيفة واشنطن بوست الجمعة.

ويبدو أن المفاوضات على وشك الوصول إلى نقطة حاسمة، مع وصول رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وليم بيرنز إلى القاهرة يوم الجمعة، ووصول وفد من حماس في وقت لاحق يوم السبت، حيث يترقب الجميع رد الحركة  على أحدث مقترح لصفقة الرهائن الذي صاغه الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون ووافقت عليه إسرائيل.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد ألقى باللوم على حماس، واعتبرها "العقبة الوحيدة" التي تحول دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يفضي إلى هدنة وإلى إطلاق سراح الرهائن في القطاع.

كما أشار بلينكن إلى صعوبات في التفاوض مع حماس، قائلاً إن "قادة حماس الذين نجري معهم محادثات غير مباشرة، عبر القطريين وعبر المصريين، يعيشون بالطبع خارج غزة".

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكية بلينكن في القدس@SecBlinken

ولفت إلى أن "صانعي القرار في نهاية المطاف هم أولئك الموجودون في غزة نفسها، الذين ليس لدى أي منا اتصال مباشر معهم".

نيويورك تايمز: هذه شروط التطبيع السعودي الإسرائيلي والعائق الوحيد هو نتنياهوأوبئة وآلاف الجثث تحت الأنقاض.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر في غزةوول ستريت جورنال: إسرائيل أمهلت حماس أسبوعاً للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار أو اجتياح رفح

ويشير المصدر الأمركي المطلع على الأمر لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، إلى أن "طلب الولايات المتحدة من الدوحة طرد قيادة حماس قد يتم تلبيته إذا رفضت الحركة العرض الأخير المطروح على الطاولة".

وكانت الحركة قد أكدت على الروح الإيجابية"التي تعاملت بها عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار" وإنها تتوجه إلى القاهرة بالروح نفسها للتوصل إلى اتفاق.

وتتمس كحماس بإنهاء الحرب، لا هدن مدتها 6 أسابع، وبانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، ضمن أي صفقة لتبادل الأسرى.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً شاهد: "السحابة الخارقة" تضرب شمال فرنسا وهطول برَد بحجم حبة البرتقال أمريكا تحذر من إشراف الذكاء الاصطناعي على الأسلحة النووية قطر أسرى قطاع غزة حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: ترقب لرد حماس على مقترح الهدنة وتحذير أممي من "حمام دم" في حال شنت إسرائيل هجوماً على رفح يعرض الآن Next حالة الجيش الأوكراني الميدانية مزرية.. قلة الأسلحة وشح الموارد رغم المساعدات الأميركية الضخمة يعرض الآن Next شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً يعرض الآن Next أمريكا تُقر بقتل مدني عن طريق الخطأ في غارة جوية بسوريا بدلا من زعيم القاعدة يعرض الآن Next المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2024.. سقوط حر للدول العربية وموريتانيا على رأس القائمة اعلانالاكثر قراءةمباشر. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع واعتقال مشتبه به حاول مهاجمة موكب نتنياهو في تل أبيب الحرب على غزة: قصف لا يهدأ على القطاع وإسرائيل تمهل حماس أسبوعا لإبرام صفقة أو اجتياح رفح أحدهم دعا إلى المقاطعة.. حملات اعتقال واسعة للمواطنين الذين ينتقدون إسرائيل عبر الإنترنت في السعودية جعجع: دخول حزب الله الحرب إلى جانب حماس أضر بلبنان ولم يساعد غزة شماتة بحلفاء كييف؟ روسيا تقيم معرضًا لمعدات عسكرية غربية استحوذت عليها في أوكرانيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط جامعة مصر فلسطين احتجاجات حرية الصحافة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط قطر أسرى قطاع غزة حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط جامعة مصر فلسطين احتجاجات حرية الصحافة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next قادة حماس إلى أن

إقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: لا فكرة لدى قادة إسرائيل عن كيفية انتهاء حرب غزة

عربي تريند

نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية -عن مصدر إسرائيلي مطلع على التخطيط لفترة ما بعد الحرب على قطاع غزة– قوله إنه أصبح من “شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من قبل أصدقائها”، في ظل التطورات الميدانية والسياسية المرتبطة بالعدوان المتواصل على القطاع.

وأضاف المصدر أنه “لا فكرة، لدى قادة إسرائيل، عن كيفية انتهاء الحرب ولا تصور لما سيبدو عليه النصر في الواقع”.

وأشار إلى أنه إضافة لخسائر إسرائيل “الفادحة” خلال عملياتها الأخيرة في غزة، تمكنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، من إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.

مقالات ذات صلة تفاصيل خطة عربية أمريكية لـ”اليوم التالي”.. هذا ما سيحدث في غزة 2024/05/18

وبشأن الاجتياح الإسرائيلي المفترض لرفح جنوبي القطاع، أكدت الصحيفة -نقلا عن مصدرين مطلعين- أن مطالب الولايات المتحدة بوجود خطة ذات مصداقية لإخلاء المدنيين من المدينة لم تتحقق.

حماس لن تختفي
من ناحية أخرى، نقلت صحيفة معاريف عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الإدارة الأميركية توصلت إلى حقيقة مفادها أن حركة حماس لن تختفي من غزة بعد انتهاء الحرب، مؤكدا أنها ستبقى بشكل أو بآخر في القطاع المحاصر.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية -نقلا عن المصدر ذاته- أن هدف واشنطن الأساسي هو إضعاف الحركة بحيث لا تكون قادرة على شن هجوم عسكري مماثل للذي شنته في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت كيرت كامبل، نائب وزير الخارجية الأميركي، قد كشفت الأسبوع الماضي أن إدارة الرئيس جو بايدن لا ترى أن تل أبيب ستحقق “نصرا كاملا” على حماس في غزة.

وقالت -خلال قمة لشباب حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ميامي- “عندما نستمع عن كثب إلى القادة الإسرائيليين، فإنهم يتحدثون في الغالب عن فكرة نصر كاسح في ساحة المعركة.. لا أعتقد أننا نرى أن هذا محتمل أو ممكن”.

وجاءت تصريحات كامبل في وقت حذرت فيه الإدارة الأميركية إسرائيل من المضي قدما في هجوم عسكري كبير على رفح، حيث يحتمي أكثر من مليون شخص نزحوا من شمال القطاع بسبب الهجمات الإسرائيلية.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد مرارا بتحقيق “نصر كامل” على حماس في غزة، حيث يواصل جيش الاحتلال للشهر الثامن على التوالي حربا مدمرة خلفت عشرات آلاف الشهداء والجرحى، أغلبهم نساء وأطفال، ومجاعة وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق تقارير أممية ودولية.

المصدر : فايننشال تايمز + معاريف

مقالات مشابهة

  • فايننشال تايمز: لا فكرة لدى قادة إسرائيل عن كيفية انتهاء حرب غزة
  • حديث إسرائيلي عن "السبيل الوحيد" لإنجاح صفقة الرهائن
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • تقرير عبري: قطر طلبت بالفعل من قادة حماس المغادرة الشهر الماضي
  • Axios: واشنطن تعتقد أن حماس غير مستعدة الآن لعقد صفقة رهائن مع إسرائيل
  • فريق التفاوض الإسرائيلي: توسيع عملية رفح يعرّض الرهائن للخطر
  • فريق التفاوض الإسرائيلي: توسيع عملية رفح يعرض الرهائن للخطر وستجعل السنوار متصلبا في موقفه
  • تقرير: قطر طردت قادة حماس لفترة وجيزة وأعادتهم
  • المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: الجيش الإسرائيلي قتل أكثر من 100 عالم وأكاديمي في القطاع
  • عاجل. الحرب على غزة| قصف إسرائيلي على أنحاء القطاع ومحكمة العدل الدولية تنظر في طلب جديد لجنوب إفريقيا