تعتبر جرائم الإتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى فى السوق السوداء من الجرائم التى انتشرت بشكل كبير فى مجتمعنا ، بعد ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية.

إلا أن وزارة الداخلية تقوم بدور كبير فى ملاحقة المتاجرين بالدولار فى السوق السوداء سواء عن طريق إخفاء هذه العملات الأجنبية ومن بينها الدولار عن التداول والإتجار بها بالمخالفة خارج إطار السوق المصرى.

وتمثلت جهود وزاراة الداخلية الأخيرة فى ضبط عدد كبير من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية المختلفة  فى السوق السوداء ومن بينها الدولار بقيمة وصلت إلى 37 مليون جنيه.

ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير عقوبة الإتجار فى الدولار فى السوق السوداء.

عقوبة الإتجار بالدولار فى السوق السوداء

تنص المادة (233) من قانون البنك المركزى :يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبُغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر، كل من تعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات التي رُخص لها في ذلك.

وطبقا لـ قانون البنك المركزى يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أيًا من أحكام المادتين (214 و215) من هذا القانون.

وطبقا لـ قانون البنك المركزى يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن المبلغ المالي محل الجريمة ولا تزيد على أربعة أمثال ذلك المبلغ أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أيًا من أحكام المادة (213) من هذا القانون.

وطبقا لـ قانون البنك المركزى في جميع الأحوال تُضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويُحكم بمصادرتها، فإن لم تُضبط حُكم بغرامة إضافية تُعادل قيمتها.

عقوبات صارمة .. تجار الدولار فى ورطة مفاجأة غير سعيدة لتجار الدولار مفاجأة| ضربة قوية لتجار الدولار في السوق السوداء 22 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة أمنية جديدة لتاجر الدولار المنوفي: انخفاضات جديدة في أسعار السلع الغذائية الفترة القادمة نتيجة لتراجع الدولار 22 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة أمنية جديدة لتاجر الدولار جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع بسبب انخفاض الدولار 18 مليون جنيه ضربة جديدة لتجار الدولار في السوق السوداء 15 مليون جنيه.. ضربة جديدة لمافيا الدولار بالسوق السوداء تراجع مستمر أمام الدولار.. العدوان على غزة يلقي بظلاله على الشيكل الإسرائيلي خالد أبو بكر: الدولار في النازل.. والعجلة بدأت تدور الحكومة توافق على بيع قطع أراضي بنظام الدولار السفير الروسي بالقاهرة: الدولار تحول إلى وسيلة للضغط على الدول |فيديو 16 مليون جنيه .. الداخلية توجّه ضربة قوية لتجّار الدولار تراجع مستمر أمام الدولار.. العدوان على غزة يلقي بظلاله على الشيكل الإسرائيلي اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار إلى 40 جنيها خلال الفترة المقبلة

ويستأنف مجلس النواب جلساته العامة القادمة يومي الثلاثاء والأربعاء 7 و8 مايو 2024، حيث سيتم عقدهما الساعة 11 صباحا، في مقر المجلس الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويتضمن جدول أعمال جلسات المجلس، مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السوق السوداء الدولار الإتجار النقد الأجنبي وزارة الداخلية العملات الاجنبية قانون البنک المرکزى فى السوق السوداء ملیون جنیه الدولار فى لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

ضبط قضايا اتجار في العملة بـ14 مليون جنيه

أسفرت جهود قطاع الأمن العام، بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة، عن ضبط عدد من قضايا الاتجار في العملات الأجنبية المختلفة، بـ14 مليون جنيه. 

وبحسب بيان وزارة الداخلية، يأتي ذلك استمرارا للضربات الأمنية لجرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والاتجار بها خارج نطاق السوق المصرفية، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومي للبلاد.

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار اليوم الإثنين 20 مايو 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • السجن 3 سنوات للمتهم بالاستيلاء على 16 مليون جنيه من المواطنين
  • السجن المشدد 5 سنوات لمتهم باختلاس 3 ملايين جنيه من جهة عمله بالتجمع
  • «الداخلية»: ضبط 10 أطنان دقيق مدعمة قبل بيعها في السوق السوداء
  • 14 مليون جنيه حجم الاتجار فى العملة خلال 24 ساعة
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بـ14 مليون جنيه
  • ضبط قضايا بـ 14 مليون جنيه.. «الداخلية» توجه ضربة جديد لـ تجار النقد
  • سعر الدولار الأمريكي اليوم الأحد مقابل الجنية المصري في السوق السوداء والبنوك
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة الأجنبية بقيمة 33 مليون جنيه
  • 22 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربات لتجار العُملة خلال 24 ساعة