تربية الحيوانات الأليفة في المنزل أمر يحبذه الكثيرون، وهناك من يزداد تعلقه بالحيوان الذي يربيه، ويعتبره فردا من العائلة، لكن قد تشكل هذه الحيوانات خطورة على صحة المصابين بمرض الربو، فما علاقة الربو بالحيونات الأليفة؟ 

الربو والحيوانات الأليفة

رغم أن وبر الحيوانات، لا يلاحظه الكثيرون، فإنّه يشكل خطرًا على مرضى الربو، بسبب اعتباره من المثيرات التي ربما تتسبب في نوبة للمريض، وذلك بحسب ما ذكر في موقع «Asthma» المختص بأمراض الربو والتنفس، وإذا كان الشخص المريض، لا يستطيع التخلي عن حيوانه الأليف، فهناك طرق عدة يمكنه اتباعها لتجنب المخاطر التي يمكن أن تصيبه، ويعد أبرزها: 

تنظيف المنزل 

تعد عملية تنظيف المنزل بشكل مستمر، ومسح الأسطح والأماكن التي يتجول فيها الحيوان، في غاية الأهمية لمرضى الربو، لتجنب الإصابة بالنوبة المتوقع حدوثها بسبب وبر الحيوانات.

 

تنظيف الحيوان 

يجب الاهتمام بنظافة الحيوان المتواجد في المنزل، وغسله بالمياه على الأقل مرة في الأسبوع، لتقليل الوبر إضافة للمواد الأخرى التي تسبب الحساسية في أغلب الأحيان.

الاستغناء عن السجاد

يؤوي السجاد كميات كبيرة من وبر الحيوانات، لذا يمكن الاستغناء عنه نهائياً،إذا أراد المريض الاحتفاظ بالحيوان الذي يقوم بتربيته، لتفادي تجمع الوبر عليه، بحسب ما ذكر في موقع «Temple health».

ما مرض الربو؟

هو مرض رئوي مزمن، وهو من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا بين جميع الأعمار، ويحدث بسبب الالتهاب وانقباض العضلات المحيطة بالشعب الهوائية، ما يجعل هناك صعوبة في التنفس. 

أعراض الربو 

- السعال

- ضيق في التنفس

- الأزيز عند الشهيق والزفير 

- ضيق الصدر، ما يجعل التنفس العميق أمراً صعباً

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الربو السعال الحيوان السجاد

إقرأ أيضاً:

متى يُعتبر “انتفاخ الرئة” مرضاً مهنياً.؟

متى يُعتبر “انتفاخ الرئة” مرضاً مهنياً.؟

من الأمراض المهنية التي نصّ عليها قانون الضمان وجاء ذكرها في قائمة الأمراض المهنية “الجدول رقم 1 الملحق بالقانون” مرض يُسمّى (انتفاخ الرئة Emphysema) وهو إضطراب رئوي مزمن “طويل الأمد” ينتج عن حدوث انسداد في المجاري التنفسية أو تضيق فيها ناتج عن تلف الحويصلات الهوائية أو زيادة حجمها “تضخمها” مما يؤثر على كمية الأكسجين الواصلة للدم.

وهذا المرض يحدث في الأعمال التي تتطلب توتراً شديداً مستمرّاً للرئتين ومن أسبابه التعرض للعوامل المهيجة للرئتين لمدة طويلة من الزمن مثل: الملوثات الجوية،والأبخرة الصناعية، وكذلك العمل في مناجم الفحم.

ومن أعراضه السعال المستمر، وضيق التنفس لا سيما مع النشاط البدني، وصرير عند التنفس, وضيق في الصدر.

مقالات ذات صلة إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس 2024/05/18

ولذلك يُعدّ مرضاً مهنياً ويعامل في الضمان كإصابة عمل في حال تم تشخيصه على أنه ناتج عن طبيعة عمل ومهنة المؤمّن عليه. والذي يُحدّد نسبة العجز الناشئة عن هذا المرض بعد تشخيصه كمرض مهني هي اللجنة الطبية المختصة في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

مقالات مشابهة

  • متى يسبب الربو التهاب الجيوب الأنفية المزمن؟
  • المكسرات المحمصة تشكل خطورة على الأوعية الدموية
  • في خطوات سهلة وبسيطة تعرفي على طرق تنظيف المنزل وتعطيره
  • نصائح مهمة من «الصحة» بسبب الطقس الحار.. تجنبوا الخروج واغلقوا النوافذ
  • ما تأثير الحيوانات الأليفة على الإصابة بالخرف؟
  • "عجز وإفلاس".. العقوبات الأوروبية تستهدف الحيوانات الروسية الأليفة
  • متى يُعتبر “انتفاخ الرئة” مرضاً مهنياً.؟
  • ذمار.. وفاة طفلين ووالدتهما جراء إنهيار المنزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار
  • ترامب : موسكو وبكين تشكل خطرا على الولايات المتحدة
  • احتلال معبر رفح يفاقم معاناة المصابين بأمراض مزمنة في غزة