بوابة الفجر:
2024-06-16@09:53:57 GMT

أكل الجزر أفضل من شربه

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

من المعروف أن الجزر، بمذاقه الحلو، غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن. لذا، فإن الحصول على جرعة مركزة من الجزر عن طريق عصره يمكن أن يكون مفيدًا.

إلا أن خبراء التغذية يقولون إنه على الرغم من أن عصير الجزر له فوائد، إلا أنه ليس بالضرورة أفضل طريقة للحصول على تلك العناصر الغذائية الصحية من الجزر، محذرين من أن عصير الجزر يمكن أن يحتوي على الكثير من السكر الطبيعي والبيتا كاروتين، لذلك من المفيد مراقبة الكمية التي يتم شربها.

الجزر هي خضروات غنية بالعديد من العناصر الغذائية والتي توفر فوائد صحية متعددة. إليك بعض الفوائد الهامة لتناول الجزر:

1. غنية بالفيتامينات والمعادن: الجزر غنية بفيتامين A، وهو ضروري لصحة العيون، ويساعد على الحفاظ على بصر جيد. كما تحتوي أيضًا على فيتامين C، الذي يعزز جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجزر على البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والفسفور، وهي معادن أساسية لصحة الجسم.

2. مصدر جيد للألياف الغذائية: الجزر تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف في تعزيز الحركة الأمعائية وتسهيل عملية الهضم، وتساهم في منع الإمساك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القولون والمستقيم.

3. تعزيز صحة القلب: الجزر تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم. هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي.

4. دعم صحة الجلد: الجزر يحتوي على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، الذي يحول الجسم إلى فيتامين A. هذا يعزز صحة الجلد ويساعد في الحفاظ على مرونته ونضارته. كما يساهم البيتا كاروتين في حماية الجلد من الضرر الناتج عن الشمس.

5. دعم صحة الجهاز المناعي: الجزر تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتعزز قدرته على محاربة الالتهابات والأمراض.

6. تعزيز الهضم: الجزر تحتوي على إنزيم يسمى "بابايين"، وهو يساعد على هضم الطعام وامتصاص المغذيات بشكل أفضل.

هذه بعض الفوائد الرئيسية لتناول الجزر. يمكن تضمين الجزر في العديد من الوصفات المختلفة، مثل السلطات والعصائر والشوربات والأمحاضرات. يُنصح بتناول الجزر كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع للاستفادة من فوائدها الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أهمية الجزر اجمل الجزر الجزر الجزر بالبرتقال سلطة الجزر

إقرأ أيضاً:

من خلايا دماغ بشري.. علماء يصنعون كمبيوتراً خارقاً

أعلنت مجموعة من العلماء، عن نجاحها في استخدام خلايا من دماغ الإنسان في صناعة جهاز كمبيوتر بمواصفات وإمكانات خارقة، وهو ما يُمكن أن يُطلق عليه اسم "كمبيوتر حي" أو "كمبيوتر حيوي" بسبب ذكائه الكبير والمأخوذ من الإنسان. وتم التوصل إلى هذا الابتكار في السويد، حيث يقول العلماء إنهم تمكنوا من زراعة خلايا الدماغ البشري في المختبر واستخدموها في إنتاج هذا الكمبيوتر الذكي.

ويقول العلماء إن هذا الجهاز الخارق من الممكن أن ينجح في التغلب على أزمة الطاقة التي يعاني منها العالم، بحسب ما نقلت جريدة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال التقرير إن الجهاز يتألف من 16 جزءا عضويا، أو كتل من خلايا الدماغ التي تمت زراعتها في المختبر، والتي ترسل المعلومات فيما بينها.

وتعمل هذه الأجزاء بشكل يشبه إلى حد كبير شريحة الكمبيوتر التقليدية، حيث ترسل وتستقبل الإشارات من خلال خلاياها العصبية التي تعمل مثل الدوائر، لكن ما يجعلها مميزة هو أن الآلة الحية تستخدم طاقة أقل لأن الخلايا العصبية الحية يمكنها استخدام طاقة أقل بمليون مرة من المعالجات الرقمية الحالية المستخدمة حالياً.

وعند مقارنة الجهاز الجديد بأفضل أجهزة الكمبيوتر في العالم وجد العلماء أنه بنفس السرعة وذاكرة أكبر بواقع ألف مرة، كما أنه يتفوق على الدماغ البشري الذي يستخدم ما بين 10 و20 واط، مقارنة بالكمبيوتر الذي يستخدم 21 ميغاوات.

وتم تطوير هذا الكمبيوتر الحي من قبل العلماء في شركة "فاينال سباركس" التي تركز على إيجاد حلول مع الشبكات العصبية البيولوجية.

وقال الدكتور فريد جوردان، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة "فاينال سبارك"، وهي شركة ناشئة تركز على إيجاد حلول للشبكات العصبية البيولوجية، إن هذه الفكرة شائعة في الخيال العلمي، ولكن لم يكن هناك قدر كبير من الأبحاث الحقيقية حولها.

ويقول إن "العضوانيات" التي تم استخدامها في تطوير الجهاز هي عبارة عن مزارع أنسجة صغيرة ثلاثية الأبعاد ذاتية التنظيم مصنوعة من الخلايا الجذعية.

وتم بناء أدمغة "فاينال سباركس" الصغيرة مما يقدر بنحو عشرة آلاف خلية عصبية حية، يبلغ قطرها حوالي 0.5 ملم. ويتم تدريب الكائنات العضوية، وعندما تؤدي المهام بشكل صحيح، فإنها تحصل على تدفق من المادة الكيميائية كمكافأة.

ومن المعروف أن العالم يواجه أزمة طاقة بسبب نقص الوقود وتعطل سلاسل التوريد والتوترات الجيوسياسية والانتقال إلى الطاقة المتجددة. ناهيك عن صعود الذكاء الاصطناعي الذي من المتوقع أن يستخدم 29.3 تيراواط ساعة سنوياً (تيراواط واحد يساوي تريليون واط)، حيث يقول العلماء إن هذا الكمبيوتر الحيوي قد يقضي على هذه الأزمة.

مقالات مشابهة

  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • لسفرة عيد الأضحى.. طريقة عمل سلطة الفتوش
  • من خلايا دماغ بشري.. علماء يصنعون كمبيوتراً خارقاً
  • بالصور.. عماني يفوز بجائزة أفضل اختراع في المعرض الدولي للاختراع والابتكار بالصين
  • ما السن المعتبر لصحة الأضحية من الضأن؟ الإفتاء تجيب
  • حكومة السودان ردًا على وجود مجاعة:”يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي”
  • أفضل دعاء للمتوفى في يوم عرفة.. اللهم أنزل على قبره الضياء والنور
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • Honor تطرح واحدا من أفضل الحواسب المحمولة
  • ما هي فوائد الصوم يوم عرفة ؟