صدى البلد:
2024-05-20@05:58:56 GMT

روسيا تهدد بريطانيا بضرب منشآت عسكرية

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

هددت روسيا بضرب منشآت عسكرية بريطانية وقالت إنها ستجري مناورات تحاكي استخدام أسلحة نووية في ساحة المعركة وسط تصاعد حاد في التوتر بشأن تصريحات مسؤولين غربيين كبار بشأن احتمال تورطهم بشكل أعمق في الحرب في أوكرانيا.

بعد استدعاء السفير البريطاني لدى وزارة الخارجية، حذرت موسكو من أن الضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية بأسلحة زودتها بها المملكة المتحدة يمكن أن تؤدي إلى ضربات انتقامية ضد المنشآت والمعدات العسكرية البريطانية على الأراضي الأوكرانية أو في أي مكان آخر.

جاءت هذه التصريحات عشية تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفترة ولاية خامسة وفي الأسبوع الذي تحتفل فيه موسكو يوم الخميس بيوم النصر، وهو أهم عطلة لها، بمناسبة هزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن التدريبات تأتي ردا على "التصريحات والتهديدات الاستفزازية لبعض المسؤولين الغربيين فيما يتعلق بالاتحاد الروسي".

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا علنا عن تدريبات تشمل أسلحة نووية تكتيكية، على الرغم من أن قواتها النووية الاستراتيجية تجري تدريبات بانتظام.

وتشمل الأسلحة النووية التكتيكية، القنابل الجوية والرؤوس الحربية للصواريخ قصيرة المدى والذخيرة المدفعية المخصصة للاستخدام في ساحة المعركة.

وهذه الأسلحة أقل قوة من الأسلحة الاستراتيجية والمتمثلة في الرؤوس الحربية الضخمة التي تسلح الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وتهدف إلى محو مدن بأكملها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تشن هجوم ب62 طائرة بدون طيار على الأراضي الروسية

مايو 19, 2024آخر تحديث: مايو 19, 2024

المستقلة/- قالت روسيا يوم الأحد إن أوكرانيا شنت هجوما كبيرا بـ 62 طائرة بدون طيار على مناطق روسية مما أجبر مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا على وقف العمليات، و إن القوات الأوكرانية أطلقت صواريخ أمريكية و فرنسية و أوكرانية على أراض تسيطر عليها روسيا.

أسقطت روسيا ما لا يقل عن 103 طائرات بدون طيار، بما في ذلك 62 طائرة فوق المناطق الروسية، بالإضافة إلى نظام الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS) فوق شبه جزيرة القرم، و قنابل “المطرقة” الفرنسية الموجهة، و نظام الصواريخ المدفعية الأمريكية عالية الحركة (HIMARS).

و قال مسؤولون محليون إن ست طائرات بدون طيار تحطمت على أراضي مصفاة لتكرير النفط في سلافيانسك في منطقة كراسنودار جنوب روسيا. و قالت وكالة إنترفاكس للأنباء إن المصفاة أوقفت العمل بعد الهجوم.

و نقلت تاس عن مسؤول في المصفاة قوله إن المتفجرات التي حملتها الطائرات بدون طيار التي أطلقتها أوكرانيا كانت أكبر من الهجمات السابقة و أنها شملت كرات فولاذية.

و مصفاة سلافيانسك هي محطة خاصة تبلغ طاقتها 4 ملايين طن متري من النفط سنوياً، أي حوالي مليون برميل في يومي.

و قالت البحرية الأوكرانية أيضًا إنها دمرت كاسحة ألغام من طراز 266-M Kovrovets تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي.

و قالت روسيا إن قواتها هزمت اللواءين الميكانيكيين 24 و 42 الأوكرانيين و لواء الدفاع الجوي 125 في لوكيانتسي و فيسيلي و رادوسبني في منطقة خاركيف و صدت هجمات قوات كييف في نقاط أخرى في المنطقة.

و أبلغت روسيا عن ارتفاع الهجمات الأوكرانية على أراضيها منذ أن فتحت قواتها جبهة جديدة في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر.

و يقول الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا تقيم منطقة عازلة هناك لحمايتها من مثل هذه الهجمات التي تقول روسيا إنها تهدد بإشعال حرب أوسع نطاقاً بين روسيا و الغرب إذا استخدمت أوكرانيا أسلحة غربية.

و قال بوتين يوم الجمعة إن روسيا ليس لديها خطط حاليا للسيطرة على خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن السياسة الأمريكية بشأن عدم تشجيع أوكرانيا على استخدام الأسلحة الأمريكية ضد الأراضي ذات السيادة الروسية لم تتغير.

و قال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، للصحفيين: “نحن لا نشجع و لا نمكن من شن هجمات باستخدام أنظمة الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة داخل الأراضي الروسية. هذه هي السياسة. هذا لم يتغير.”

و جاءت هذه التصريحات بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء في كييف إن الولايات المتحدة لا تشجع أوكرانيا على ضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة زودتها بها الولايات المتحدة لكنها تعتقد أن هذا قرار يجب على كييف أن تتخذه بنفسها.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تشن هجوم ب62 طائرة بدون طيار على الأراضي الروسية
  • تقارير إخبارية: واشنطن تؤكد تعاظم الوجود الروسي في ليبيا وموسكو تنفي
  • عبثاً يحاول الغرب الانتصار على روسيا بشحن مزيد من الأسلحة لكييف
  • تاكر كارلسون عن مهاجمة روسيا لأوروبا: هراء
  • ‏لافروف: سنبقى منفتحين على الحوار مع الغرب شرط الانطلاق من الواقع واحترام روسيا
  • ‏مصادر أوكرانية: إجلاء نحو 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
  • تحذير بوتين للغرب يثير هلع مرشحة للرئاسة الأمريكية
  • حماس: نرفض وجود أي قوة عسكرية على الأراضي الفلسطينية.. والرصيف البحري ليس بديلاً عن المعابر البرية
  • كييف تطلب من واشنطن رفع القيود على استخدام الأسلحة الأمريكية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية
  • شلوف: بريطانيا تحاول استرداد شيء من علاقتها الودودة شرق ليبيا