كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار تحدث عن صفقة وقف إطلاق النار المقترحة عبر ممثلي حماس للمرة الأولى يوم الجمعة.

وحسب الصحيفة الأمريكية، قال السنوار إنها الأقرب حتى الآن لمطالب الحركة.

وذكرت صحف عبرية نقلا عن مصدر سياسي قوله ان إسرائيل لن توافق على إنهاء الحرب مقابل صفقة تبادل.

وقال مسؤول إسرائيلي: "ننتظر بفارغ الصبر رؤية الموقف النهائي لحماس. المعلومات لم تصل بعد، لكن في ضوء تجربة الماضي، حتى لو قالت حماس إنها تتبع الخطوط العريضة، فإن التفاصيل الصغيرة والتحفظات ستقدمها وهو ما قد يفسخ الصفقة".

وسبق أن قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه لا يقرن وقف الحرب بإجراء صفقة تبادل للأسرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وول ستريت جورنال حماس غزة يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

هنية: أي اتفاق لا بد أن يتضمن وقفا دائما للعدوان الإسرائيلي على غزة

شدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية على أن المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في النصيرات -أمس السبت- تؤكد صواب موقف الحركة بضرورة أن يتضمن أي اتفاق يمكن التوصل إليه الوقف الدائم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والانسحاب الكامل من القطاع، وإبرام صفقة تبادل، وإعادة الإعمار.

وجاءت تصريحات هنية خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان على هامش الاجتماع السادس لوزراء خارجية آلية الحوار الإستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي، الذي انعقد في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأحد.

وقالت حركة حماس -في بيان- إن هنية بحث مع فيدان آخر المستجدات الميدانية والسياسية المتعلقة بالحرب الجارية على غزة، والجهود المبذولة لوقف العدوان.

وذكر بيان حماس أن وزير خارجية تركيا نقل لهنية ووفد قيادة الحركة الذي حضر الاجتماع التعازي في شهداء الشعب الفلسطيني، خاصة شهداء مجزرة النصيرات، منددا بالقتل الواسع للفلسطينيين، واستعرض جهود الدبلوماسية التركية من أجل دعم جهود وقف إطلاق النار ودعم حقوق الشعب الفلسطيني.

رفض إسرائيلي

وتأتي تصريحات هنية بشأن ضرورة أن يتضمن أي اتفاق وقفا دائما للعدوان على غزة، بعد تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال فيها إن حركة "حماس تشترط وقف الحرب ضمن صفقة التبادل، وأنا لا أوافق على ذلك، ولن أوافق".

وقال نتنياهو "ملتزمون بتحقيق النصر المطلق وأهداف الحرب كافة"، وأضاف "إن قضية الأسرى مهمة جدا، لكن علينا العمل لضمان مستقبل إسرائيل"، وفق تعبيره.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو/أيار الماضي، عرض خلاله مقترحا إسرائيليا بهذا الشأن مكونا من 3 مراحل.

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: تزايد الضغوط الأمريكية والداخلية على نتنياهو
  • ماذا تقول الاستخبارات الأمريكية عن رؤية يحيى السنوار لموقف حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار؟
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • عاجل.. مصر وقطر تعلنان تسلمهما ردا من حماس حول المقترح الأمريكي بشأن صفقة وقف إطلاق النار
  • رسائل مسربة عن السنوار: استشهاد المدنيين تضحية لا بد منها
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا أميركيا بوقف إطلاق النار وحماس ترحب
  • واشنطن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس لإخراج أسرى أمريكيين
  • مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • هنية: أي اتفاق لا بد أن يتضمن وقفا دائما للعدوان الإسرائيلي على غزة