ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية السنوي والذي انطلق الخميس الماضي في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران بالمملكة العربية السعودية، تشارك خمسة أفلام عمانية أولها الفيلم الوثائقي القصير "بعد 48" للمخرج علي البيماني، والفيلم الوثائقي القصير "دهجان الورد" للمخرج محمد بن عبدالله العجمي، إضافة إلى الفيلم الوثائقي "كتم الأنفاس" للمخرج عيسى الصبحي، والفيلم الروائي "يوم الأحد" للمخرج عبدالعزيز الجميلي، والفيلم الروائي "الصندوق الأخضر" للمخرج سلطان القمشوعي.

وتتضمن هذه الدورة من المهرجان مسابقات تهتم بتطوير هيكل الأفلام والسيناريوهات، مع توسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلاما مختارة على المستوى العالمي والعربي، وتقديم حزمة من البرامج الثقافية والإثرائية تشمل الندوات والورش التدريبية، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج، والمنتجين، وصناع الأفلام، لتمكين مشاريعهم في سوق الإنتاج، إلى جانب إصدار وترجمة كتبٍ ضمن السلسلة المعرفية، سعيًا لاستمرار مسيرة المهرجان في إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما.

وخلال هذه الدورة تم اختيار 53 فيلمًا للمنافسة بما في ذلك الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية والتي تم ترشيحها من قبل اللجنة الفنية للمهرجان للتنافس على إجمالي 36 جائزة مرموقة. تشمل المسابقة ثلاث فئات رئيسية: مسابقة الأفلام، مسابقة السيناريو غير المنفذ، ومسابقة مشروعات سوق الإنتاج. ستكون جوائز النخلة الذهبية الجديدة من نصيب أفضل فيلم وثائقي سعودي عن البيئة وفائز بالمركز الثاني في فئة الأفلام القصيرة المتحركة.

كما ستسهم الدورة العاشرة من مهرجان الأفلام السعودية في تعزيز الخبرات من خلال مجموعة من فرص التطوير المهني المتضمنة عددا من حلقات العمل هادفة وجلسات متخصصة لمشاركي سوق الإنتاج ودورات عن تطوير سيناريوهات الأفلام القصيرة والطويلة. بالإضافة إلى ذلك يضم المهرجان مجموعة من 13 ماستر كلاس التي تتناول الموضوعات السينمائية المتنوعة مما يعزز فهمًا أعمق وتنمية المهارات لمحترفي السينما.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن

 شاركت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة (بكلمة مسجلة) فى فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن ، الذي يستضيفه المتحف القومي للحضارة المصرية ،ويستمر حتى 22 من مايو الجاري..

 عبرت رئيسة المجلس عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات الدورة الثانية من ملتقى التمكين بالفن .. وقدمت خالص التهانى بنجاح فعاليات الدورة الأولى ، ورحبت بضيوف وضيفات مصر الكرام .. وبالمؤسسات الفنية والثقافية الدولية المشاركة من مختلف دول العالم ومن قلب المتحف القومي للحضارة المصرية  ..   للتأكيد على عظمة الحضارة المصرية .. وعلى أن تاريخ الفن التشكيلى فى مصر قديم قدم حضارتها العظيمة.. والتماثيل واللوحات الجدارية للمعابد خير دليل على ذلك .. مما يؤكد تقدير مصر لقيمة الفنون.. ولدور ومكانة المرأة في المجتمع.. منذ آلاف السنين..

وأكدت الدكتورة مايا   على أن رعاية المجلس القومى للمرأة لهذا الملتقى المتميز للعام الثاني على التوالي تأتى إيمانًا بالدور الهام للفن في تسليط الضوء على قضايا المرأة وتعزيز جهودها نحو نيل حقوقها.. وتكريس مكانتها في المجتمع.. حيث يسعى الملتقى الى تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة  .. عبر دعم وتمكين المرأة من خلال الفن التشكيلى .. كما يهتم بها كرائدة من رواد هذا الفن  من خلال عرض الأعمال الابداعية لسيدات عظيمات في الفن التشكيلي .. فالفن لغة عالمية .. عابرة للحدود .. ولطالما كان وسيلة لتحقيق تقدم المجتمعات ونهضتها .. علاوة على دوره الفعال في الحفاظ على التاريخ والهوية..  والقضاء علي الأفكار السلبية التي تعوق تحقيق هذا التقدم ..

 وأضافت رئيسة المجلس أن تاريخ الفن التشكيلي المصري يزخر بإبداعات فنانات عظيمات نفخر بهن جميعا .. أذكر منهن المبدعات انجى أفلاطون.. وجاذبية سرى..وعفت ناجى .. ومارجريت نخلة .. وتحية حليم.. وزينب عبد الحميد .. وزينب السجينى ..وغيرهن كثيرات..  لعبن دوراً بارزاً في تسليط الضوء على جوهر قضايا المرأة والمجتمع عبر الفن التشكيلي.. وقدمن رؤى مختلفة للمجتمع المصري والإنساني في أعمال فنية متنوعة.

واختتمت الدكتورة مايا  كلمتها معربة عن تمنياتها بنجاح جميع فعاليات الملتقى فى دورته الثانية .. وأن يحظى بأصداء داعمة لقضايا المرأة محليًا ودوليًا .. 

يذكر  أن ملتقى التمكين بالفن يقام تحت رعاية المجلس القومي للمرأة ووزارات الثقافة والهجرة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والسياحة والآثار والبيئة، وهيئة تنشيط السياحة وعدد من الهيئات الدولية، بينها الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمركز الثقافي الإيطالي بمصر، وعدد من السفارات بينها سفارة إسبانيا وأيرلندا وتشيلي.
 

   ويركز الملتقى على الأعمال الفنية للمرأة بمشاركة (144) فنانة من (40) دولة حول العالم، ويتضمن معرضًا للفنانات التشكيليات والعديد من الندوات والمحاضرات حول الفن الحديث وتطويره إلى جانب حلقات فنية تقام خلال أيام الملتقى لعدد من الفنانات العالميات.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان
  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • بالفيديو.. مؤتمر إعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان «دراما رمضان»
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • مايا مرسى تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • مايا مرسي تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • اختتام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان هواة المسرح بمراكش.. وهذه هوية المتوجين بالجوائز
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • غدًا.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان «دراما رمضان»
  • تاراتاتا تفتتح فعاليات مهرجان إيزيس لمسرح المرأة