اقترح رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالاحتجاجات الطلابية الداعمة لفلسطين في جامعات الولايات المتحدة، والتي قوبلت بعنف واعتقالات واسعة من قبل السلطات.

وقال جونسون في حديث مع موقع "أكسيوس"، السبت، إن "الجمهوريين في مجلس النواب يستعدون للضغط على الجامعات من أجل وقف العنف والدمار الناجمان عن احتجاجات الطلاب ضد الحرب بين إسرائيل وحركة حماس".



وأضاف أنه "يجب طرح فكرة مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات من ناحية، وبحث إلغاء الإعفاءات الضريبية للضغط على الجامعات بشأن المظاهرات من ناحية أخرى".


واعتبر المسؤول الأمريكي، أن "الطلاب الدوليين الذين يتعاطفون مع جماعات مثل حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية ليس لهم الحق في التواجد في البلاد"، حسب زعمه.

وفي السياق، انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق الاحتجاجات الطلابية المناصرة لفلسطين في الولايات المتحدة، معتبرا أنها "تضع الحق في التعبير وسيادة القانون على المحك".

وقال في تصريحات من البيت الأبيض، إن احتجاجات الجامعات لن تدفعه إلى إعادة النظر في سياساته بشأن الشرق الأوسط، في إشارة إلى التزامه بدعم الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الوحشي على قطاع غزة.


وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الطلبة المعتقلين إلى ما يزيد على الـ1700، حسب "واشنطن بوست".

وامتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في دول غربية من بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مايك جونسون الاحتجاجات الطلابية امريكا مايك جونسون الاحتجاجات الطلابية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران

قال مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، إن واشنطن مستعدة لاتخاذ عدة إجراءات، والعسكرية بينها، لصد "العدوان الإيراني"، وكذلك مواصلة تشديد العقوبات على طهران.

واشنطن: نحن لا نسعى إلى حرب مع إيران "خشية تدخل إيران".. واشنطن تحذر تل أبيب من تحرك عسكري ضد لبنان ماكرون: باريس وواشنطن "مصممتان على ممارسة الضغوط الضرورية" على إيران

وأضاف سوليفان في تصريح يوم الثلاثاء، أمام اللجنة اليهودية التي تعد من أكبر مجموعات الضغط اليهودي في الولايات المتحدة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، "مصمم تماما على ألا تمتلك إيران أبدا السلاح النووي، وسنستمر في ضمان بقاء هذه الحال في المستقبل".

وقال إن بايدن مستعد لاتخاذ مجموعة كاملة من الإجراءات لتحقيق ذلك و"صد العدوان الإيراني في كل ساحة من الساحات".

كما أكد مستشار الزعيم الأمريكي أن الإجراءات التي كان يقصدها "تشمل نشر قوات عسكرية (إضافية) في المنطقة (الشرق الأوسط)" إذا لزم الأمر.

وفي هذا الصدد، أشار سوليفان إلى إرسال الولايات المتحدة مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات مؤخرا إلى الشرق الأوسط، وقال إن الولايات المتحدة تعتزم اتخاذ مثل هذه الإجراءات "لمواجهة مباشرة مع القوى التي تعمل من خلالها إيران، مثل الحوثيين، لحماية إسرائيل من الهجمات الإيرانية المباشرة".

بالإضافة إلى ذلك، أكد أن واشنطن ستزيد الضغط على طهران من خلال توسيع وتشديد العقوبات المختلفة لوقف التدفقات المالية من إيران إلى مختلف المنظمات، بما في ذلك حركة "حماس".

واعتبر سوليفان إن "حزب الله" اللبناني وحركة "حماس" تشكلان "تهديدا مباشرا لإسرائيل"، ولكن خلفهما يكمن "تهديد استراتيجي أكبر" في إيران.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاتخاذ مزيد الإجراءات بما في ذلك العسكرية ضد إيران
  • تكريم 377 طالبا في حفل ختام الأنشطة الطلابية بجامعة سوهاج
  • تكريم 377 طالبا في حفل ختام الأنشطة بجامعة سوهاج
  • تكريم 733 طالب وطالبة في حفل ختام الأنشطة الطلابية بجامعة سوهاج
  • تراجع أسعار النفط مع انتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • الولايات المتحدة قد تتّجه نحو حرب أهلية قد تُنهي وجودها
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)
  • اتساع رقعة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات اليابانية ضد الحرب على غزة
  • شروط وتكاليف الدراسة في الخارج دون TOEFL وIELTS.. بينها جامعات أمريكية
  • "وول ستريت جورنال": السعودية والولايات المتحدة تقتربان من إبرام اتفاقية دفاعية