الاقتصاد نيوز - بغداد

قال نائب الرئيس الإيراني للشؤون القانونية، محمد دهقان، اليوم الأربعاء، أن أموال بلاده الموجودة في العراق ليست "مجمدة أو محظورة".

وذكر دهقان في حديث صحافي تابعته "الاقتصاد نيوز "، أن "أصول إيران في العراق ليست مجمدة، وهناك بعض التعاملات النقدية والمالية الجارية بين البلدين".

وأشار الى انه "هناك بعض العلاقات النقدية والمالية بين إيران والعراق والتي كانت دائماً تحل من خلال الحوار بين المسؤولين في البلدين وليس لدينا أي مشاكل في هذا الصدد".

واوضح المسؤول الإيراني، أنه "بحسب حكم المحكمة، ليس لدى إيران أصول مجمدة في العراق، ولكن هناك بعض العقبات التي سيتم حلها من خلال الحوار"، مبينا أنه "هناك بعض العلاقات النقدية والمالية بين البلدين، والتي دائماً ما يتم حلها من خلال المباحثات بين مسؤولي البنك المركزي الإيراني والجانب العراقي، ولا توجد أي مشكلة غير قابلة للحل في هذا المجال". 

وفي الاسبوع الماضي، كشفت تقارير صحفية إيرانية عن وجود قرابة 11 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في البنك التجاري العراقي، بسبب العقوبات الأمريكية، وتعود أغلب هذه الأموال إلى صادرات الغاز والكهربائي الإيرانية إلى العراق، بحسب التقارير الرسمية الإيرانية.

ووافقت ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن، على اعفاءات جديدة للعراق لدفع مبالغ شراء الغاز من إيران لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية.

وقال موقع "واشنطن فري بيكون" الأمريكي بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، الخميس (14 اذار 2024)، انه "وفقًا لنسخة من الإشعار المقدم إلى الكونجرس لهذا الإجراء فان طهران ستتمكن من الحصول على أكثر من 10 مليارات دولار من الاموال التي كانت مجمدة بسبب العقوبات الامريكية". 

 وأضاف الموقع، "آلية الإعفاء من العقوبات التي تثير معارضة حادة من الحزب الجمهوري في الكونغرس، تسمح للعراق بتحويل مدفوعات مالية إلى إيران مقابل الكهرباء عبر دول ثالثة". 

 وأوضح ان "قادة السياسة الخارجية للجمهوريين في الكونغرس عبروا عن مخاوف فيما يتعلق بالإعفاءات في وقت سابق من الأسبوع الحالي، قائلين انه يجب الا يتم رفع العقوبات عن النظام الإيراني في ظل دعمه لحركة حماس وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي تشن حربا على إسرائيل والمواقع الامريكية في المنطقة". 

وتابع أن "الاعفاء الأخير من العقوبات جرى آخر مرة من جانب إدارة بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر، وكان من المقرر أن تنتهي مدته في الشهر الحالي، مما وضع البيت الأبيض في موقف حرج بعدما أعربت مجموعة متزايدة من أعضاء الكونغرس من الحزب الجمهوري عن قلقهم بشأن تخطي العقوبات". 

وبين أن "الإعفاءات الأخيرة تسمح للعراق بتحويل الدينار الى عملة اليورو، ثم تحويل المدفوعات إلى حسابات للبنوك الإيرانية في سلطنة عمان". 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

عاجل| مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر بعد تحطم المروحية

كشفت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني بأن حياة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان، في خطر بعد تحطم المروحية، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

عاجل| الحكومة الإيرانية: أعضاء بالوزراء غادروا إلى تبريز لمتابعة عمليات البحث عن مروحية الرئيس عاجل| فرق الإغاثة تقوم بأعمال بحث عن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني

وكشفت وسائل إعلام إيرانية، أنه تم إرسال مروحية بحث وإنقاذ إلى موقع حادث مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لكنها لم تتمكن من البحث بسبب الظروف الجوية الصعبة..

وأعلنت وسائل إعلام إيرانية، أن رئيس منظمة الهلال الأحمر الإيرانية، يغادر إلى تبريز للمشاركة في عملية البحث عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "القاهرة الإخبارية".

وأوضح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، أن أعضاء في مجلس الوزراء غادروا إلى تبريز لمتابعة عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إيراني يكشف تفاصيل اتصال من داخل مروحية رئيسي بعد الحادث
  • المُعاقب الحاد.. مصير مجهول ينتظر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
  • قائد الثورة الإسلامية في إيران: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك أي اضطراب 
  • متخصص يكشف مفاجأة عن طائرة الرئيس الإيراني بعد سقوطها
  • مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية “في خطر”
  • مسؤول إيراني: لا نزال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية
  • عاجل| مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر بعد تحطم المروحية
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه منرحكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه حكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه من البلاد بعد حكم بالسجن