السبت, 4 مايو 2024 12:33 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

ذكر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، ابيوم السبت، أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات لتطوير الأنظمة المرورية في البلاد.

وقال الوزير خلال كلمة له ألقاها خلال حضوره احتفالية مركزية بمناسبة أسبوع المرور بمشاركة عدد من القادة والضباط ، إن وزارة الداخلية اتخذت العديد من الإجراءات لتطوير الأنظمة المرورية بهدف الوصول إلى نظام مروري متكامل يضاهي الأنظمة العالمية، من بينها نصب الرادارات و الإشارات الذكية التي أسهمت في تخفيف الزخم والحوادث المرورية، مشدداً على أن الالتزام بالأنظمة المرورية أمر مهم جدا.

ووجه الشمري بتكثيف الجهد الميداني وإظهار الاحترام الكامل للمواطنين في الشوارع وبناء ثقافة مرورية وتطبيق القانون، مؤكدا العزم على نصب كاميرات ذكية في جميع مناطق البلاد للإسهام في تخفيف الزخم المروري وتقليل المخالفات.

وفي محور آخر من الكلمة شدد الوزير على المحاسبة الشديدة لأي ضابط او منتسب تثبت عليه أي حالة ابتزاز، مؤكدا أنه يجب أن نؤسس علاقة متينة مبنية على الاحترام المتبادل بين رجل المرور والمواطن ولا نسمح بأي حالة ابتزاز للمواطنين.

ووجه الشمري في الوقت ذاته بالاهتمام بالمنتسبين الجدد، واصفاً إياهم بمستقبل العراق، مجدداً تأكيده على فرض القانون، مقدماً شكره وتقديره لجميع العاملين في مديرية المرور.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

طريقتان لاكتشاف كاميرات التجسس بغرف الشاليهات.. احترس أنت مراقب في المصيف

مع اقتراب موسم الصيف، يزداد إقبال العائلات على قضاء العطلة في الشاليهات والقرى السياحية، لكن ما يُعكر صفو هذه الرحلات أحيانًا هو الشكوك بشأن وجود كاميرات تجسس خفية في غرف الإقامة، وفي هذا التقرير، نقدم لك طريقتين لاكتشاف كاميرات التجسس في غرف الشاليهات.

طرق الكشف عن الكاميرا الخفية في الغرف 

يمكن استخدام مصباح الموبايل أو المصباح اليدوي لاكتشاف عدسات الكاميرا؛ لأن عدسة الكاميرا تكون مصنوعة من الزجاج الذي يعتبر من أكثر المواد العاكسة للضوء، حسبما أوضح المهندس تامر حسين خبير في مجال كاميرات المراقبة لـ«الوطن»، متابعًا «يمكنك توجيه المصباح إلى جميع أرجاء الغرفة وإذا لاحظت انعكاس للضوء يأتي من جهاز لأن معظم كاميرات التجسس مزودة بمصابيح LED حمراء أو خضراء، فيدل ذلك على وجود كاميرا مخفية في غرفتك».  

ويمكن اكتشاف كاميرا التجسس كذلك من خلال تطبيقات فحص شبكة واي فاي، لأن جميع الكاميرات الحديثة تعمل بتقنية الواي فاي؛ لذا يمكن تحميل بعض التطبيقات على هاتفك الذكي مثل تطبيق Fing الذي يعرض جميع الأجهزة اللاسلكية المتصلة بشبكة واي فاي.

وعن أماكن إخفاء تلك الكاميرات، فعادة ما توضع في المنافذ الكهربائية أو في التماثيل أو إطار اللوحات والمرايا الموجودة في الغرفة؛ لذا نصح المهندس تامر حسين، بتقصي تلك الأماكن جيدًا للكشف عن أي كاميرات مخفية.

العقوبة القانونية لتركيب الكاميرات الخفية 

وفي إطار هذا، يوضح الخبير القانوني أشرف ناجي لـ«الوطن» العقوبة القانونية لتركيب كاميرات خفية في الغرف والشاليهات دون معرفة الشخص المؤجر، قائلًا إنَّ المادة 309 مكرر من قانون عقوبات قضت بالحبس مدة لا تزيد على سنة على كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن، وذلك بأن ارتكب أحد الأفعال الأتية في غير الأحوال المصرح بها قانوناً أو بغير رضاء المجني عليه:

 استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أيًا كان نوعه محادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق التليفون.  التقط (صوّر) أو نقل بجهاز من الأجهزة أيًا كان نوعه صورة شخص في مكان خاص. 

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تحتضن التكنولوجيا: السوداني يدشن مركز البيانات ومعمل اللوحات المرورية
  • ‎وزير الداخلية يعلن البدء بتبديل لوحات السيارات غداً
  • الداخلية تمنع تجوال “أية عجلة او دراجة لا تحمل لوحات مرورية”
  • وزير السياحة السعودي يؤكد على أهمية توجيه المنتجات والعروض إلى السياحة الداخلية
  • وزير السياحة يؤكد أهمية توجيه المنتجات والعروض إلى السياحة الداخلية
  • وزير السياحة يؤكد أهمية توجيه العروض إلى السياحة الداخلية
  • متحدث الحكومة: لن نترك المواطن وحده وترشيد الدعم لا يعني الإلغاء (فيديو)
  • طريقتان لاكتشاف كاميرات التجسس بغرف الشاليهات.. احترس أنت مراقب في المصيف
  • عقيص زار وزير الداخلية: الاصوات ضده عالية
  • وزير الداخلية يبحث مع القيادات الأمنية الإيرانية عدة ملفات بينها الزيارة الأربعينية